أخر الأخبارحصاد سناك

وزير التربية يدعو للاستنفار … وهجوم يضرب الأتراك شمال حلب

مباحثات لإنجاز منشأة أبقار إيرانية في طرطوس .... أبرز عناوين الأحد 10 تشرين الأول 2021

سناك سوري – دمشق

بمرسومين رئاسيين أقرت عقوبة العزل بحق قاضيين سوريين، فيما سمّى رئيس الحكومة رئيسة جديدة للهيئة السورية للأسرة والسكان.

وزير التربية دعا إلى الاستنفار من أجل توزيع الكتب المدرسية بينما نفى رئيس غرفة صناعة “دمشق” صحة المعلومات حول هجرة الصناعيين إلى “مصر”.

وفي الوقت الذي ناقش فيه وزير الزراعة مشروعاً جديداً مع “إيران” كان وزير الخارجية يؤكّد دعم “سوريا” لـ”لبنان” في ملف الطاقة وحرصها على مساعدته.

ميدانياً خسر شاب حياته في “إدلب” على يد مجهولين وتعرضت عربة تركية لاستهداف جديد بريف “حلب” أودى بحياة جندي على الأقل.

فيما اتهمت “الجندرما” التركية باغتيال شاب بريف “الحسكة” ووقعت اشتباكات عائلية بريف “دير الزور” إلى جانب اشتباك عناصر “قسد” مع مسلحين مجهولين بقرية أخرى في ريف المحافظة.

جنوباً التحقت بلدة “صيدا” بريف “درعا” بركب القرى والبلدات المنخرطة في اتفاقات التسوية التي تم طرحها مؤخراً.

عزل قاضيين بمراسيم رئاسية

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم مرسومين يقضيان بتنفيذ عقوبة العزل التي فرضها مجلس القضاء الأعلى بحق قاضيين على خلفية انتهاك القوانين وإخلالهم لمهامهم الوظيفية خلال تأدية عملهما.

وجاء بالمرسوم أن العقوبة صدرت بحق القاضيين وفق ما نص عليه المرسوم رقم 299 لعام 2021 بتنفيذ العقوبة بحق القاضي “عبد القادر محمد خير سفلو” مستشار استئناف في عدلية “إدلب” من المرتبة الأولى والدرجة الثانية.

المرسوم رقم 300 لعام 2021 نص كذلك على تنفيذ العقوبة بحق القاضي “علاء الدين بن عيسى النايف” رئيس النيابة العامة في رأس العين بعدلية “الحسكة” من المرتبة الأولى والدرجة الثالثة وتصفى حقوقهما بذلك وفقاً للقوانين النافذة بحسب الصفحة الرسمية لوزارة العدل على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: مرسومان رئاسيان لعزل قاضيين خالفا القانون 

رئيس جديد للهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان

أصدر رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” قراراً يقضي بتكليف “سمر عبد المعين السباعي” بوظيفة رئيس الهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

وزير التربية يدعو للاستنفار

قال وزير التربية “دارم طباع” أنه يجب الاستنفار الكامل والفوري لمتابعة توزيع الكتب على المدارس وأتمتة مستودعات الكتب المدرسية من خلال برنامج موحد ينظم عملية الوارد والصادر وتقديم تقرير بحركة الكتب.

وأكد “طباع” خلال اجتماع افتراضي اليوم مع مديري التربية على إنجاز الأتمتة مع بدء شهر كانون الأول، وتفعيل المكاتب الصحفية لرصد واقع الرياضة المدرسية، ومتابعة بطولات الأندية المدرسية والتشديد على ضبط المراكز الامتحانية لاختبار الترشيح للثانوية العامة وفق الصفحة الرسمية على فايسبوك.

الدبس: لا يوجد أي معمل مهدد بالتوقف

قال رئيس غرفة صناعة “دمشق” وريفها “سامر الدبس” أنه لا يوجد هجرة للصناعيين اليوم والأرقام المتداولة حالياً ليست صحيحة، مبيناً أنه من يود الذهاب إلى “مصر” ويغلق معمله في “سوريا” فليذهب وسيأتي 10 بدلاً عنه.

وتابع “الدبس” في حديثه مع إذاعة “نينار إف إم” المحلية أنه لا يوجد أي معمل اليوم مهدد بالتوقف وقرار استيراد الأقمشة المسنرة هو قرار قديم ومتفق عليه بين كافة الصناعيين، مشيراً إلى وضع أسعار جمركية واسترشادية عالية لحماية الصناعة النسيجية معتبراً أن الموضوع فني تقني بسيط، وأضاف أن البعض جيّش الموضوع لتحويله إلى مناطقية ونفى هذا الكلام قائلاً أنه كلام “ولاد وفيسبوكي” ولا دليل له على حد قوله.

اقرأ أيضاً: سوريا.. شكاوى من فقدان أدوية الالتهاب ونصائح بتناول البابونج! 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 260 إصابة جديدة بفيروس كورونا 70 حالة شفاء و 10 حالات وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 36713 منها 24435 حالة شفاء 2332 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 273 إصابة جديدة بالفيروس 13 حالات وفاة و 14 حالات شفاء ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 30300 منها 2250 حالة شفاء 1026 حالة وفاة، فيما لم تعلن المصادر الطبية في الشمال السوري أي إصابات جديدة.

قطنا يبحث بالمجال الزراعي مع إيران

بحث وزير الزراعة “محمد حسان قطنا” مع ممثل “إيران” في اتفاقية التعاون المشترك بين “سوريا” و”إيران” “عباس أكبري” الصيغة النهائية لعقد استثمار منشأة “أبقار زاهد” في محافظة “طرطوس” وآفاق التعاون المشترك بين الجانبين وخاصة فيما يتعلق بالقطاع الزراعي.

وأشار “قطنا” إلى عمق ومتانة العلاقات بين “سوريا” و”إيران” في جميع المجالات مبيناً ضرورة تطويرها في المرحلة القادمة، وناقشا تفعيل اتفاقية التعاون الاقتصادي المشترك وزيادة الاستثمارات الزراعية بما يخدم مصلحة البلدين وفق الصفحة الرسمية للإعلام الزراعي في سوريا على فايسبوك.

المقداد: كنا ننطلق نحو التنمية كالصاروخ

قال وزير الخارجية والمغتربين، “فيصل المقداد”، إن “سوريا” كانت تنطلق نحو التنمية كالصاروخ عام 2010، إلا أنه وبعد الحرب وتدمير المعامل والبنى التحتية، «لاحظنا التراجع المريع في مستوى الحياة، وهذا يدفعنا إلى أن نبذل جهداً بالمقابل من أجل إعادة الأوضاع إلى أحسن مما كانت».

وأضاف “المقداد” في تصريحه لصحيفة “الوطن” المحلية أنه بالنسبة للجهود التي تم بذلها خلال الأسابيع القليلة الماضية عندما حضر وفد لبناني من ثلاثة وزراء كان الهدف الأساسي هو وقوف “سوريا” إلى جانبهم، مبيناً أنه بما أن بلداً عربياً يعاني مشاكل الغاز والطاقة الكهربائية وعدم توافر المحروقات فإن “سوريا” ستقف دائماً إلى جانبه وفق حديثه.

وتابع أن الغاز العربي المصري وبما أنه متوافر وأن الكهرباء الأردنية متوافرة فيجب السعي لإعادة فكرة التكامل العربي، وإلى تقديم مساعدة لشعب عربي في هذه الظروف الصعبة، وخاصة أن بعض الدول عانت كثيراً، وبدت وكأنها على حافة الخطر، وعندما يستفيد “لبنان” تستفيد “سوريا” ويستفيد “العراق” وتستفيد الدول العربية في الخليج على حد قوله.

اقرأ أيضاً: المقداد: سوريا كانت تنطلق نحو التنمية كالصاروخ عام 2010 

اغتيال شاب في إدلب

فقد الشاب “أمير ماجد حيدر” حياته أمس في منطقة “معرتمصرين” بريف “إدلب” الشمالي بعد إطلاق النار عليه بشكل مباشر.

وبحسب موقع “جسر” المحلي فإن مسلحين مجهولين أطلقوا النار على “حيدر” ولاذوا بالفرار، فيما لم يذكر المصدر أي تفاصيل أخرى للحادثة.

استهداف قوات تركية بحلب

تعرّضت عربة عسكرية تركية اليوم لاستهداف قالت صفحات محلية أنه تم على يد عناصر “قسد” في محيط مدينة “مارع” بريف “حلب” الشمالي.

وأودى الهجوم بحياة جندي تركي على الأقل فيما قالت مصادر أخرى أنه أودى بحياة جنديين اثنين، فيما لم يصدر أي تعليق رسمي من “قسد” أو من وزارة الدفاع التركية.

قسد تطوّق قرية بدير الزور

فرضت “قسد” اليوم طوقاً أمنياً على قرية “الطكيحي” شرق “دير الزور” جراء استهداف مسلحين سيارة تابعة لـ “قسد”.

وقالت وكالة “نورث برس” أنه اندلعت اشتباكات بين “قسد” ومسلحيَن وفقد أحدهما حياته ولاذ الآخر بالفرار.د ون توضيح سبب الاشتباك.

الجندرما تغتال شاب سوري

فقد شابٌ حياته اليوم بعد تعرضه لاعتداءٍ عنيف من قبل “الجندرما” التركية عند محاولته عبور الحدود باتجاه “تركيا”.

ووفق موقع “مركز توثيق الانتهاكات شمال سوريا” أن الشاب كان يحاول العبور من مدينة “رأس العين” وقرية “العزيزية” في ريف “الحسكة”، فيما لم يذكر المصدر أي معلومات أخرى عن الشاب.

5 ضحايا لاشتباكات عائلية

شهد حي “اللطوة” في بلدة “ذيبان” بريف “دير الزور” الشرقي اليوم مشاجرة بين عائلتين تطورت إلى اشتباكات مسلحة.

وقال موقع “فرات بوست” المحلي أن “قسد” أرسلت قوة عسكرية كبيرة لفض الاشتباكات والتي أودت بحسب المصدر بحياة 5 أشخاص من الطرفين كحصيلة أولية.

التسويات تدخل صيدا

حط قطار التسويات في “درعا”، رحاله اليوم الأحد في بلدة “صيدا” بالريف الشرقي التي ينتشر فيها الفيلق الخامس، بقيادة المسؤول السابق بفصائل المعارضة “أحمد العودة”، وذلك عقب اتفاق وجهاء الريف مع اللجنة الأمنية، على تسوية أوضاع المطلوبين والفارين والمتخلفين عن الخدمة العسكرية، في البلدة وقريتي “كحيل” و”النعيمة”.

مركز التسوية الذي تم افتتاحه اليوم في مقر مجلس بلدة “صيدا”، شهد توافد العديد من المطلوبين والفارين لتسوية أوضاعهم، وتسليم السلاح بحوزتهم.

اقرأ أيضاً: مرتيني: السياحة تطورت في 2021 … وصباغ يشيد بالعلاقة مع نيكاراغوا 


المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى