أخر الأخبارالرئيسيةحصاد سناك

وزير التموين: الخبز والفقراء أولوية … وتسرّب للفيول في بانياس

الطواشي: لا يوجد لقاحات كورونا للأطفال .... أبرز عناوين الاثنين 23 آب 2021

سناك سوري – دمشق

قال رئيس الحكومة السورية اليوم أن سياسة الدعم لا رجوع عنها على الإطلاق، فيما قال وزير “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” أن الأولوية لدى الوزارة الخبز والفقراء.

في “جرمانا” أطلق النار على شاب أمام منفذٍ لبيع الخبز، وتحدثت مسؤولة في وزارة التربية عن التحضيرات للعام الدراسي الجديد لناحية التعقيم والإجراءات الاحترازية، في حين شهدت محطة “بانياس” تسرباً بمادة الفيول.

وبعد لقائه بالرئيس السوري قبل أيام، التقى الوفد الأوروبي اليوم بوزير النقل وتحدث الجانبان عن أهم الآثار السلبية التي خلفتها الحرب والعقوبات على “سوريا”

بدورها حذّرت منظمات إغاثية من أن ملايين الأشخاص في “سوريا” و”العراق” معرضون لخطر فقدان الوصول إلى المياه والكهرباء والغذاء، فيما بحث وفد من صندوق “الأمم المتحدة” مع محافظ “القنيطرة” احتياجات المحافظة لعام 2022.

ميدانياً جددت قوات العدوان التركي قصفها على الشمال السوري، في حين وقع انفجار في ريف “حلب” أدى لوقوع إصابات، وفي “إدلب” اغتيل طفل على يد الجندرما التركية، ووقعت اشتباكات بين عائلتين في ريف “دير الزور”.

بدورها نفذّت “قسد” عملية أمنية اعتقلت خلالها شخص بتهمة الانتماء لتنظيم “داعش”، وانسحبت فصائل مدعومة تركياً من غرفة القيادة الموحدة.

عرنوس: الحكومة مستمرة بتأمين المشتقات النفطية

أشار رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” إلى أهمية التشاركية بين الحكومة والاتحادات والنقابات والمجتمع المحلي لتصويب الأخطاء والبحث عن مخارج للوضع الاقتصادي الراهن الذي تعاني منه “سوريا” نتيجة الحرب والعقوبات الاقتصادية وإدارة الموارد المتاحة بشكل أفضل.

وأضاف “عرنوس” أمام مجلس اتحاد نقابات العمال اليوم أن سياسة الدعم هي إحدى السياسات العامة للدولة التي لا رجوع عنها على الإطلاق، مشيراً إلى التوجه الحكومي نحو تحفيز العملية الإنتاجية في مختلف القطاعات ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة خلال برامج تمويل متكاملة.

وتابع رئيس الحكومة أن الدولة ما زالت مستمرة بتأمين المشتقات النفطية وفق السبل المتاحة ومحاربة السوق السوداء وضبط عمل محطات الوقود واتخاذ العقوبات الشديدة بحق المخالفين مشيراً إلى أنه يتم توزيع 6 ملايين لتر مازوت يومياً و4 ملايين لتر بنزين بالأسعار النظامية ولا يتم توزيع أي كميات تحت مسمى “السعر الحر” وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

وزير التموين: الخبز والفقراء أولوية

قال وزير التموين “عمرو سالم” أن الخبز يعتبر على رأس قائمة أولويات عمل الوزارة في المرحلة القادمة وتسعى الوزارة ليكون التركيز على جودة الخبز ووصوله إلى المواطنين بكميات تتناسب مع استهلاكهم.

وأضاف “سالم” في حديث مع صحيفة “الوطن” المحلية أن التركيز خلال اجتماع الوزارة أمس كان على تطبيق العقوبات المنصوص عليها في المرسوم رقم 8 وإعطاء الأولوية للمواطنين الفقراء أولاً، وأشار إلى أن دعم الخبز يكلّف الدولة سنوياً ترليون و600 مليار ليرة سورية وهذا الدعم الكثير منه يهدر أو يسرق بطرق مختلفة والكثير منه يذهب إلى أشخاص يقومون بالمتاجرة به.

وأكد “سالم” على أن المرحلة القادمة سيكون التركيز على “السورية للتجارة” أولاً لناحية مظهر الصالات التابعة لها وعلى نظافتها وأن يكون تعامل موظفيها لائقاً بالمواطن السوري وأن يكون تركيز المؤسسة الرئيسي أولاً على المواد الأساسية التي يحتاجها المواطن والوظيفة الأولى للمؤسسة التدخل الإيجابي بحيث تكون حتى المادة غير المدعومة متوفرة في السورية للتجارة بأسعار أقل من السوق.

إطلاق نار على منفذ خبز في جرمانا

نقلت إذاعة “شام إف إم” عن مصدر في مشفى “الراضي” في “جرمانا” لم تذكر اسمه أنه وصل إلى المشفى رجل مصاب بطلق ناري خرج بالخطأ من سلاحه أثناء العبث به.

وتابع المصدر أن الطلق الناري خرج من السلاح أثناء وقوف الرجل أمام أحد منافذ بيع الخبز في الفرن الآلي، مشيراً إلى أن حالة المريض مستقرة، ولم يذكر المصدر تفاصيل الحادثة وأسباب إطلاق النار.

الطواشي: أعداد المعلمين الذين تم تطعيمهم خجولة جداً

قالت مدير الصحة المدرسية “هتون الطواشي” أنه سيتم البدء بتعقيم جميع المدارس خلال الدوام الإداري يوم الأحد القادم.

وتابعت “الطواشي” في تصريحها لإذاعة “نينار إف إم” المحلية أنه لا توجد حالياً دراسة لتطعيم الطلاب بلقاح فيروس كورونا لعدوم توفره لأعمار أقل من 18 عام، لذلك لا بد من التزام الجميع بالإجراءات الوقائية، مشيرةً إلى أن أعداد المعلمين الذين تم تطعيمهم باللقاح خجولة جداً، ويوجد ازدياد بأعداد المدرسين الراغبين بتلقي اللقاح وفق حديثها.

تسرب للفيول في بانياس

شهدت محطة “بانياس” الحرارية تسرباً لمادة الفيول من أحد الخزانات المتصدعة وفق ما ذكر مدير المركز الإذاعي والتلفزيوني في “اللاذقية” “مازن محمد”.

وبحسب “محمد” فإن فرق الصيانة بدأت بسحب الفيول إلى خزان آخر للسيطرة على التسرب قبل وصوله إلى مياه البحر.

اقرأ أيضاً: عمرو سالم: الدولة لا تريد التوفير على حساب المواطن 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 102 إصابة جديدة بفيروس كورونا و25 حالة شفاء و7 حالات ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 26901 منها 22287 حالة شفاء 1971 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري أعلنت تسجيل 835 إصابة جديدة و 49 حالة شفاء و10 حالات وفاة لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 30604 منها 23768 حالة شفاء 746 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية تسجيل أي إصابات جديدة.

اقرأ أيضاً: عرنوس: لا يوجد بنزين ومازوت حر وإنما مسروق 

خزيم يلتقي بالوفد الأوروبي

استقبل وزير النقل “زهير خزيم” عضو البرلمان الأوروبي وعضو حزب التجمع الفرنسي “تيري مارياني” وأجاب عن مجمل أسئلة الوفد المتعلقة بأوضاع وعمل قطاعات النقل المختلفة البرية والبحرية والجوية والسككية، والظروف الصعبة التي يعاني منها القطاع نتيجة العقوبات الاقتصادية ومنعكسات ذلك على المواطنين.

وتحدث الجانبان عن أهم الآثار السلبية التي خلفتها الحرب والعقوبات التي لم توفر أي نمط من أنماط النقل فضلاً عن العقوبات الاقتصادية على “السورية للطيران” ومقاطعة المطارات وعبور الأجواء والسفن والموانئ والقطارات والسكك الحديدية وفق الصفحة الرسمية للوزارة على فايسبوك.

منظمات إغاثية تحذّر من الجفاف في سوريا والعراق

حذرت منظمات إغاثة دولية اليوم من أن ملايين الأشخاص في “سوريا” و”العراق” معرضون لخطر فقدان الوصول إلى المياه والكهرباء والغذاء وسط ارتفاع درجات الحرارة وانخفاض مستويات المياه بشكل قياسي بسبب نقص الأمطار والجفاف.

ونقلت وكالة “أسوشيتد برس” عن المنظمات قولها أن الدولتين بحاجة إلى تحرك سريع لمكافحة النقص الحاد في المياه، مشيرةً إلى أن الجفاف يؤدي أيضاً إلى تعطيل إمدادات الكهرباء حيث سيؤدي انخفاض مستويات المياه على السدود مما يؤثر بدوره على البنية التحتية الأساسية بما في ذلك المرافق الصحية.

وشملت مجموعات المساعدة الأخرى “Mercy Corps”، والمجلس الدنماركي للاجئين ، ومنظمة “CARE” الدولية ، و “ACTED” ، والعمل ضد الجوع، وحذروا من أن العديد من المحافظات السورية بما في ذلك “الحسكة” و”حلب” و”الرقة” و”دير الزور” شهدت ارتفاعاً في الأمراض المنقولة بالمياه، تشمل المناطق مخيمات للنازحين فيها عشرات الآلاف من النازحين.

صندوق الأمم المتحدة يبحث احتياجات القنيطرة 

التقى محافظ “القنيطرة” “عبد الحليم عوض خليل” بفريق من صندوق “الأمم المتحدة” برئاسة “إياد نصر” ممثل الصندوق، وبحثا خطة العمل المستقبلية وتحديد احتياجات المحافظة لعام 2022 وترتيبها وفق الأولويات فيما يخص الصحة الإنجابية وتمكين المرأة بمراكز مجتمعية وبرامج التشغيل والتدريب المهني.

وأشار “نصر” إلى أهمية توسيع برامج العمل المشترك وتوجيه الاحتياجات والتأكيد على استمرارية الخدمات التي تقدم بالتنسيق والتعاون مع الشركاء المحليين في “القنيطرة” وفق صفحة صندوق الأمم المتحدة للسكان في سوريا على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: درعا: سقوط قذيفة على مبنى ملاصق لمركز إيواء 

قصف تركي شمال حلب

قصفت قوات العدوان التركي أمس قرى “الجات” و”الهوشرية” الواقعة على أطراف نهر “الساجور” في ريف “منبج” شمال “حلب” بـ 40 قذيفة من القاعدة التركية المتمركزة في قريتي “توخار” و”قيراطه” وفق ما ذكر “مجلس منبج العسكري” التابع لـ “قسد”.

وتابع المجلس أن قوات العدوان التركي قصفت من قاعدتها في قرية “توخار كبير” قرية “توخار صغير” شمال شرق “منبج” بـ 11 قذيفة هاون، وذلك تزامناً مع استهداف الفصائل المدعومة تركياً قرية “الهوشرية” واطراف قرية “الحصان” وقرية “الجات” بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة ووقعت اشتباكات بين الطرفين، ولم يذكر المصدر حجم الأضرار التي خلفها القصف والاشتباكات.

انفجار في حلب

وقع انفجار اليوم في مدخل مدينة “أعزاز” بريف “حلب” الشمالي والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي ما أدى لوقوع إصابات.

وقال موقع “نورث برس” أن شاحنة مفخخة انفجرت قرب “دوار الجمال”، ما أدى لإصابة 7 أشخاص بجروح طفيفة، بالإضافة لوقوع أضرار مادية وفق المصدر.

انسحاب فصائل من القيادة الموحدة

انسحبت 3 فصائل مدعومة تركياً اليوم من “غرفة القيادة الموحدة” بسبب تجاهل مطالبهم وعدم وجود معيار يحقق التمثيل العادل للتشكيلات.

وذكر موقع “فوكس برس” أن فصائل “فرقة الحمزة قوات خاصة” “لواء صقور الشمال” “السلطان سليمان شاه” انسحبت من غرفة العمليات التي تم تشكيلها من مجموعة فصائل مدعومة تركياً.

الجندرما تغتال طفلاً على الحدود

تعرض الطفل السوري “وليد سطام عبيد” البالغ 13 عام لإطلاق نار من قبل الجندرما التركية ما أودى بحياته أثناء قنص عناصر “الجندرما” مخيم “العلي” في بلدة “أطمة” بريف “إدلب” الشمالي على الحدود التركية السورية وفق موقع جسر المحلي.

اشتباكات في ريف دير الزور

اندلعت مواجهات بين عائلتين في بلدة “الحصان” بريف “دير الزور” الغربي على خلفية اغتيال الشاب “أحمد عايش العروة”.

وبحسب موقع “نهر ميديا” أن الاشتباك وقع بين عائلتين استخدمت خلاله الأسلخة الرشاشة وقذائف RPG بالإضافة لإضرام النار ببعض المنازل، ولم يذكر المصدر معلومات عن الاضرار التي نجمت عن الاشتباك.

قسد تنفذّ عملية أمنية

نفذّت “قسد”اليوم عملية أمنية بمساندة قوات التحالف الدولي اعتقلت خلالها شخص بتهمة الانتماء لتنظيم “داعش” في بلدة “جديد عكيدات” في ريف “دير الزور” الشرقي بحسب موقع فرات بوست.

اقرأ أيضاً: عرنوس يدعو للتعاون مع إيران .. واليونيسيف تطالب بحماية أطفال سوريا


المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى