وزارة تعتذر من المواطنين .. واعتقال طلاب مدرسة ثانوية

وفاة ضابط روسي أصيب في سوريا …. أبرز عناوين الأحد 13 أيلول 2020

سناك سوري _ دمشق

اعتذرت وزارة الصناعة من المواطنين عن عطل ضرب خطاً مغذياً لفرن في طرطوس، فيما كانت وزارة التربية أمام اختبار افتتاح المدارس في ظل أزمة الكورونا اليوم، إلا أن طلاب مدرسة في الحسكة وجدوا أنفسهم عرضة للاعتقال بسبب مطالبتهم بالدوام في مدرستهم التي استولت عليها “قسد”.

بموازاة عودة الطلاب إلى مدارسهم وعد مدير “مياه حماة” بعودة الضخ إلى المدينة بعد ظهر الغد، فيما وعدت مجموعة “قوات تحرير عفرين” بنشر مقطع مصور غداً أيضاً لتوثيق استهداف النقطة التركية أمس.

في الأثناء توفي ضابط روسي أصيب قبل نحو شهر في دير الزور، بينما جددت حركة “أحرار الشام” ولاية قائدها عاماً إضافياً، أما مناطق الجزيرة السورية فشهدت رفع الحظر عن التجمعات مع الحفاظ على إجراءات الوقاية من كورونا من جهة، ومن جهة أخرى تعرض عناصر “قسد” لاستهداف جديد بريف دير الزور.

وزارة تعتذر من الأهالي

أعلنت وزارة الصناعة السورية اليوم أنها أوفدت فريقاً فنياً لمتابعة الخلل الذي أصاب الأنبوب المغذي للفرن الدوار الثالث في “طرطوس” والذي أدى إلى تسرب كميات كبيرة من الطحين المغذي للفرن.

وقالت الوزارة أنه تم إيقاف عمل خط الإنتاج بالكامل وباشرت فرق الصيانة اتخاذ الإجراءات اللازمة، وتوجهت الوزارة بالاعتذار إلى أهالي المنطقة إثر انتشار الغبار الكثيف على المنطقة المحيطة بشركة إسمنت “طرطوس”.

اقرأ أيضاً: سوريا… عناصر الإطفاء يتحدثون عن صعوبات إخماد الحرائق وظروف عملهم واحتياجاتهم

افتتاح المدارس في سوريا

فتحت المدارس في المحافظات السورية اليوم أبوابها أمام أكثر من 3 ملايين طالب وطالبة في كافة المراحل الدراسية بعد أن طمأنت وزارة التربية الأهالي بأن العودة إلى المدارس آمنة رغم مخاوف انتشار فيروس كورونا.

ورصد سناك سوري طبيعة عودة الطلاب إلى المدارس في المناطق السورية ومدى اتخاذ إجراءات الوقاية وتفاوتها بين مدرسة وأخرى.

اعتقال تلاميذ مدرسة

اعتدى عناصر “قسد” على طلاب وكوادر مدرسة “حنا عطا الله” للمتفوقين في “الحسكة” أثناء تنظيمهم وقفة احتجاجية أمام مبنى الثانوية رفضاً لاستيلاء “قسد” عليها وفق وكالة سانا الرسمية.

وبحسب سانا فقد اعتدى عناصر “قسد” على الطلاب واعتقلوا عدداً منهم وسط هتافات مناهضة لممارسات “قسد” بحرمان الطلاب من الدوام في مدرستهم.

اقرأ أيضاً: أكثر من 3 ملايين طالب يعودون للمدارس.. كيف كان يومهم الأول؟

عودة المياه إلى حماة

قال مدير مؤسسة “مياه حماة” “مطيع العبشي” إن الورش الفنية التابعة للمؤسسة تعمل على معالجة العكارة في المياه الواصلة إلى محطة “القصير” بريف “حمص” والمغذية لمدينة “حماة”.

وأوضح “العبشي” في حديثه لإذاعة “شام إف إم” المحلية أنه سيتم إعادة ضخ المياه إلى “حماة” بعد ظهر غد الاثنين، وذلك بعد أن أعلنت المؤسسة وقف الضخ نتيجة ارتفاع نسبة عكارة المياه جراء السيول في “لبنان” التي أدت إلى تلوث مياه نهر “العاصي”.

تبنّي قصف النقطة التركية

أعلنت مجموعة “قوات تحرير عفرين” مسؤوليتها عن استهداف نقطة المراقبة التركية أمس في قرية “الغزاوية” غرب “عفرين” بريف “حلب” الشمالي والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

وأصدرت المجموعة بياناً وعدت خلاله بأنها ستنشر غداً مقطعاً مصوراً يوثق عملية الاستهداف ونتائجها، فيما لم يصدر أي تعليق رسمي عن وزارة الدفاع التركية حول الحادثة.

اقرأ أيضاً: باسيل: حــزب الله يفكر بالعودة من سوريا

وفاة ضابط روسي أصيب في سوريا

خسر الرقيب في الجيش الروسي “ميخائيل ميشلين” حياته اليوم متأثراً بإصابته في 18 آب الماضي بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية روسية في “دير الزور”.

وقالت وكالة “تاس” الروسية أن “ميشلين” توفي في أحد مشافي “موسكو” العسكرية أثناء تلقيه العلاج.

أحرار الشام تجدد البيعة

اتفق مجلس الشورى في حركة “أحرار الشام” المدعومة تركياً على تجديد البيعة لقائدها “جابر علي باشا” لمدة عام إضافي وفق ما ذكر موقع “نداء سوريا” مشيراً إلى تمديد ولاية “علي باشا” في منصبه الذي تولّاه منذ العام 2018.

اقرأ أيضاً: إيقاف الإعلامي بشار رضوان عن العمل بعد مواجهة مع محافظ حماة

رفع الحظر عن التجمعات

قررت “الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية) اليوم رفع الحظر عن التجمعات في مناطق سيطرتها عبر السماح بفتح صالات الأفراح وخيم العزاء ودور العبادة وكافة الاجتماعات مع مراعاة قواعد الوقاية الصحية وإجراءات التباعد الاجتماعي في كافة الأمكنة بحسب نص القرار.

استهداف عناصر قسد

انفجرت عبوة ناسفة اليوم بسيارة تتبع لـ”قسد” ما أودى بحياة عنصرين بالقرب من بلدة “الكشكية” بريف “دير الزور” الشرقي وفق ما ذكرت وسائل إعلام محلية.

اقرأ أيضاً: قصف نقطة تركية في حلب .. واعتقال تكفيريين على حاجز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع