وزير التربية ينهي مؤتمره فجأة .. ونوبة قلبية لأردوغان في إدلب

عصيان ومحاولة هروب من السجن … أبرز عناوين الأربعاء 9 أيلول 2020

سناك سوري _ دمشق

برغم التحذيرات والمخاوف من انتشار الكورونا حسم وزير التربية أمر افتتاح المدارس بإطلاق حملة العودة إليها اليوم، وفيما اضطرته الأمطار لإنهاء مؤتمره الصحفي فقد اعتبرها بشارة خير لبدء العام الدراسي الذي حدد موعد انطلاقته يوم الأحد القادم.

أما وزير الاتصالات فقد حدد يوم الاثنين من كل أسبوع موعداً لسماع طلبات المواطنين ومقترحاتهم لتطوير عمل الوزارة.

وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك حددت بدورها مطلع الشهر القادم موعداً لإطلاق خدمة بيع الرز والسكر بمواعيد محددة عبر الرسائل النصية الموجهة للمواطنين.

فيما بدأت وزارة الزراعة بتحديد المسؤوليات عن بعض الحرائق التي نشبت في “الغاب” و”مصياف” بينما تجدد اندلاع النيران في عدة قرى من ريف “مصياف”.

المصرف المركزي أصدر اليوم تعميماً للمصارف لإعادة منح التسهيلات الائتمانية لكنه قيّد هذا المنح بتمويل القطاع الزراعي أو القروض العقارية.

أما الجامعة العربية فأصدرت بياناً أدانت فيه التدخلات التركية في الشؤون العربية ودعت لانسحاب تركي غير مشروط من “سوريا” و”العراق” و”ليبيا”، في الوقت الذي نعت فيه وزارة الدفاع التركية أحد ضباطها المشاركين في الوجود العسكري بإدلب.

وإلى إدلب دخلت قافلة مساعدات أممية هي الثانية من نوعها خلال 3 أيام، فيما كان دخول قوات العدوان التركي إلى المجلس المحلي في “جنديريس” مختلفاً حيث خرجوا منه وهم يعتقلون رئيس المجلس بتهمة التعامل مع “قسد” وللمفارقة فإن عناصر “قسد” بدورهم اعتقلوا رئيس مجلس محلي بريف “دير الزور” ليلة أمس ما أدى لاندلاع مظاهرات مناهضة لهم اليوم، إضافة إلى أنهم واجهوا اليوم أيضاً عصياناً ومحاولة هروب لعناصر “داعش” المحتجزين في سجن “الصناعة” بمدينة الحسكة.

اقرأ أيضاً:عاجل: مرسوم رئاسي بتنفيذ حكم اعدام مرتكبي جريمة بيت سحم

وزير التربية ينهي مؤتمره فجأة

أطلق وزير التربية السوري “دارم طباع” اليوم حملة العودة إلى المدارس داعياً إلى توجّه الطلاب يوم الأحد القادم إلى مدارسهم إيذاناً ببدء العام الدراسي الجديد.

وخلال مؤتمر صحفي عقده في “دمشق” مع ممثل “اليونيسف” في “سوريا” “تشارلز نابونغو” قال “طباع” أنه وبعد انقطاع ملايين الناس عن التعليم تعود المدارس في “سوريا” لفتح أبوابها واستقبال طلابها، مضيفاً أن الوزارة اتخذت كافة الإجراءات الوقائية من فيروس كورونا.

ودعا “طباع” الأهالي إلى قياس درجات حرارة أبنائهم قبل إرسالهم إلى المدرسة، مضيفاً أن العودة إلى المدارس آمنة لأنها ستكون للطلاب الأصحاء وفي حال ظهور أي أعراض سيرسل الطالب إلى دائرة الصحة المدرسية.

وزير التربية أشار إلى أن حملة مقاطعة المدارس على فايسبوك يقود جزء منها أعضاء في الكادر التربوي وجزء آخر من الأهالي، إلا أن وزارة التربية ليست بوارد الدخول في مواجهة مع أحد حسب قوله، مضيفاً أنه يحترم آراء عميد كلية الطب البشري بما يتعلق بتأجيل المدارس لكنه لم يغلق المشافي أو الكلية التي يشرف عليها بحسب “طباع”.

ممثل “اليونيسيف” “تشارلز نابونغو” قال بدوره إنه لا يجب السماح لفيروس كورونا بالتأثير على توفير التعليم لأطفال “سوريا” وأن استعدادات وزارة التربية مطمئنة، لافتاً إلى أن المدرسة في “سوريا” بيئة آمنة وأن على الأهالي الاطمئنان على الطلاب.

يذكر أن تساقط الأمطار اضطر الوزير لإنهاء المؤتمر الصحفي لكنه اعتبرها بشارة خير على بداية العام الدراسي.

اقرأ أيضاً:طعن زوجته 15 مرة بالسكين والسبب.. خلافات عائلية

وزير يطلب سماع مقترحات المواطنين

أعلنت وزارة الاتصالات السورية اليوم عبر صفحتها الرسمية أن الوزير “إياد الخطيب” حدد يوم الاثنين من كل أسبوع بين الساعة الواحدة والثالثة ظهراً كموعد لاستقبال ومقابلة المواطنين بغية النظر في طلباتهم والاستماع إلى مقترحاتهم التي يمكن لها أن تسهم في تطوير عمل الوزارة وفق ما جاء في البيان.

رسائل نصية لاستلام الرز والسكر

قال معاون وزير “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” “رفعت سليمان” أن المؤسسة “السورية للتجارة” ستبدأ اعتباراً من مطلع الشهر القادم ببيع مادتي الرز والسكر عبر رسائل نصية تمكّن كل عائلة من تحديد الصالة المناسبة لها والكمية المراد شراؤها على أن تستلم كل عائلة مخصصاتها خلال يومين وفي حال عدم حصول ذلك يمكن إعادة الطلب لأخذ دور جديد بحسب ما نقل عنه موقع رئاسة الحكومة السورية.

اقرأ أيضاً:نار سوريا تصل قلوب فنانيها.. جورج وسوف: قلبي عميحترق معها

تحقيقات بملف الحرائق ومشاركة إيرانية بإخمادها

كشفت وزارة الزراعة السورية اليوم نتائج التحقيقات الأولية في الحرائق التي اندلعت في الأراضي الحراجية والزراعية في منطقتي “الغاب” و”مصياف” بريف “حماة” وقالت أنه تم توقيف عدد من الأشخاص المتسببين بالحرائق سواءً عن عمد أو إهمال أو خطأ فيما تستمر التحقيقات لمعرفة سبب الحريق الأخير في “عين حلاقيم” و “حزور” بريف “مصياف”.

وواصلت مروحيات الجيش السوري وبمشاركة طائرة إيرانية عمليات إخماد الحرائق المندلعة في مناطق جبلية مرتفعة في “شطحة” بريف “حماة” الغربي وفق وكالة سانا الرسمية التي قالت أن النيران تجددت في أحراج قرى “بيت عتق” و “الحكر” و”عين شمس” جنوبي غرب “مصياف”.

وقال رئيس مجلس بلدة “عين حلاقيم” “راغب كوسا” للوكالة أن فرق الإطفاء والدفاع المدني تبذل جهودها للسيطرة على النيران ومنع تمددها نحو “عين حلاقيم” و”حزور” اللتين تمت السيطرة على الحريق الذي اندلع فيهما على مدار اليومين الماضيين.

اقرأ أيضاً:وزارة الزراعة تكشف نتائج التحقيقات بقضية الحرائق

المركزي يوجه تعميماً للمصارف

وجّه مصرف “سوريا” المركزي اليوم تعميماً إلى كافة المصارف العاملة في “سوريا” يسمح لها باستئناف منح التسهيلات الائتمانية غير المباشرة، والمباشرة المحصورة بتمويل القطاع الزراعي والقروض العقارية.

ودعا التعميم جميع المصارف إلى عدم منح تسهيلات ائتمانية دوارة وألّا يتجاوز سقف التسهيل الائتماني مبلغ 500 مليون ليرة، ومبلغ 400 مليون ليرة بالنسبة للقروض العقارية.

العرب يدعون تركيا للانسحاب من سوريا

أدانت جامعة الدول العربية اليوم التدخلات التركية في الشؤون الداخلية للدول العربية لاسيما في “سوريا” و”ليبيا” و”العراق”.

وجاء في البيان الصادر بعد الاجتماع الوزاري الأول للجنة العربية المعنية بمتابعة التدخلات التركية اليوم أن اللجنة تدين التدخلات التركية وتعتبرها انتهاكاً جسيماً للقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن وتؤكد عدم شرعية الوجود العسكري التركي في الدول العربية وتدعو لضرورة الانسحاب التركي دون قيد أو شرط من أراضي “سوريا” و”ليبيا” و”العراق”.

اقرأ أيضاً:تركيا تعلن توقيف عنصر مخابرات سوري بتهمة تفجير الريحانية

نوبة قلبية لأردوغان في إدلب

أعلنت وزارة الدفاع التركية اليوم أن العميد “سيزغين أردوغان” تعرّض لنوبة قلبية أودت بحياته أثناء أداء مهامه العسكرية في “إدلب” السورية، وتوجهت الوزارة بالعزاء لعائلة “أردوغان”.

مساعدات أممية جديدة

دخلت قافلة مساعدات إنسانية اليوم هي الثانية من نوعها خلال 3 أيام من معبر “باب الهوى” الحدودي مع “تركيا”.

وذكرت وكالة “الأناضول” أن القافلة التي أرسلتها “الأمم المتحدة” تتألف من 29 شاحنة محملة بالمساعدات الإنسانية التي سيتم توزيعها في “إدلب”.

اعتقال مسؤول محلي في حلب

أقدمت قوات العدوان التركي اليوم على مداهمة مبنى المجلس المحلي في “جنديريس” بريف “عفرين” شمالي “حلب” وتفتيشه واعتقال رئيس المجلس “صبحي رزق”.

وقالت “منظمة حقوق الإنسان في عفرين” إن قوات العدوان التركي اتهمت “رزق” بالتعامل مع “قسد” وأنه مسؤول عن تفجيرات وقعت سابقاً في “جنديريس”، وقامت باقتياده إلى جهة مجهولة دون ورود معلومات عن مصيره.

اقرأ أيضاً:الحسكة 3 شبان اغتصبوا فتاة قاصر وسرقوا مالها

عصيان ومحاولة هروب من السجن

نفّذ عناصر تنظيم “داعش” المحتجزين في سجن “الصناعة” بحي “غويران” في مدينة “الحسكة” والتابع لـ”قسد”، عصياناً داخل السجن في مواجهة عناصر “قسد”.

وقالت وكالة “هاوار” المحلية أن عناصر “داعش” افتعلوا أعمال شغب في باحة السجن وحاولوا التسلل إلى الخارج إلا أن عناصر حماية السجن أفشلوا محاولة الهروب وفرضوا طوقاً أمنياً حول السجن حيث لا يسمح لأحد بالاقتراب من المنطقة.

مظاهرة ضد حملة اعتقالات

خرج عدد من أهالي بلدة “الباغوز” بريف “دير الزور” الشرقي اليوم احتجاجاً على حملة مداهمة واعتقالات نفذتها “قسد” ليلة أمس واعتقلت إثرها رئيس مجلس بلدة “الباغوز” “سالم الخلف” وشقيقيه وفق ما نقل موقع فرات بوست المحلي.

وقام المتظاهرون بقطع الطريق العام بالإطارات المشتعلة وأطلقوا شعارات مناهضة لحملات الاعتقال وترويع الأهالي، فيما أعلن مجلس بلدة “الباغوز” تعليق عمله احتجاجاً على اعتقالات “قسد” وللمطالبة بالإفراج عن المعتقلين لديها.

اقرأ أيضاً:مهمة استثنائية لمروحيات عسكرية .. ومساعدات أممية تدخل سوريا

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع