وزير العدل: رامي مخلوف مواطن كغيره..وطائرة تقصف شركة بترول

رامي مخلوف ، وزير العدل هشام الشعار - انترنت

انفجار عبوتين والإفراج عن صحفيين موقوفين في سوريا … أبرز عناوين السبت 18 تموز 2020

سناك سوري _ دمشق

مع قرب وصول حالات الإصابة بالكورونا إلى 500 إصابة قررت وزارة الصحة رفع الحجر الصحي عن “جديدة الفضل” بعد مسوحات عدة فيها ظهرت نتيجتها سلبية.

وفي زمن الكورونا جاءت انتخابات البرلمان وسط تحذيرات من عدم إهمال إجراءات الوقاية، فيما اعتبر وزير العدل السوري أن الانتخابات الحالية تجري في مناخ أفضل من السابق، متطرقاً خلال حديثه لقضية رجل الأعمال “رامي مخلوف”.

مساءً دوى صوت انفجار لعبوتين ناسفتين في دمشق، وصباحاً دوى انفجار 3 صواريخ في سوق للمحروقات يتبع النصرة في إدلب.

في عفرين أفرجت قوات العدوان التركي عن صحفيَبن اتهما بتصوير منطقة عسكرية أما في الجزيرة السورية فقد استمرت حملة قسد الأمنية واعتقالاتها للشبان بتهمة الانتماء إلى داعش، فيما لم تعرف التهمة الموجهة لمدني داهم عناصر “الأسايش” منزله فحاول الهرب منهم قبل أن يطلقوا النار عليه.

رفع الحجر عن “جديدة الفضل”

أعلنت وزارة الصحة السورية اليوم رفع الحجر الصحي عن بلدة “جديدة الفضل” بعد نحو شهر من إخضاع البلدة للحجر الكامل إثر تسجيل عدة إصابات بفيروس كورونا فيها آنذاك.

وأوضحت الوزارة اليوم أن قرارها جاء بعد إجراء مسوحات طبية واسعة لمعرفة وضع فيروس كورونا في البلدة وظهرت نتائجها سلبية.

وتم يوم أمس تسجيل 19 إصابة جديدة بالفيروس في “سوريا” ووفاة 3 حالات من المصابين وشفاء 4 من الإصابات المسجلة، وأصبحت بذلك حصيلة الإصابات 496 حالة شفي منها 144 مصاب وتوفي 25 حالة بسبب الفيروس.

اقرأ أيضاً:رفع الحجر الصحي عن بلدة جديدة الفضل

انتخابات البرلمان في زمن الكورونا

تنطلق في السابعة من صباح غد الأحد انتخابات مجلس الشعب السوري وتستمر حتى السابعة مساءً مع إمكانية التمديد لساعات إضافية إذا قررت ذلك اللجنة القضائية العليا للانتخابات.

وبحسب وكالة سانا الرسمية فإن نحو 1656 مرشح ومرشحة يتنافسون على مقاعد البرلمان الـ 250، فيما تم تجهيز 7277 مركزاً انتخابياً لاستقبال الناخبين في مختلف المناطق السورية.

وأشارت سانا إلى أن الجهات المعنية أنهت اليوم تجهيز المراكز الانتخابية بمختلف المحافظات من ناحية عمليات التعقيم وتوزيع الكمامات والقفازات ومواد التعقيم على أعضاء اللجان الانتخابية في إطار الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

وزير العدل: رامي مخلوف مواطن كغيره

قال وزير العدل السوري “هشام الشعار” إن الانتخابات الحالية تجري بمناخ أفضل بعد إعادة الجيش السوري الاستقرار إلى مساحات واسعة من الجغرافيا السورية.

وأضاف “الشعار” في حديثه أمس لوكالة سبوتنيك أن “رامي مخلوف” مواطن سوري مثله مثل غيره من المواطنين ويطبق عليه القانون السوري الذي لا يستثني أحداً، لافتاً إلى أن الرئيس “بشار الأسد” حريص على تطبيق القانون دون استثناء ولا تمييز عنده أو فرق بين المقربين وغير المقربين، كما أن الرئيس “الأسد” عندما يرى الوقت مناسباً وهناك ضرورة لإصدار عفو عام عن الجرائم المرتكبة فإنه بالتأكيد سيصدر العفو ويطبق فوراً بحسب “الشعار”.

اقرأ أيضاً: كيف استعدت المحافظات السورية للانتخابات البرلمانية غداً؟

ضحية بانفجار في دمشق

خسر مدني حياته وأصيب آخر بجروح مساء اليوم إثر انفجار عبوتين ناسفتين قرب جامع “أنس بن مالك” في منطقة “نهر عيشة” بـ”دمشق” وفق ما قال التلفزيون السوري.

مسيّرة تقصف شركة للنصرة

استهدفت طائرة مسيّرة مجهولة الهوية اليوم سوقاً لبيع المحروقات في بلدة “سرمدا” بريف “إدلب” الشمالي تستخدمه شركة “وتد للبترول” التابعة لـ”جبهة النصرة” والتي تحتكر تجارة المحروقات في “إدلب” وفق وسائل إعلام محلية.

وضربت الطائرة المنطقة بثلاث صواريخ بحسب المصادر فيما لم تسفر عن إصابات أو خسائر بشرية.

الإفراج عن صحفيَين اعتقلهما حاجز

أفرجت قوات العدوان التركي أمس عن الصحفيَين “حسن المختار” و “إبراهيم الدرويش” بعد اعتقالهما يوم الخميس أثناء تغطيتهم لتجمع الأهالي عند حاجز “دير بلوط” شمال “حلب” بعد قرار مفاجئ لقوات العدوان التركي بإغلاق المعابر ومنع التنقل بين مناطق سيطرتها في “عفرين” شمال “حلب” وبين مناطق سيطرة “النصرة” في “إدلب”.

وقال “المختار” عبر صفحته الشخصية على فيسبوك أنه تم إطلاق سراحه مع زميله “الدرويش” بعد أن تم التأكد من هويتهما والمقاطع التي قاما بتصويرها فيما أخبره عناصر قوات العدوان التركي أن هذه المنطقة عسكرية ويمنع التصوير فيها.

اقرأ أيضاً: انسحاب مفاجئ لرئيس المبادرة الوطنية الكردية عمر أوسي من الانتخابات

حظر تجول وحملة اعتقالات

استمر عناصر “قسد” بفرض حظر للتجول على بلدة “الشحيل” بريف “دير الزور” الشرقي في إطار عملية أمنية بدأت منذ يوم الخميس الماضي بحثاً عن مطلوبين بتهمة الانتماء لتنظيم “داعش”.

وذكرت مصادر محلية لـ سناك سوري أن عناصر “قسد” اعتقلوا 20 شاباً من “الشحيل” بتهمة الانتماء لـ “داعش” كما اقتحموا قرى “الحوايج” و “ذيبان” و “الطيانة” وبلدة “البصيرة” ضمن حملتهم الأمنية.

إطلاق نار على مدني قاوم الأسايش

خسر مدني حياته اليوم في مدينة “منبج” بريف “حلب” الشرقي بعد أن أطلق عليه مسلحو “الأسايش” التابعين لـ”قسد” النار وفق صحيفة “الوطن” المحلية.

ولفتت الصحيفة إلى أن عناصر “الأسايش” اقتحموا حي “حرنة” في “منبج” وداهموا المنزل للقبض على المواطن الذي حاول الهروب منهم قبل أن يردوه بطلقات نارية.

الرياضة

فجّر نادي “الساحل” اليوم مفاجأة من العيار الثقيل بفوزه على نادي “الاتحاد” وتأهله للمرة الأولى في تاريخه إلى نصف نهائي كأس الجمهورية.

فبعد نهاية الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل السلبي نجح “الساحل” بالفوز بضربات الجزاء بثلاثة أهداف لهدفين حيث سيلاقي في الدور المقبل للبطولة نظيره “المجد” الذي فاز أيضاً بضربات الجزاء بنتيجة 4-2 بعد تعادله خلال الوقت الأصلي بهدف لهدف مع “مصفاة بانياس”.

“الوحدة” حسم المباراة أمام “الفتوة” بثنائية نظيفة دون حاجة إلى التمديد، فيما كان “الجيش” أمام مهمة صعبة بمواجهة “الشرطة” وانتهت مباراتهما بالتعادل بهدفين لكل فريق قبل أن يحسم “الجيش” النتيجة بـ 4-3 خلال ضربات الجزاء متأهلاً بذلك للقاء جاره “الوحدة”.

اقرأ أيضاً: مسيّرة تقصف نقطة روسية.. وإيران تكشف خسائرها في سوريا

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع