وزير الاتصالات: وزارة الداخلية انضمت إلى منظومة الدفع الالكتروني

وزير الاتصالات إياد الخطيب - انترنت

الخطيب: الوزارة لاتتدخل في وضع تسعيرة المكالمات بالنسبة لشركات الخليوي

سناك سوري – متابعات

أعلن “وزير الاتصالات والتقانة” “إياد الخطيب”، اليوم الخميس، إن “وزارة الداخلية” «انضمت إلى منظومة الدفع الإلكتروني»، مضيفاً أنه «تم إعادة تشغيل كبل ضوئي يصل بين “دمشق” و”دبي” بـ”الإمارات”».

وقال الوزير “الخطيب” أمام “مجلس الشعب”، بحسب وسائل إعلامية، ان «”وزارة الداخلية” انضمت إلى منظومة الدفع الإلكتروني وأصبح بالإمكان دفع المخالفات المرورية من دون الحاجة إلى مراجعة فرع المرور».

اقرأ أيضاً: الاتصالات والمالية رفعتا أجور تصريح الخليوي بسبب الدولار

وأكد الوزير إنه «سيتم التوجه لكون دفع رسوم جواز السفر أيضاً والسجل العدلي عبر هذا البرنامج»، مبيناً «سيكون هناك تنسيق مع “وزارة النقل” لإتاحة حجز تذاكر الطيران عبر الدفع الإلكتروني».

وأشار “وزير الاتصالات” إلى أنه «تم إعادة الكبل الضوئي بين “دمشق” و”دبي” بدولة “الإمارات” مروراً بـ”الأردن” ثم “السعودية” وهو أول كبل انقطع خلال الحرب على “سوريا”».

الوزير الخطيب كشف عن مشاريع قريبة تعمل الوزارة على تنفيذها ،قائلاً «أن هناك مشروع لتركيب خطوط الهاتف من دون أسلاك نحاسية وسوف يتم تركيبها حالياً في ست مواقع في سوريا»، مضيفاً أنه «سيتم توريد 100 ألف بوابة انترنت سوف توزع على كافة المحافظات».

اقرأ أيضاً: صحيفة: الاتصالات تستغل المواطن مثل التاجر!

كما تعتزم وزارة الاتصالات وفقاً لـ”الخطيب” دراسة أن «تكون تكلفة الاتصالات بالثانية بدلاً من الدقيقة عبر مجلس المفوضين»، مبيناً أن «الاتصالات غير قادرة حالياً على تقديم خدمة الإنترنت  4G ويمكن في المستقبل تقديمها وهي خاصة بشركات الخليوي».

مضيفاً «وضعنا في خطتنا في العام القادم عودة الإتصالات إلى خان شيخون»، منوهاً «نعمل مع الأصدقاء لبناء ما خربه الإرهاب وهناك مساعدات في حال استطعنا جلبها سوف تساعد في عودة الإتصالات إلى كل المناطق»، لافتاً إلى أن «”قسد” تعدّت على “شركة الإتصالات” في “الحسكة” وطردت العاملين».

بالنسبة لأجور مكالمات الخليوي، بين الوزير أن «الوزارة لاتتدخل في وضع تسعيرة  المكالمات بالنسبة لشركات الخليوي ونحافظ على التنافسية فيما بينها ودورنا أما أن نوافق على التسعيرة التي وضعتها الشركة أو رفضها».

يأتي ذلك في وقت تشهد فيه خدمة الانترنت في سوريا منذ سنوات انقطاعات متكررة وضعف لأسباب عدة منها الضغط على الشبكة الناتج عن العدد الكبير من المشتركين بالخدمة.

اقرأ أيضاً: عالناعم.. الاتصالات تُلمح لرفع أجور خدماتها

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع