وزير الاقتصاد يكشف حجم العجز .. وتدشين مركز إيراني وسط دمشق

وفاة طفل في مدرسة بحمص … أبرز عناوين الأحد 18 تشرين الأول 2020

سناك سوري _ دمشق

7 مليارات ليرة خصصتها الحكومة لدعم الري الحديث في العام المقبل، فيما تحدث وزير الاقتصاد عن عجز بالميزان التجاري بقيمة 3 مليارات يورو.

آثار المعارك تنهي حياة طفل سوري داخل مدرسة في حمص للعب فيها فسقطت فوقه كتلة اسمنتية أودت بحياته ، في حين دشّنت إيران مبنى مركز تجاري ضخم وسط دمشق تشارك فيه 24 شركة إيرانية.

ميدانياً تصدّر الحديث عن انسحاب قوات العدوان التركي من نقاط المراقبة المحاصرة المشهد الميداني اليوم، فيما استمرت معارك “أخوة المنهج” مع اعتقال “النصرة” مزيداً من قيادات تنظيم “حراس الدين” في إدلب، كما استمرت التفجيرات والاغتيالات شمالاً عبر استهداف أحد القضاة التابعين للفصائل المدعومة تركياً بعبوة ناسفة، في حين استهدف قوات العدوان التركية قريتين شمال الرقة دون معلومات عن حجم الأضرار.

7 مليارات لدعم الري الحديث

قررت اللجنة العليا للتحول إلى الري الحديث تخصيص مبلغ 7 مليارات ليرة قابلة للزيادة لتحويل ألف هكتار بعدة محافظات إلى الري الحديث في العام المقبل.

وخلال اجتماعها اليوم برئاسة رئيس الحكومة “حسين عرنوس” دعت اللجنة إلى تركيز الدعم على المناطق ذات الأولوية وحسب توفر الموارد المائية اللازمة للزراعة والتوسع بصناعة مستلزمات شبكات الري الحديث.

ونوّه “عرنوس” بأهمية الري الحديث ودوره في تخفيض التكاليف وزيادة إنتاجية المساحة والحد من هدر المياه، مشيراً إلى أن إدارة استخدام المياه والحرص عليها يشكل أولوية في عمل الحكومة وفق ما نقلت الصفحة الرسمية للحكومة على فايسبوك.
اقرأ أيضاً:استمرار العمل بغرف العزل في المواساة.. و161 إصابة بكورونا بالسويداء
وزير الاقتصاد تحت قبة البرلمان

قال وزير “الاقتصاد والتجارة الخارجية” “سامر الخليل إن 84% من مستوردات القطاع العام سنوياً هي مشتقات نفطية.

وأضاف خلال حضوره تحت قبة البرلمان اليوم للإجابة عن أسئلة النواب أن الوزارة استطاعت في العام الحالي تخفيض قيمة المستوردات إلى 3.1 مليار يورو مقارنة بأكثر من 4 مليارات خلال العام الماضي.

في المقابل سأل النائب “نشأت الأطرش” ما إذا كانت وزارة الاقتصاد وضعت خطة للاعتماد على الاكتفاء الذاتي في ظل الحصار الاقتصادي الجائر على “سوريا”، كما سأل النائب “ريمون هلال” عمّا إذا كانت تبعية المصارف لوزارة المالية إجراء اقتصادي صحيح في هذه المرحلة الاقتصادية، فيما طالبت النائب “باسمة الشاطر” بإعفاء المواد الأساسية والضرورية التي يحتاجها المواطن من الرسوم والضرائب.

ليرد الوزير “الخليل” على مداخلات النواب بأنه وعلى الرغم من زيادة صادرات “سوريا” بنسبة 44% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي إلا أن هذه الزيادة لم تتجاوز مليار دولار سنوياً، مشيراً إلى وجود عجز بالميزان التجاري بقيمة 3 مليار يورو.
اقرأ أيضاً:بيع وشراء الذهب في سوريا يتطلب هذا الإجراء الجديد..
وفاة طفل بمدرسة مهدّمة في حمص

قال مدير تربية “حمص” “أحمد إبراهيم” إن الطفل “عبد الإله عرابي” البالغ من العمر 16 عاماً خسر حياته اليوم وأصيب الطفل “عبد الرحمن الخطيب” 15 عاماً والذي كان برفقته بجروح بليغة.

وأوضح “إبراهيم” في حديثه لإذاعة “المدينة” المحلية أن كتلة اسمنتية سقطت على الطفلين أثناء دخولهما للعب في مدرسة “محي الدين كريم” في “تلبيسة” بريف “حمص” الشمالي، مشيراً أن المدرسة لم تدخل في عِداد مدارس التربية لأنها مدمرة بفعل المعارك قبل سنوات ما أدى إلى خروجها عن الخدمة وعدم القدرة على استقبال الطلاب.

مركز تجاري إيراني في دمشق

كشف رئيس الغرفة التجارية الإيرانية السورية المشتركة “كيوان كاشفي” عن تدشين مركز “إيرانيان” التجاري في المنطقة التجارية الحرة بـ”دمشق”.

وفي تصريحات نقلتها وكالة “فارس” اليوم أوضح “كاشفي” أن المركز من استثمارات غرفة “تجارة وزراعة معادن إيران” وأنه يمتد على مساحة 4 آلاف متر مربع ويتكون من 12 طابقاً وتشارك فيه حالياً 24 شركة إيرانية بحسب “كاشفي”.
اقرأ أيضاً:ألمانيا تسحب حق اللجوء من آلاف السوريين
انسحاب تركي من مواقع محاصرة

أعلن القائم بأعمال محافظة “إدلب” “محمد فادي السعدون” عن استعداد قوات العدوان التركي للانسحاب من نقطة المراقبة في “مورك” بريف حماة الغربي والتي يحاصرها الجيش السوري منذ شهر.

وأضاف “السعدون” لصحيفة “الوطن” المحلية اليوم أن هناك معلومات عن عزم قوات العدوان التركي الانسحاب من 12 نقطة مراقبة يحاصرها الجيش السوري في منطقة “خفض التصعيد”، فيما لم يصدر بعد أي تصريح رسمي تركي حيال سحب نقاط المراقبة المحاصرة.

اعتقال قياديَين من حراس الدين

اعتقلت “جبهة النصرة” مساء أمس قياديَين من تنظيم “حراس الدين” التكفيري بريف “إدلب” هما “أبي أحمد الدرعاوي” و “أبي عبد الدرعاوي”.

فيما قال التنظيم عبر وسائل إعلامية مقربة منه أن “النصرة” تستمر في ظلمها وعدوانها على عناصره وأنها دعتها إلى التقاضي في مسألة الاعتقالات أمام طرف ثالث إلا أن “النصرة” لم تستجب لتلك الدعوة.
اقرأ أيضاً:سوريا.. تركيا تستعد لسحب قواتها من مورك السورية
استهداف قاضٍ شمال حلب

انفجرت عبوة ناسفة صباح اليوم بسيارة “ملحم ملحم” أحد قضاة “المحكمة العسكرية” التابعة للفصائل المدعومة تركياً في مدينة “أعزاز” بريف “حلب” الشمالي والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

وذكرت شبكة “شام” المحلية أن الانفجار أسفر عن إصابة “ملحم” وتسبب ببتر قدميه، مشيرة إلى أن الانفجار وقع وسط المدينة بالقرب من أحد المشافي.

قصف تركي بريف الرقة

استهدفت قوات العدوان التركي اليوم قريتي “دبس” و”هوشان” غربي ناحية “عين عيسى” بريف “الرقة” الشمالي، بقذائف مدفعية وصاروخية وفق ما ذكرت وكالة “هاوار” المحلية دون ورود معلومات عن حجم الخسائر التي خلفها القصف.

اقرأ أيضاً:وعود بانفراج أزمة البنزين.. وملاحظات حول دفع بدل الخدمة العسكرية

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع