الرئيسيةفن

وزيرة الثقافة السورية: لن نَستقبِل هبة طوجي وأسامة الرحباني

لبانة مشوح: دار الأوبرا مكلفة للغاية

قالت وزير الثقافة السورية “لبانة مشوح” إن وزارة الثقافة السورية لن تستقبل الفنانَين “هبة طوجي” و”أسامة الرحباني” بعد الآن.

سناك سوري – دمشق

“مشوح” التي حلت ضيفة على إذاعة سوريانا الحكومية السورية تحدثت عن واقع الثقافة السورية ودور الوزارة في دعمها.

وبينت “مشوح” أن الكتاب يباع بـ 3000 ليرة سورية بينما يكلف الوزارة حوالي 500 ألف، وهو سلعة ثقافية رخيصة الثمن وشبه مجانية.

الإقبال على شراء الكتب في سوريا جيد، بحسب “مشوح” التي أشارت إلى أن أزمة الكهرباء في سوريا نشَّطَت الكتاب.

وعن أسباب إيقاف معرض الكتاب الدولي الذي كانت تستضيفه دار الأسد قالت “مشوح”:«إن الظروف الاقتصادية للدول المشاركة في المعرض وكذلك لدور النشر المحلية هي السبب».

أشادت “مشوح” بالمسرح السوري حالياً وقالت: «إن المسرحيات التي تعرض حالياً أفضل من التي عرضت قبل الحرب. والمسرح السوري نشيط جدا ومتنوع، لكننا نفتقد الى كاتب السيناريو العالي الجودة».

اقرأ أيضاً: لبانة مشوح في دبي للمشاركة في الاجتماع العربي للقيادات الشابة

بالنسبة للسينما تقول “مشوح”:«لقد خفضنا عدد الأفلام المنتجة بسبب التكلفة العالية». موقع سناك سوري.

أما سبب غياب سوريا عن كثير من مهرجانات السينما العربية والعالمية وعدم دعوتها إليها فيعود بحسب “مشوح” إلى:«الرغبة بتهميش سوريا والحصار عليها».

دار الأوبرا السورية تحتاج كلفة تشغيلية كبيرة بحسب “مشوح”:«إنها مؤسسة مكلفة للغاية لهذا وضعنا معايير صارمة لقبول الأعمال، وهذه المعايير مبنية على نقاط وعلامات».

وفيما يخص اعتذار “أسامة الرحباني” و”هبة طوجي” عن أداء حفلتها المتفق عليها سابقاً في دار الأوبرا، قالت “مشوح” :«هم من تقدمو بطلب للغناء. وهم من اعتذروا. وهم من دفعوا الثمن». موقع سناك سوري، وأضافت :« لن نستقبلهم بعد الآن».

اقرأ أيضاً: هبة طوجي… امتنعت عن الغناء في دمشق تحت ضغوط السياسة

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

زر الذهاب إلى الأعلى