وزارة الإعلام تتبرأ من “دقيقة صمت” وخطف عربة تركية في “سوريا” .. أبرز أحداث اليوم

تعديلات مرتقبة على تأجيل خدمة العلم.. وتفاصيل أخرى في حصاد اليوم

سناك سوري _ دمشق

أصدرت وزارة الإعلام السورية بياناً أعلنت فيه أن مسلسل “دقيقة صمت” حصل على موافقة مشروطة لتصويره في “سوريا” لكنه لم يعرض بعد انتهاء التصوير على لجان المشاهدة و تم تهريب المادة المنتجة من “سوريا” و بيعها للفضائيات ما يعتبر سرقة و احتيالاً وفق بيان الوزارة .
بينما أعلنت شركة “الصباح” المنتجة للمسلسل أنها تنأى بنفسها عن تصريحات و مواقف مؤلف المسلسل “سامر رضوان” الأخيرة التي هاجم فيها الحكومة السورية و اعتبر نفسه في معركة معها.

بيان وزارة الإعلام جاء مخيباً لآمال البعض ممن اعتبروا أن الموافقة على تصوير هكذا مسلسل تعد تطوراً إيجابياً على صعيد حرية التعبير، فيما اعتبره البعض الآخر جواباً على استفساراتهم حول كيف سُمِح لهكذا عمل بالتصوير داخل البلاد وهو بهذا المحتوى الذي لايناسب أفكارهم ومواقفهم، فيما قالت شريحة ثالثة إن هذا البيان لايُبرئ الوزارة وهي المسؤولة عن تصويره ويجب محاسبة المسؤولين.
موضوع التجنيد عاد إلى الواجهة اليوم بعد أن كشف مدير التجنيد العام اللواء “سامي محلا” في لقاءٍ جمعه مع “اتحاد طلبة سوريا” عن قانون جديد سيصدر قريباً ينص على خفض عمر التأجيل لماجستير الكليات الـ 4 سنوات إلى 28 عاماً بدل 29 وفق ما نقلته صفحة “نبض الجامعات السورية” عبر فايسبوك .
مشيراً إلى أن التأجيل سيصل إلى 37 عاماً في بعض الاختصاصات ! إضافة إلى مشروع جديد لتأجيل الصيدلي الذي يعمل في المشفى كمقيم كما يجري العمل على منح الصيادلة و أطباء الأسنان تأجيل سنتين بعد الحصول على إذن فتح صيدلية أو عيادة .
شهدت محافظة “اللاذقية” حادثة انتحار صادمة للشاب “طارق غصن” الذي رمى بنفسه من الطابق العاشر في مشفى “تشرين” بعد سماعه نبأ وفاة والدته .
ميدانياً أطلقت “جبهة النصرة” و الفصائل المتحالفة معها قذائف صاروخية استهدفت مدينة “السقيلبية” و بلدة “عين الكروم” بريف “حماة” أوقعت أضراراً مادية ، كما أدى سقوط صواريخ “النصرة” في أراضٍ زراعية محيطة بمدينة “السقيلبية” إلى احتراق مساحات من حقول القمح فيها .
الجيش السوري بدوره استهدف نقاط “النصرة” في قرى “اللطامنة” و “كفر زيتا” و “الهبيط” في ريفي “حماة” و “إدلب” كما صدّ محاولة للهجوم على قرية “معرستا الخان” في ريف “حلب” الشمالي .

اقرأ أيضاً :الإفراج عن الدكتور “أمجد بدران” .. عفو رئاسي خاص في “درعا” أبرز أحداث اليوم

من جهة أخرى تبنّى تنظيم “داعش” عبر صحيفة تابعة له تدعى “النبأ” عمليات إحراق الأراضي الزراعية في محافظات “الرقة” و “الحسكة” و “دير الزور” شمال شرق “سوريا” متوعداً بمزيد من عمليات إحراق الحقول و مواسم القمح و الشعير .
استنفار عسكري معبر “باب السلامة” على الحدود السورية التركية عقب احتجاز مدرعة للقوات التركية على يد مسلحين من “لواء الفتح” الذين يسيطرون على المعبر ،الأمر الذي استدعى تدخل فرقة كوماندوس تركية لتخليص المدرعة و الجنود الأتراك العالقين فيها و طرد عناصر “لواء الفتح” من المعبر و إزالة حواجزهم و إجبارهم على فتح الطريق .
جريمة قتل علني ارتكبتها مجموعة مسلحة تطلق على نفسها اسم “قوات شيخ الكرامة” ، حيث أقدم عناصر المجموعة مساء أمس على إعدام 3 شبان في ساحة مدينة “صلخد” بتهمة قتل قيادي في المجموعة يدعى “وسام العيد” مع ارتفاع التوتر و الفوضى الأمنية في المدينة .
في الرياضة يلتقي نادي “الكرامة” بضيفه “تشرين” في العاشرة من مساء اليوم في ملعب “حمص البلدي” ضمن إياب ربع نهائي كأس الجمهورية لكرة القدم علماً أن “تشرين” فاز ذهاباً بهدفين دون مقابل .

اقرأ أيضاً :بعد تصعيد “النصرة”.. اتهامات أمريكية و بيانات روسية .. أبرز أحداث اليوم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع