وزير الصناعة: لا نية لرفع الأسعار .. واستهداف قاعدة تركية بإدلب

أنباء عن زيارة وفد سعودي رسمي لدمشق …….. أبرز عناوين الاثنين 3 أيار 2021

سناك سوري _ دمشق

من المدينة الصناعية في “حسياء” أكّد الرئيس السوري “بشار الأسد” على أهمية زيادة الإنتاج للنهوض باقتصاد البلاد وأهمية العمل في ظل ظروف الحرب.

ومن “دمشق” أعلنت المحكمة الدستورية العليا أسماء المرشحين المقبولين مبدئياً لخوض انتخابات الرئاسة المزمع إجراؤها مع نهاية الشهر الجاري.

بدوره أكّد وزير الصناعة “زياد صباغ” أنه لا نية لرفع أسعار المواد في الوقت الحالي وأكّد أن وزارته لا تنوي رفع سعر الإسمنت.

سياسياً، بحث وزير الخارجية السوري مع نظيرته “الجنوب أفريقية” التعاون بين البلدين، فيما أوردت صحيفة “الرأي اليوم” معلومات عن زيارة أجراها وفد رسمي سعودي اليوم إلى العاصمة السورية تمهيداً لإعادة فتح السفارة السعودية بدمشق.

ميدانياً، تعرّضت قاعدة تركية في إدلب لاستهداف بقذيفة صاروخية، بينما انفجر مستودع للذخائر في بلدة “الفوعا” واستمر التصعيد العسكري بريف “حلب”.

أما في الجزيرة السورية، فقد استهدف مجهولون دورية لـ”قسد” في “دير الزور”، واعتقل قيادي من “داعش” متهم بتجنيد العناصر لصالح التنظيم، بينما خسر طفلان حياتهما في انفجار لغم من مخلفات الحرب.

الرئيس الأسد: زيادة الإنتاج أهم أهداف النهوض

أجرى الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم زيارة إلى عدد من المنشآت والمعامل في مدينة “حسياء” الصناعية بمحافظة “حمص”

وقالت صفحة رئاسة الجمهورية، أن الرئيس “الأسد” التقى عدداً من العمال والفنيين وأصحاب المعامل، وبحث معهم عملية الإنتاج ومستلزماتها وسبل دعمها.

وأكّد الرئيس “الأسد” أن زيادة الإنتاج هو الهدف الأهم للنهوض بالاقتصاد واستثمار الطاقات البشرية والتقنية المتوفرة، معتبراً أن البلد الذي لا ينتج ليس بلداً مستقلاً وأن العمل في ظروف الحرب، إضافة لكونه شرف وأخلاق فإنه يصبح أيضاً دفاعاً عن الوطن بحسب الرئيس “الأسد”.
اقرأ أيضاً:صحفي سوري يتعرض لهجوم وشتائم بعد انتقاده صدام حسين
3 مرشحين رسمياً للرئاسة

أعلن رئيس المحكمة الدستورية العليا “محمد جهاد اللحام” اليوم قبول المحكمة 3 طلبات ترشيح لمنصب رئاسة الجمهورية ورفض بقية الطلبات.

وقال “اللحام” في مؤتمر صحفي عقده اليوم أن المحكمة قررت بالإجماع قبول ترشيح “عبد الله سلوم عبد الله” و “بشار حافظ الأسد” و “محمود أحمد مرعي” لمنصب رئيس الجمهورية، ورفض باقي الطلبات لعدم استيفائها الشروط القانونية، فيما يحق لمن رفضت طلباتهم التقدم بتظلّم للمحكمة خلال 3 أيام اعتباراً من الغد.

ودعا “اللحام” إلى عدم البدء بأي نشاط انتخابي قبل أن تصدر المحكمة قرارها بالإعلان النهائي عن المرشحين المقبولين والبتّ بطلبات التظلّم إن وجدت، مشيراً إلى أنه تم تبليغ قرار المحكمة لرئاسة مجلس الشعب.

وزير الصناعة: لا نية لرفع الأسعار

قال وزير الصناعة “زياد صباغ” أنه لا يوجد نية لرفع أسعار أي مادة من المواد بل يجري العمل على تخفيض الأسعار من خلال رفع الطاقة الإنتاجية للمعامل.

وخلال حديثه لصحيفة “الوطن” المحلية أوضح “صباغ” أن رفع الأسعار مرتبط بارتفاع التكاليف وأنه طالما هناك ثبات في التكاليف فلا زيادة جديدة على الأسعار مضيفاً أنه لا نية لرفع سعر الإسمنت.

وأعرب “صباغ” عن عدم رضاه الشخصي عن كل العمل، وعن طموح الوزارة لتحقيق الأفضل، حيث تعمل دائماً على التحقيق في نقاط الخلل ومعالجتها وإعفاء بعض الإدارات مؤكداً أن “الصناعة” تسير بالطريق الصحيح على حد تعبيره.
اقرأ أيضاً:اشتباكات بين دورية جمارك ومهربين يسفر عن وقوع ضحايا
كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 80 إصابة جديدة بفيروس كورونا و179 حالة شفاء و5 حالات وفاة ما يرفع عدد الحالات المسجلة إلى 22898 منها 17171 حالة شفاء و1603 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 73 إصابة جديدة و10 وفيات ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 16184 منها 1654 حالة شفاء و615 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري أعلنت تسجيل 38 حالة جديدة و36 حالة شفاء لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 22033 منها 20015 حالة شفاء و655 حالة وفاة.

مباحثات سورية جنوب أفريقية

بحث وزير الخارجية السوري “فيصل المقداد” مع وزيرة خارجية “جنوب أفريقيا” “ناليدي باندور” هاتفياً اليوم التعاون القائم بين البلدين.

وقال “المقداد” أن أهم التحديات التي تواجه “سوريا” تتمثل بالحرب على “الإرهاب” والتواجد غير الشرعي للقوات الأمريكية والتركية في “سوريا”، والعقوبات الغربية على “سوريا”، كما أطلع نظيرته الجنوب أفريقية على مجريات التحضير لعملية الانتخابات الرئاسية.

بدورها أعربت “باندور” عن دعم بلادها لسيادة واستقلال “سوريا” وعن ثقتها بنجاح الانتخابات السورية، مضيفة أن “جنوب أفريقيا” تعارض فرض أي عقوبات اقتصادية لا سيما مع استخدام هذه العقوبات كوسيلة ضغط سياسي على الدول النامية وفق حديثها بحسب ما ذكرت الصفحة الرسمية للخارجية السورية.
اقرأ أيضاً:محمود مرعي .. من هو أول مرشح معارض لانتخابات الرئاسة؟
أنباء عن زيارة سعودية لسوريا

نقلت صحيفة “الرأي اليوم” عن مصادر وصفتها بالدبلوماسية رفيعة المستوى في “دمشق” بأن وفداً سعودياً زار العاصمة السورية اليوم.

وبحسب مصادر الصحيفة فقد ترأس الوفد رئيس جهاز المخابرات السعودي الفريق “خالد الحميدان” وأنه التقى بالرئيس السوري “بشار الأسد” وباللواء “علي مملوك” حيث تم الاتفاق على إعادة فتح السفارة السعودية بـ”دمشق” كخطوة أولى لاستعادة العلاقات بين البلدين، كما أعرب الوفد السعودي عن ترحيب “الرياض” بعودة “سوريا” إلى الجامعة العربية وفقاً لمصادر الصحيفة.

استهداف قاعدة تركية في إدلب

استهدف مسلحون مجهولون اليوم قاعدة عسكرية لقوات العدوان التركي بقذيفة “آر بي جي” في بلدة “بليون” في “جبل الزاوية” جنوبي “إدلب”.

وقال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن القذيفة ضربت جدار القاعدة التركية ولم تسفر عن وقوع أضرار بشرية، في حين قامت القوات التركية بتسيير عناصر مشاة على طريق “حلب – اللاذقية” وعلى الطرق الفرعية في محيط النقاط العسكرية.

بدورها لم تعلّق وزارة الدفاع التركية على الحادثة ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم.
اقرأ أيضاً:دير الزور.. لُغم يودي بحياة طفلين كانا يلعبان
انفجار ضخم في إدلب

هزّ انفجار ضخم اليوم بلدة “كفريا” بريف “إدلب” الشمالي ناجم عن انفجار مستودع للأسلحة وفق ما ذكر موقع “جسر” المحلي.

وأضاف المصدر أن الانفجار وقع على أطراف البلدة بجانب القوس، مبيناً أن المستودع انفجر قرب مخيم “نادي الفروسية” وأنه أدى لوقوع ضحايا ومصابين لم يعرف عددهم كما لم يعرف سبب الانفجار وفق المصدر.

استمرار التصعيد شمال حلب

سقطت قذيفة صاروخية على آخر أوتوستراد شارع “مازوت” منطقة “الفيلات” بجانب مقر لفصيل مدعوم تركياً في مدينة “عفرين” شمال “حلب” والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي وفق ما نقلت “شبكة نشطاء عفرين” المحلية.

بدورها، استهدفت قوات العدوان التركي قريتي “عرب حسن الكبير” و”عرب حسن الصغير” قرب “منبج” بريف “حلب” الشرقي مستخدمة الأسلحة المتوسطة وفق ما ذكر موقع “خبر 24” المحلي دون أن ترد معلومات عن حجم الأضرار التي خلفها القصف.
اقرأ أيضاً:وزير الصناعة: مكافحة الفساد عنوان الوزارة العريض والدائم
اعتقال قيادي من “داعش”

نفذت دوريات من “قسد” عملية أمنية اعتقلت على إثرها قيادياً من “داعش” بدعم من قوات التحالف الدولي.

وذكرت وكالة “هاوار” المحلية أنه تم اعتقال قيادي من التنظيم لم تكشف عن اسمه، وذلك في منطقة “الشعفة” بريف “دير الزور” الشرقي، مشيرة إلى أنه كان ينشط في عمليات تجنيد العناصر لصالح التنظيم والتخطيط للاغتيالات في المنطقة.

طفلان ضحية مخلفات الحرب

خسر طفلان حياتهما اليوم وأصيب آخر بجروح إثر انفجار لغم من مخلفات الحرب في أحد البيوت المهجورة في بلدة “حطلة” بريف “دير الزور” الشمالي وفق ما نقل مراسل سناك سوري عن مصادر محلية في المنطقة.

اقرأ أيضاًدير الزور.. لُغم يودي بحياة طفلين كانا يلعبان

اغتيال عناصر من قسد

استهدف مسلحون يستقلون دراجة نارية في بلدة “سويدان” بريف “دير الزور” الشرقي دورية لـ”قسد” أثناء مرورها على الطريق العام في البلدة.

ونقلت وكالة “نورث برس” المحلية أن الهجوم أودى بحياة عنصرين من “قسد”، فيما لم تتبين الجهة المسؤولة عن الهجوم.

اقرأ أيضاً:وزيرة الشؤون تعترف بمشكلة كبيرة … واستمرار التصعيد شمال حلب

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع