وزيرة: منظمات دولية فاسدة في سوريا..واعتقالات تستهدف أخوة المنهج

انفجار سيارة مفخخة عند خطوط التماس …. أبرز عناوين الأربعاء 4 تشرين الثاني 2020

سناك سوري _ دمشق

5 مراسيم صادرة عن رئاسة الجمهورية اليوم تمحورت حول تعويضات المدرّسين والأساتذة الجامعيين، إضافة لتعديلات تخص هيئة الطاقة الذرية، ومرسوم بعفو خاص عن الموقوفين في درعا.

وبينما استعرض وزير الموارد المائية مشاريع وزارته أمام مجلس الشعب وقيمة خطتها الاستثمارية للعام المقبل، فإن وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل تحدثت عن فساد بعض المنظمات الدولية العاملة في سوريا وتورط موظفي الوزارة بهذا الفساد.

ميدانياً شنّت “جبهة النصرة” حملة اعتقالات جديدة تستهدف “أخوة المنهج” من الفصائل المتطرفة في إدلب، بينما انفجرت سيارة مفخخة عند خطوط التماس بين مناطق سيطرة “قسد” ومناطق سيطرة قوات العدوان التركي بريف “الحسكة”.

العدوان التركي استمر بانتهاكاته عبر قصف القرى والمناطق السورية من ريف حلب الشمالي إلى شمال الرقة، فيما حصدت مخلفات الحرب أرواح طفلين بريف دير الزور.

مراسيم رئاسية لرواتب المعلمين

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” عدة مراسيم تتعلق بتعويضات ورواتب المدرسين في المدارس التابعة لوزارة التربية والأساتذة الجامعيين من أعضاء الهيئة التدريسية.

ونصّ المرسوم 27 لعام 2020 على منح العاملين في وظائف تعليمية بوزارة التربية تعويض طبيعة عمل شهري بنسبة 40% من الأجر المقطوع، ومنح العاملين المكلفين بوظائف إدارية والمرشدين النفسيين والاجتماعيين بالوزارة تعويضاً مماثلاً بنسبة 10%.

وقضى المرسوم 28 لعام 2020 بمنح العاملين بوظائف تعليمية في محافظات “حلب” و”دير الزور” و”الرقة” و”الحسكة” عدا مراكز المحافظات، تعويض الأماكن النائية بنسبة 25% من الأجر الشهري.

وحدد المرسوم رقم 310 لعام 2020 تعويضات العبء الإداري لأعضاء الهيئة التعليمية في الجامعات، إضافة إلى تحديد قيمة مكافآت أعضاء اللجان وتعويض الأعمال الامتحانية وساعات التدريس.

اقرأ أيضاً: عاجل: مرسوم بزيادة راتب المعلمين

عفو رئاسي عن موقوفي درعا

أطلقت الحكومة السورية اليوم سراح 62 موقوفاً في “درعا” بموجب عفو رئاسي خاص صدر اليوم وتضمن الإفراج عن خامس دفعة من الموقوفين في المحافظة في إطار مشروع المصالحة الوطنية.

وقال رئيس اللجنة الأمنية في “درعا” لـ سناك سوري أنه تم رفع الحجز الاحتياطي عن 674 شخصاً وتمت إزالة البلاغات عن 1545 شخصاً بعد دراسة حالتهم الأمنية، إضافة لإعادة 774 موظفاً إلى عملهم مع الاستمرار بالعمل على معالجة كافة الملفات الأمنية.

اقرأ أيضاً: عاجل سوريا: الإفراج عن عشرات الموقوفين بعفو خاص

مرسوم حول هيئة الطاقة الذرية

أصدر الرئيس “بشار الأسد” مساء اليوم المرسوم رقم 29 لعام 2020 القاضي بتعديل عدد من مواد قانون هيئة الطاقة الذرية رقم 12 لعام 1976 وتعديلاته.

وشملت التعديلات المواد المتعلقة بمسؤوليات الهيئة وتفرّغ أعضاء هيئة البحث العلمي والهيئة الفنية وتعويضاتهم ومعايير منح الإعانة لأعضاء الهيئة الذين يتعاملون مع مواد مشعة أو مسرطنة أو مضرة بالصحة.

اقرأ أيضاً: سوريا.. مرسوم بتحديد تعويضات العبء الإداري لأساتذة الجامعات

الموارد المائية تحت قبة البرلمان

قال وزير الموارد المائية “تمام رعد” إن قيمة الخطة الاستثمارية للعام القادم بلغت 77.5 مليار ليرة موزعة على مشاريع الإدارة المركزية والجهات التابعة لها والهيئة العامة للموارد المائية.

وخلال حضوره أمام أعضاء مجلس الشعب لمناقشة أداء وزارته ذكر “رعد” أن الوزارة تعمل على صيانة السدود وشبكات الري واستكمال تنفيذها وإعادة تأهيل وصيانة القناة الرئيسية لشركة ري “حمص-حماة” وتعزيل مجرى نهر بردى وتشغيل وتأهيل مشاريع الري القائمة وصيانة محطات الضخ وحفر آبار جديدة لمياه الشرب.

في المقابل دعا النواب إلى الاهتمام بمجرى نهر “بردى” و”العاصي” وجر المياه لبلدة “سعسع” وتأمين مصدر مائي لسهل “الغاب” وحل مشكلة نقص المياه في “القدموس” وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية.

اقرأ أيضاً: ما حقيقة وقف الإمارات منح تأشيرات السياحة للسوريين؟

وزيرة: منظمات دولية فاسدة بسوريا

قالت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل “سلوى عبد الله” اليوم أن هناك عدداً من المنظمات الدولية العاملة في “سوريا” غير حيادية وتعمل بما تفرضه عليها الجهات المناحة.

وأضافت “عبد الله” في حديثها لصحيفة “الوطن” المحلية أن هناك فساد في عمل بعض المنظمات مع الوزارة بدءاً من المكتب الدولي للمنظمة مروراً بالمكتب الإقليمي ثم ممثل المنظمة في “سوريا” إلى الموظف في الوزارة وصولاً إلى الجمعية على حد قولها.

حملة اعتقالات لأخوة المنهج

اعتقل عناصر “جبهة النصرة” أحد عناصر فصيل “أنصار التوحيد” المتطرف بعد اقتحام أحد مقاهي “إدلب” وضرب العنصر وشتمه علناً قبل اقتياده إلى جهة مجهولة.

وذكر “المرصد السوري لحقوق الإنسان” أن عناصر “النصرة” اعتقلوا أيضاً عنصراً من “حراس الدين” في بلدة “محمبل” وعنصراً آخر في “جسر الشغور” بريف “إدلب” الغربي ضمن حملة اعتقالات تشنها “النصرة” وتستهدف من خلالها أخوة المنهج سابقاً الذين شكلوا غرفة عمليات “فاثبتوا” المناهضة لـ”النصرة” في “إدلب”.

اقرأ أيضاً: سوريا .. الشرطة تغلق ملجأ يضم 3500 حيوان في ريف دمشق

مفخخة تضرب خطوط التماس

انفجرت سيارة مفخخة اليوم عند الساتر الترابي الفاصل بين مناطق سيطرة “قسد” ومناطق سيطرة قوات العدوان التركي.

وذكرت إذاعة “شام إف إم” المحلية أن الانفجار أودى بحياة عدد من عناصر قوات العدوان التركي مشيرة إلى أنه وقع في قرية “الزيدية” التابعة لمدينة “رأس العين” بريف “الحسكة” الشمالي الغربي.

قصف تركي في حلب والرقة

استهدفت قوات العدوان التركي اليوم قرى “صوغانكه” و”اقبية” و”باصله” الخاضعة لسيطرة “قسد” جنوبي “عفرين” بريف “حلب” الشمالي وفق ما نقلت وسائل إعلام محلية دون ورود معلومات عن الأضرار.

وكالة “هاوار” المحلية قالت أن قوات العدوان التركي قصفت أيضاً قرية “سليب” وصوامع قرية “قزعلي” غربي مدينة “تل أبيض” بريف “الرقة” الشمالي دون معلومات عن الخسائر.

اقرأ أيضاً: حصيلة ضحايا كورونا بسوريا 5888 إصابة.. و300 وفاة بإيطاليا

أطفال ضحايا مخلفات الحرب

خسر طفلان حياتهما اليوم إثر انفجار مقذوف من مخلفات الحرب أثناء مرورهما بالقرب من حقل غاز “كونيكو” شمالي شرق “دير الزور” وفق ما ذكر موقع “نهر ميديا” المحلي مبيناً أن الطفلين تتراوح أعمارهما بين 10 و12 سنة وهما من نازحي بلدة “خشام” بريف “دير الزور”.

اقرأ أيضاً: سفير سوري بدولة أوروبية.. مبادرة للسلم الأهلي بين السويداء ودرعا

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع