وزير الاتصالات: سوريا ستصبح رقمية عام 2030

وزير الاتصالات “إياد الخطيب”: أعمال اليوم الأول كانت متميزة وغنية بالمشاركات والضيوف

سناك سوري-متابعات

افتتح المؤتمر الدولي للتحول الرقمي المقام في “دمشق”، أعمال يومه الثاني اليوم السبت، وقال وزير الاتصالات والتقانة “إياد الخطيب”، إن المشاركين سيناقشون القضايا التي تتعلق بالتحول الرقمي والتجارب المماثلة في الدول المجاورة، معتبراً أن أعمال اليوم الأول أمس الجمعة، كانت “متميزة وغنية بالمشاركات والضيوف”، وكان الجميع متحمساً لتقديم الأفضل، بحسب سانا.

“الخطيب” كان قد قال في افتتاح المؤتمر الذي يقام تحت عنوان “سوريا والتحول الرقمي.. الفرص والتحديات”، إن “سوريا”، لم تكن يوماً بعيدة عن التطورات العالمية في مجال الاتصالات والمعلومات، وكانت تخطو قبل الحرب بخطى متسارعة للنهوض بهذا القطاع الحيوي.

وأضاف أن «وزارة الاتّصالات والتّقانة تنبّهت بأهميّة التّحوّل الرّقمي، وهذا المؤتمر هو للإشارة إلى نقاط القوّة ونقاط الضّعف في القدرات الرّقميّة الموجودة في البلاد، والغاية منه وضع استراتيجيّة يتم تنفيذها على مدار عدّة سنوات الهدف منها أن تكون سوريا في العام 2030 رقميّة».

اقرأ أيضاً: إياد الخطيب: حين تكون الاتصالات بخير تكون الدولة بخير

وبحسب ما ذكرت صفحة وزارة الاتصالات والتقانة الرسمية في فيسبوك، قال الخبير الاقتصادي “طلال أبو غزالة”، إن التوجه للتحول الرقمي يكون بثلاث محاور رئيسية، التعليم الرقمي، والاقتصاد والحكومة الرقميان، ولتحقيق ذلك يجب أن يكون المواطن يعيش ضمن مجتمع رقمي.

يذكر أن المؤتمر الذي يستمر حتى 11 من نيسان الجاري، يشارك فيه خبراء من عدة دول عربية أبرزها مصر والسعودية، كذلك دول أوروبية مثل سويسرا والنمسا وغيرها.

يذكر أيضاً أن وزير الاتصالات والتقانة سبق أن كشف عن خطة لإطلاق قمر صناعي سوري، دون أن يحدد تاريخاً أو موعداً لتنفيذ الخطة، بخلاف اليوم حيث أنه وضع موعداً لتحول “سوريا” إلى دولة رقمية بحلول العام 2030 كما قال بالمؤتمر.

اقرأ أيضاً: وزير الاتصالات “الطموح” يخطط لإطلاق قمر صناعي سوري!

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع