وزير الداخلية: ندرس منح فيزا للعرب .. واستهداف مسلح لحافلة موظفين

عرنوس يدعو الهنود لاكتشاف الفرص الاستثمارية في سوريا …. أبرز عناوين الاثنين 16 تشرين الثاني 2020

سناك سوري _ دمشق

تصدّر رحيل وزير الخارجية السوري “وليد المعلم” ومراسم تشييعه المشهد السوري اليوم، فيما استغل السفير الهندي بدمشق لقاءه برئيس الحكومة السورية لنقل تعازي بلاده بوفاة “المعلم” وبحث العلاقات السورية الهندية.

وفي مجلس الشعب، تحدث وزير الداخلية عن منح فيزا للعرب والأجانب لدخول سوريا، فيما وعد وزير النقل بأن يكون مطار “حلب” الدولي قيد التشغيل قريباً.

وبمناسبة الذكرى 75 لإنشاء “اليونيسكو” دعا وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” المنظمة الدولية لترميم الآثار السورية.

أما في الميدان فقد خلّف انفجاران في إدلب إصابات بين المدنيين فيما خسرت طفلة حياتها بسبب حريق في مخيم شمال حلب.

في الجزيرة السورية تعرضت حافلة موظفين يتبعون للإدارة الذاتية لاستهداف مسلح، فيما أعلنت الإدارة عن خروج مئات السوريين من أبناء المنطقة من مخيم “الهول” بشكل طوعي.

الحكومة تنعى الوزير وليد المعلم

نعت الحكومة السورية وزير الخارجية “وليد المعلم” الذي توفي فجر اليوم عن 79 عاماً وتم تشييعه في “دمشق”.

وأعرب رؤساء ووزراء خارجية عدد من الدول العربية والأجنبية عن تعازيهم بوفاة “المعلم”، وفي مقدمتهم “روسيا” و”إيران” و”الصين” و”سلطنة عمان” و”البحرين” و”العراق” و”الهند” و”فنزويلا” و”كوبا”.

اقرأ أيضاً: دول عربية وأجنبية تعزّي بوفاة الوزير وليد المعلم

عرنوس يدعو الهنود لزيارة سوريا

دعا رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” الفعاليات الاقتصادية والصناعية الهندية لزيارة “سوريا” لاستكشاف الفرص الاستثمارية فيها.

وخلال لقائه اليوم بالسفير الهندي لدى “دمشق” “حفظ الرحمن”، اعتبر “عرنوس” أن “سوريا” ترى في “الهند” شريكاً استراتيجياً، داعياً إلى تفعيل مذكرات التفاهم وصيغ التعاون الموقعة بين الجانبين.

في المقابل لفت “حفظ الرحمن” إلى أن بلاده مستمرة بدعم “سوريا” على المستوى الإغاثي ومستوى المشاريع الاستثمارية، ومواصلة برامج المنح التعليمية والتدريبية المقدمة من “الهند” والعمل لإنجاز مركز متقدم للمعلومات في “سوريا” وتعزيز التعاون لمواجهة انتشار فيروس كورونا، كما أعرب السفير الهندي عن تعازيه بوفاة الوزير “المعلم”.

وزير الداخلية: ندرس منح فيزا للعرب

قال وزير الداخلية السوري “محمد خالد الرحمون” إن الوزارة تدرس منح الفيزا الإلكترونية عبر الانترنت للعرب والأجانب الراغبين بالقدوم إلى “سوريا”.

وأضاف “الرحمون” خلال حضوره أمام أعضاء مجلس الشعب أنه تم توقيف 1154 شخصاً هذا العام بجرائم خطف وإرهاب وسلب وعنف، مبيناً من جانب آخر أنه سيتم توجيه الأمن الجنائي للتنبه أكثر في موضوع الجرائم الإلكترونية لعدم توقيف أي شخص بالخطأ.

وكشف الوزير “الرحمون” عن قرب موعد إرسال تعديلات قانون السير إلى مجلس الشعب حيث ستتضمن رفع غرامات المخالفات.

اقرأ أيضاً: السعودية طالبت العراق بتأمين طريق يربطها بسوريا

خزيم: استثمار مطار حلب قريباً

أفاد وزير النقل السوري “زهير خزيم” بأن مطار “حلب” الدولي سيكون قيد التشغيل وسيوضع في الاستثمار قريباً.

وأضاف “خزيم” خلال حضوره مناقشات لجنة الموازنة والحسابات لموازنة وزارة النقل، أن هناك إشكاليات في مشروع توسيع مرفأ “طرطوس” سيتم حلها بالتنسيق مع الجانب الروسي، مشيراً إلى أن العمل جارٍ لصيانة وتأهيل جميع الطرق والسكك الحديدية المدمرة.

لافروف يطالب اليونيسكو بشأن سوريا

قال وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” إنه الوقت حان ليتخذ المجتمع الدولي بقيادة منظمة “اليونيسكو” إجراءات لترميم مواقع التراث العالمي في “سوريا”، مشيراً إلى أن “روسيا” مستعدة للمساعدة في هذا الخصوص.

واعتبر “لافروف” في مقال كتبها بمناسبة مرور 75 عاماً على تأسيس منظمة “اليونيسكو” إن من مصلحة الدول الأعضاء في المنظمة تقليل درجة تسييس المنظمة ما يعيق فعاليتها وفق ما نقلت وكالة سبوتنيك.

اقرأ أيضاً: جبهة النصرة تحاول إزالة اسمها من قوائم الإرهاب

انفجار لغم وعبوة في إدلب

أصيب مدني بجروح خطيرة إثر انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب في ورشة أعمال زراعية بمزارع بلدة “سكيك” بريف “إدلب” الجنوبي وفق ما ذكرت إذاعة “شام إف إم” المحلية.

وفي حادثة أخرى أصيب رجل وطفليه جراء انفجار عبوة ناسفة بسيارة في بلدة “الحمامة” بريف “إدلب” الغربي بحسب وسائل إعلام محلية.

حريق خيمة يودي بحياة طفلة

خسرت الطفلة “مها الحسوني” حياتها اليوم إثر اندلاع حريق في الخيمة التي تقطنها مع أسرتها في مخيم “زيارة حنان” بريف “عفرين” شمالي “حلب”.

وذكرت شبكة شام المحلية أن الطفلة تبلغ من العمر عاماً ونصف وتوفيت جراء الحريق الذي سببه ماس كهربائي في تمديدات الإنارة في الخيمة.

اقرأ أيضاً: وفاة طبيبة بكورونا في مصياف.. وإصابة 111 آخرين بالجزيرة

استهداف مسلح لحافلة موظفين

استهدف مسلحون لم تعرف هويتهم اليوم حافلة لنقل موظفي مجلس “دير الزور” المدني التابع لـ”الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية).

وأوضح “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن الهجوم وقع بمنطقة “المزاد” قرب مقر المجلس شمالي مدينة “دير الزور” وأدى لإصابة 3 موظفين بجروح.

خروج المئات من مخيم الهول

أعلنت “الإدارة الذاتية” اليوم خروج أكثر من 515 شخصاً من 120 عائلة سورية ينحدرون من “دير الزور”، من مخيم “الهول” بريف “الحسكة”.

وأوضح الموقع الرسمي لـ”مسد” أن خروج العائلات تم وفقاً للآلية الجديدة التي تتضمن خروجاً طوعياً للراغبين من المخيم، بعد تقديم الثبوتيات اللازمة، بدلاً عن الآلية السابقة التي كانت تحتاج كفالات ومطالبات من وجهاء وشيوخ العشائر.

الرياضة

خسر المنتخب السوري لكرة القدم مساء اليوم مباراته الودية أمام “الأردن” والتي أقيمت في “الإمارات” بنتيجة هدف مقابل لا شيء.

اقرأ أيضاً: الزامل: قدّروا وضع الكهرباء شتاءً .. وترحيب بمسؤول أمريكي في سوريا

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع