وزير الأوقاف يدعو لتنظيم عمل الخير .. وتعاون بين سوريا والقرم

السورية للتجارة تعلن توفر أكياس التعبئة لديها ………….. أبرز عناوين الخميس 18 آذار 2021

سناك سوري _ دمشق

علّقت الهيئة الناظمة للاتصالات جمركة الأجهزة الخليوية لمدة 6 أشهراً اعتباراً من اليوم، فيما أقرّ مجلس الشعب السوري قانون مكافحة تهريب البشر وحماية المهاجرين، بينما دعا وزير الأوقاف من “طرطوس” لتنظيم عمل الخير وعدم تركه عشوائياً.

ومع موافقة رئيس الحكومة على السماح باستيراد مادة علفية لمدة 6 أشهر، أكّد مدير “السورية للتجارة” أن المؤسسة تمتلك كميات كافية من أكياس التعبئة لكنها واجهت صعوبات في بعض المحافظات.

وبموازاة لقاء اللجنة السورية العراقية لبحث التعاون بين البلدين، تحدث مصدر مسؤول عن تحضير لاتفاق تعاون سياحي بين “سوريا” و”جمهورية القرم” التابعة لـ”الاتحاد الروسي”، في حين دعا مندوب “سوريا” لدى مكتب “الأمم المتحدة” إلى الضغط على قوات الاحتلال الإسرائيلي لفتح معبر “القنيطرة” أمام أهالي “الجولان” المحتل.

في الميدان، أفرجت “النصرة” عن قيادي سابق في صفوفها بعد اعتقاله قرابة 9 أشهر، فيما تجدد قصف العدوان التركي على مناطق ريف حلب الشمالي، واندلعت اشتباكات بين “قسد” والعدوان التركي في محيط “عين عيسى” شمال “الرقة”، بينما أعلنت إدارة مخيم “الهول” التحضير لإخراج دفعة جديدة من النازحين السوريين من المخيم بينما أعلنت “قسد” اعتقال 10 أشخاص في المخيم ذاته.

تعليق جمركة الأجهزة الخليوية

أعلنت “الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد” اليوم تعليق التصريح الإفرادي عن الأجهزة الخليوية لمدة 6 أشهر اعتباراً من اليوم ريثما يتم استكمال الدراسات الفنية والتنظيمية للمشروع وفق ما ذكرت عبر صفحتها الرسمية.

اقرأ أيضاً:البعث: الفقر يحاصر تركيا بين تضخم متوحش وحكومة لا تبالي

البرلمان يقر قانون حماية المهاجرين

أقرّ مجلس الشعب السوري اليوم القانون المتضمن منع تهريب الأشخاص وحماية المهاجرين والذي نصّ على تشديد العقوبة إلى السجن المؤبد وغرامة لا تقل عن 10 ملايين ليرة سورية، في حال وفاة الشخص المهرَّب أو أصيب بعاهة دائمة.

ونصّ القانون كذلك على الحكم بمصادرة العائدات والأموال والممتلكات المتحصلة من الجرائم المشمولة فيه إضافة للأدوات والمعدات والأمتعة التي استخدمت أو أعدت للاستخدام في تلك الجرائم، إضافة لتغريم الناقل بمبلغ 500 ألف ليرة سورية إذا لم يتأكد من حيازة المسافر لأوراق السفر اللازمة وتتعدد الغرامة بتعدد المسافرين وفقاً للقانون بحسب ما أوردت الصفحة الرسمية لمجلس الشعب.

وزير الأوقاف يدعو لتنظيم عمل الخير

قال وزير الأوقاف “عبد الستار السيد” أنه ينبغي تحويل عمل الخير من الصورة الفردية والطريقة العشوائية إلى العمل الجماعي والمنظّم.

وأضاف “السيد” خلال اجتماعه مع فعاليات اقتصادية وتجارية في محافظة “طرطوس”، أن مشروع “سوق رمضان الخيري” يأتي كأحد خطوات وزارة الأوقاف بإطلاق أسواق خيرية بدءاً من “دمشق” وصولاً إلى “طرطوس” و”حمص” و”حماة” و”حلب” للمساهمة بتقديم السلع الأساسية للمواطنين بأسعار أقل من سعر الكلفة بالتنسيق مع غرف التجارة والصناعة والفعاليات الاقتصادية وفق ما نقلت صفحة “غرفة تجارة وصناعة طرطوس”.

اقرأ أيضاً:3 سنوات للعدوان على عفرين تحفل بالانتهاكات التركية

موافقة حكومية على استيراد مادة علفية

وافق رئيس الحكومة “حسين عرنوس” اليوم على السماح باستيراد مادة “كسبة بذور القطن العلفية” حتى تاريخ 15 أيلول من العام الجاري، شريطة وصول المادة المستوردة وإدخالها كحد أقصى لتاريخ 1 تشرين الأول 2021 على أن يتم إعادة النظر في الموضوع في ضوء توفر الإنتاج المحلي حينها.

وذكرت صفحة رئاسة الحكومة أن “عرنوس” وافق على مصادقة عقد تنفيذ مشروع صيانة محطة “الهرير الأولى” في “درعا”، والعقد المبرم بين مجلس مدينة “طرطوس” و”الشركة العامة للمشاريع المائية” لتنفيذ طرق وبنىً تحتية لشارع 8 آذار في “طرطوس”.

السورية للتجارة: الأكياس متوفرة

قال مدير عام “السورية للتجارة” “أحمد نجم” أن أكياس التغليف متوفرة والتعبئة مستمرة لمادتَي الرز والسكر.

وأضاف “نجم” في تصريح لإذاعة “شام إف إم” المحلية أنه وفي بعض الأحيان تطرأ بعض الصعوبات باعتبار السعر يرتفع بشكل يومي حيث كان هناك صعوبات ببعض المحافظات تم استدراكها، مبيناً أن تأخر الرسائل لا علاقة له بأكياس التغليف.

واعتبر “نجم” أن نسب وصول الرسائل مقبولة وتصل تقريباً إلى 30%، مبيناً أن عدد البطاقات الذكية الإجمالي 3 ملايين بطاقة وبالتالي لا تصل جميع الرسائل بشكل مباشر وفي الوقت ذاته على حد قوله.

اقرأ أيضاً:كورونا والغلاء حرما الأهالي تحضيرات عيد النوروز

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 120 إصابة جديدة بفيروس كورونا و90 حالة شفاء و10 وفيات ما رفع حصيلة الإصابات المسجلة إلى 16776 منها 11231 حالة شفاء و1120 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت أمس 8 حالات شفاء دون تسجيل إصابات أو وفيات وبقيت حصيلة الإصابات المسجلة 21247 إصابة بينها 19195 حالة شفاء و637 حالة وفاة.

فيما لم تسجل “الإدارة الذاتية” أي إصابات جديدة في مناطق الجزيرة السورية منذ أول أمس.

لقاء لتعزيز التعاون السوري العراقي

انطلقت اليوم أعمال الدورة العاشرة للجنة السورية العراقية المشتركة في “بغداد” باجتماع بين وفدي البلدين.

وقال وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية “محمد سامر الخليل” الذي ترأس الوفد السوري، أن التعاون مع “العراق” محط اهتمام دائم للحكومة السورية، مبيناً أن هدف اللقاء تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات وإعادته للمستوى الذي كان عليه قبل الأزمة.

بدوره قال وزير التجارة العراقي “علاء الجبوري” أن الحكومة العراقية تطمح لأن تشكّل أعمال اللجنة نقطة تحول في مستوى العلاقات الثنائية في شتى المجالات وخاصة الاقتصادية والتجارية والثقافية والعلمية وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية.

اقرأ أيضاً:رياض حجاب: تحية لشعبي السوري .. ومتابعون يردون بسخرية

القرم تسعى للتعاون مع سوريا

كشف ممثل “جمهورية القرم” لدى الرئاسة الروسية “غيورغي مورادوف” عن إعداد اتفاق تعاون بين “القرم” و”سوريا” في مجال السياحة.

وأضاف “موردادوف” في حديثه لوكالة “سبوتنيك” الروسية أن الاتفاق سيسمح للسوريين بزيارة منتجعات “القرم” فيما سيتوجه أهالي “القرم” إلى “سوريا” عند تحسّن الأوضاع فيها لقضاء إجازاتهم.

ولفت “موردادوف” أن “سوريا” هي الشريك الأول لـ”القرم” وأنها تتعرض كذلك لضغوط العقوبات، مبيناً أن طريق “القرم” مفتوحة وهي لا تخشى العقوبات على حد قوله.

يذكر أن شبه جزيرة “القرم” هي جمهورية تخضع للحكم الذاتي لكنها تتبع للاتحاد الروسي.

السفير آلا يدعو لفتح معبر القنيطرة

قال مندوب “سوريا” الدائم لدى مكتب “الأمم المتحدة” في “جنيف” “حسام الدين آلا” أن الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة ضد “سوريا” تشكّل العنوان الأبرز لسياسة دعم “الإرهاب” التي مارسها الاحتلال.

ودعا “آلا” في بيان أمام مجلس “حقوق الإنسان” المفوض السامي لحقوق الإنسان إلى الضغط على قوات الاحتلال لفتح معبر “القنيطرة” أمام أهالي “الجولان” السوري المحتل الراغبين بزيارة أقاربهم داخل “سوريا”.

اقرأ أيضاً:حسابا: لا يوجد أي سرير فارغ بالعناية المشددة حالياً بدمشق

الإفراج عن أبو صلاح الأوزبكي

أطلقت “جبهة النصرة” سراح القيادي المتشدد “سراج الدين مختاروف” الملقب بـ”أبو صلاح الأوزبكي” بعد قرابة 9 أشهر من اعتقاله.

ونقل موقع “عنب بلدي” المحلي عن مصادر “النصرة” أن الإفراج عن “الأوزبكي” جاء بعد قضائه مدة السجن المحكوم بها دون توضيح التهمة التي سجن بسببها، علماً أن “الأوزبكي” كان قيادياً في “النصرة” لكنه انخرط لاحقاً في صفوف تنظيم “حراس الدين” المتشدد.

قصف تركي شمال حلب

استهدفت قوات العدوان التركي قريتي “صوغانكه” و “بينه” بريف “حلب” الشمالي بعدد من القذائف الصاروخية.

وذكر “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن القصف التركي تزامن مع اندلاع اشتباكات بين عناصر “قسد” من جهة وعناصر قوات العدوان التركي على محور “عبلة” غرب مدينة “الباب” بريف “حلب” الشمالي الشرقي دون ورود معلومات عن الخسائر بحسب المرصد.

كما ذكرت “شبكة نشطاء عفرين” أن قصفاً لقوات العدوان التركي استهدف مساء اليوم قرية “مرعناز” بريف “حلب” الشمالي دون معلومات عمّا خلّفه من أضرار.

اقرأ أيضاً:سوريا: أب يرفس طفله بعمر السنتين ويودي بحياته

اشتباكات عنيفة شمال الرقة

شهدت خطوط التماس في محيط ناحية “عين عيسى” بريف “الرقة” الشمالي اشتباكات بين “قسد” من جهة ومسلحي قوات العدوان التركي من جهة أخرى.

وذكرت وكالة “هاوار” المحلية أن الاشتباكات اندلعت إثر محاولة قوات العدوان التركي التقدم نحو قرية “صيدا” بريف “عين عيسى” مشيرة إلى أنها أودت بحياة اثنين من عناصر الفصائل المدعومة تركياً وإعطاب آلية عسكرية تابعة لهم.

دفعة جديدة تخرج من الهول

أعلنت إدارة مخيم “الهول” بريف “الحسكة” الشرقي والخاضع لسيطرة “قسد” عن الاستعداد لخروج دفعة جديدة من المخيم من أبناء محافظة “دير الزور”.

وقال موقع “فرات بوست” المحلي أن الدفعة الجديدة مؤلفة من 70 عائلة تضم 261 شخصاً وهي الرابعة عشرة من نوعها بعد إعلان مبادرة “قسد” والمجتمع المحلي لإفراغ المخيم من العائلات السورية.

اعتقالات في دير الزور والحسكة

قال “المركز الإعلامي لقسد” أنه تم تنفيذ عمليتين مشتركتين بين “قسد” وقوات التحالف يوم أمس اعتقل خلالها عنصر من “داعش” في بلدة “الشحيل” بريف “دير الزور” الشرقي إضافة لاعتقال 10 أشخاص من مخيم “الهول” بتهمة الانتماء لخلايا التنظيم داخل المخيم.

اقرأ أيضاً:سوريا: شرط روسي لمبادرة بيدرسون وقطر ترحّب بالتسوية

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع