وزارة تنفي فضيحة فساد.. وأول دورية روسية أمريكية في سوريا

مبالغ مالية، قوات أمريكية وروسية في سوريا _ انترنت

استهداف رتل تركي جنوبي إدلب .. أبرز عناوين الأربعاء 27 أيار 2020

سناك سوري _ دمشق

مع شفاء حالتين جديدتين من إصابات الكورونا يتطلع السوريون إلى الشفاء من الفساد في المؤسسات العامة في وقت نفت فيه وزارة الشؤون الاجتماعية صحة الحديث عن وجود فساد في ملف قوائم المستحقين لبدل التعطل.

عبر الهاتف، ناقش وزير الخارجية الروسي مع مدير منظمة الصحة العالمية سبل دعم سوريا في مواجهة كورونا مع أهمية التنسيق مع الحكومة في هذا الخصوص، فيما كانت قوات روسية تقوم لأول مرة بتنفيذ دورية مشتركة مع القوات الأمريكية في سوريا، تزامناً مع منع حاجز للجيش السوري رتلاً أمريكياً من العبور بريف القامشلي.

انفجار غامض ضرب مستودع ذخيرة لمقاتلي “التركستان” جنوبي إدلب وليس ببعيد عنهم ضربت عبوات ناسفة رتلاً تركياً كان يعبر طريق حلب-اللاذقية الدولي دون إعلان الجهة التي وقفت خلف الحادثة.

في الجزيرة السورية لم تجد “الإدارة الذاتية” حلاً لمنع حرائق حقول القمح إلا بإصدار قرار يمنع وجود أي شخص حول الحقول

أما في درعا فقد حصدت سلسلة الاغتيالات اليوم أرواح عنصرين من الجيش السوري دون معرفة الفاعل

شفاء حالتين من الكورونا

أعلنت وزارة الصحة السورية اليوم شفاء حالتين من المصابين بفيروس كورونا، حيث أصبحت حصيلة الإصابات المسجلة في “سوريا” 121 إصابة بينها 43 حالة تماثلت للشفاء و4 وفيات.

استئناف رحلات القطارات

كشفت وزارة النقل اليوم عن استئناف تسيير رحلات القطارات بين “اللاذقية” و”طرطوس” اعتباراً من الأحد القادم بمعدل 4 رحلات يومياً وبسعر 100 إلى 125 ليرة للتذكرة.

ودعت الوزارة إلى ضرورة الالتزام بتعليمات طواقم القطارات وإجراءات التعقيم، حيث سيتم تعقيم العربات وكوات التذاكر قبل كل رحلة وبعدها، مع الالتزام باستخدام أجهزة فحص الحرارة وتطبيق كل إجراءات منع الازدحام في محطات الانطلاق والوصول.

وزارة تنفي فضيحة فساد

نفت وزارة “الشؤون الاجتماعية والعمل” اليوم ما تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي من معلومات عن وجود فساد في الوزارة بما يتعلق بوضع أسماء وهمية في قوائم مستحقي بدل التعطّل.

وقالت الوزارة في بيان رسمي إن هذه المعلومات عارية عن الصحة، مشيرة إلى أنه فيما يخص ورود أسماء لأصحاب عمل في قوائم محافظة “السويداء” فإن الوزارة تتابع ذلك وتتحقق من صحة القوائم مع مديريتها في المحافظة.

وأوضح البيان أن تسليم بدل التعطل سيكون من الشخص المستفيد نفسه بعد توقيعه على تعهد خطي يؤكد أنه ضمن الفئات المستهدفة، حيث سيتم استرداد المبلغ من كل اسم يتم التأكّد من عدم أحقيته وستتم محاسبة من قام بعملية تسجيله.

اقرأ أيضاً:دراسة: خسائر الأزمة السورية بلغت 530 مليار دولار

لافروف يبحث دعم سوريا مع منظمة الصحة

بحث وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” اليوم مع مدير منظمة “الصحة العالمية” “أدهانوم غبريسوس” جهود مكافحة فيروس كورونا حول العالم لاسيما في “سوريا”.

وأصدرت الخارجية الروسية بياناً ذكرت فيه أن الجانبين استعرضا خلال مكالمة هاتفية الوضع في “سوريا” مع التركيز على الإجراءات التي تتخذها الوكالات الأممية المتخصصة بما فيها منظمة الصحة بهدف تحسين الوضع الإنساني في البلاد ومساعدتها لمواجهة أزمة انتشار فيروس كورونا.

وجاء في البيان الذي نقلته قناة “روسيا اليوم” أنه تم التأكيد على ضرورة أن تكون الجهود متوافقة مع المبادئ التوجيهية الخاصة بتقديم الدعم الإنساني بما فيها التنسيق مع الحكومة السورية.

انفجار مستودع للحزب “التركستاني”

شهدت قرية “الطيبات” في منطقة “الغسانية” بريف “جسر الشغور” جنوبي “إدلب” صباح اليوم انفجاراً لأحد المنازل التي يتخذها مسلحو “الحزب الإسلامي التركستاني” كمستودع للذخائر.

وقالت وسائل إعلام محلية أن الانفجار أسفر عن مقتل 6 من عناصر الحزب، وإصابة آخرين بجروح دون أن تتبين أسباب الانفجار، بينما لم يصدر “التركستاني” أي بيان لتوضيح ملابسات الانفجار.

اقرأ أيضاً:المتحدث باسم التحالف يجدد الهجوم على وكالة سانا السورية

استهداف رتل تركي جنوبي إدلب

انفجرت عدة عبوات ناسفة اليوم أثناء مرور رتل عسكري تركي على طريق “حلب-اللاذقية” الدولي ما أدى إلى إصابات بين الجنود الأتراك.

وذكر “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض اليوم أن عبوات ناسفة زرعها مجهولون انفجرت أثناء مرور الرتل بالقرب من قرية “الغسانية” جنوبي “إدلب”، فيما قامت مروحيات تركية بإجلاء المصابين إلى مشافي منطقة “الريحانية” التركية قرب الحدود السورية، دون صدور أي بيان من وزارة الدفاع التركية حول الحادثة، فيما قالت بعض الصفحات أن أحد الجنود الأتراك فقد حياته متأثراً بإصابته.

أول دورية روسية أمريكية في سوريا

نفّذت القوات الروسية اليوم أول دورية مشتركة مع قوات أمريكية في “سوريا”، وذلك في محيط قرية “دير غصن” شرقي “القامشلي” وفق ما نقلت وكالة الأناضول.

وضمت الدورية 10 عربات مدرعة من الجانبين بحسب الوكالة التي أشارت إلى أنه من المنتظر أن تتواصل الدوريات المشتركة بين الجانبين خلال الأيام القادمة.

حاجز سوري يواجه رتل أمريكي

منع عناصر حاجز عسكري للجيش السوري اليوم رتلاً للقوات الأمريكية يضم 4 مدرعات من المرور باتجاه قرية “الدردارة” بريف “تل تمر” شمالي غرب “الحسكة” وأجبروه على العودة وفق ما ذكرت إذاعة “شام إف إم” المحلية.

اقرأ أيضاً:الداخلية تمنع التجمعات بـ التعميمات.. وسمعان مو هون!

فتح معبر حدودي مع كردستان العراق

أعلنت إدارة معبر “سيمالكا” الحدودي التابعة للإدارة الذاتية اليوم فتحه اعتباراً من السبت القادم 30 أيار وحتى 4 حزيران المقبل.

وأشارت إدارة المعبر عبر صفحتها الرسمية على فايسبوك أنه سيكون متاحاً أمام المسافرين اللذين زاروا إقليم “كردستان العراق” ويرغبون بالعودة إلى الأراضي السورية.

منع التجول حول حقول القمح

أصدرت “الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية) اليوم قراراً يقضي بمنع تواجد أي شخص حول حقول القمح والشعير أو الطرق الزراعية المؤدية إليها في مناطق سيطرة “الإدارة الذاتية”.

وجاء في القرار أنه يسمح فقط لصاحب الحقل والقائمين على الحصاد التواجد أثناء جني المحصول وأي مخالفة ستعرّض صاحبها للمساءلة، وذلك في إطار الجهود لحماية الحقول من الحرائق بحسب القرار.

اقرأ أيضاً:رواية جديدة.. في مركز الحجر الصحي الطبيب بدأ الضرب!

استهداف عنصرين من الجيش في درعا

أطلق مسلحون مجهولون النار على عنصرين من الجيش السوري اليوم ما أودى بحياتهما على الفور.

وذكرت مصادر محلية أن العنصرين كانا يستقلان دراجة نارية على الطريق الواصل بين بلدتي “أم ولد” و “المسيفرة” بريف “درعا” الشرقي قبل أن يطلق المسلحون النار عليهم بشكل مباشر.

الرياضة

تنطلق يوم غد الخميس منافسات الجولة السابعة عشر من الدوري السوري لكرة القدم من جديد بعد توقف خلال الفترة الماضية بسبب أزمة كورونا، حيث يلتقي في تمام الساعة الرابعة نادي “الفتوة” بنظيره “الوثبة” على أرض ملعب “الفيحاء” بـ”دمشق” على أن تستكمل بقية مباريات الجولة بعد غد الجمعة.

اقرأ أيضاً:رئيس الحكومة في مراكز الحجر قريباً .. ومقتل والي العراق بديرالزور

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع