“واشنطن” قد تدعم “تركيا” عسكرياً .. واتهام سوري بمحاولة تفجير السفارة الأمريكية

جيمس جيفري، السفارة الأمريكية في لبنان _ انترنت

“تركيا”: سنتحرك ضد الجماعات المتطرفة في إدلب .. أبرز عناوين الخميس 13 شباط 2020

سناك سوري _ دمشق

تابع الجيش السوري عملياته العسكرية بريف “حلب” لتأمين المناطق المحيطة بطريق “حلب-دمشق” الدولي.

وسيطر الجيش السوري اليوم على قرى “كفرجوم” ومنطقتَي ريف “المهندسين” الأول والثاني غرب “حلب” بعد معارك عنيفة مع مسلحي “جبهة النصرة” والفصائل التكفيرية المتحالفة معها وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية.

كما خاضت قوات الجيش السوري اشتباكات عنيفة مع مسلحي “النصرة” وحلفائها في قرى “أورم الكبرى” و “أورم الصغرى” ضمن إطار عمليات الجيش لتوسيع نطاق سيطرته إلى الغرب من الطريق بعد إحكامه السيطرة على كامل المناطق الواقعة إلى الشرق من الأوتوستراد.

وقالت مصادر محلية في “حلب” أن مسلحي “جبهة النصرة” وحلفائها استهدفوا حي “الأشرفية” بقذائف صاروخية أدت إلى إصابة طفلة ووقوع أضرار مادية.

في المقابل أفادت وسائل إعلام محلية أن قصفاً جوياً استهدف مدينة “الأتارب” غرب “حلب” ما أسفر عن ضحايا ومصابين في صفوف المدنيين.

“تركيا”: سنتحرك ضد الجماعات المتطرفة في “إدلب”

قال وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار” اليوم أن بلاده ستتخذ كافة الإجراءات اللازمة لإرغام الأطراف غير الملتزمة بوقف إطلاق النار في “إدلب” على الامتثال إليه بما في ذلك الجماعات المتطرفة.

وأضاف “أكار” في تصريحات نقلتها وكالة الأناضول من مشاركته في قمة وزراء دفاع دول “الناتو” أن “تركيا” أرسلت تعزيزات عسكرية لقواتها في “إدلب” بهدف تحقيق وقف إطلاق النار وجعله مستداماً، مشيراً إلى أنه أطلع مسؤولي “الناتو” والدول الأوروبية على تطلعات بلاده في “إدلب”.

“روسيا”: لا تدخل أمريكي مباشر في “إدلب”

قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية “ديمتري بيسكوف” اليوم أنه وحتى الآن لا يمكن الحديث عن تدخل أمريكي مباشر في “إدلب”.

وأوضح “بيسكوف” خلال مؤتمر صحفي أن ما يجري في “إدلب” لا يمكن وصفه بأنه نزاع وإنما هو جزء من تطبيق اتفاق “سوتشي” الموقّع مع “تركيا”، مشيراً إلى أن ما تشهده “إدلب” ليس عدم تنفيذ اتفاق “سوتشي” بل التزام الأطراف بما تم الاتفاق عليه.

وكان مركز المصالحة الروسي في “سوريا” قد أصدر أمس بياناً اعتبر فيه أن سيطرة الجيش السوري على كامل طريق “حلب-دمشق” الدولي أسفر عن إنشاء “المنطقة الآمنة” التي نصّ عليها اتفاق “سوتشي”، مشيراً إلى أن عمليات الجيش حملت طابعاً اضطرارياً بسبب فشل “تركيا” في تنفيذ بنود اتفاق “سوتشي” حول إنشاء منطقة منزوعة السلاح في “إدلب”.

رد روسي على دعوة تركية لاحتلال دمشق

ردّت الخارجية الروسية اليوم على تصريحات زعيم حزب “الحركة القومية” التركي “دولت بهتشلي” والتي دعا خلالها حكومة بلاده للتخطيط من أجل احتلال “دمشق” وإعادة النظر بالعلاقات الروسية التركية.

واعتبرت الخارجية الروسية أنه في ظل توتر الوضع الحالي في “إدلب” يجب التحلي بضبط النفس والابتعاد عن التصريحات الاستفزازية التي لا تعزز الحوار الموضوعي بشأن التسوية السورية وفق وكالة سبوتنيك.

“جيفري” نفكر بدعم “تركيا” في “إدلب”

قال المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا “جيمس جيفري” إن “الولايات المتحدة” تفكر في دعم “تركيا” في “إدلب” عبر تقديم معلومات استخباراتية وعسكرية.

وأوضح “جيفري” في لقاء تلفزيوني أجراه خلال زيارته إلى “تركيا” أن الحديث لا يدور حول إرسال جنود أمريكيين إلى “إدلب” بل تزويد القوات التركية بالمعلومات الاستخباراتية والمعدات العسكرية وفق ما نقلت وكالة “روداو”.

اقرأ أيضاً:البطاقة الذكية تغيب عن الصحف.. طيفور:جامعات أوروبية تريد طلابنا

اتهام سوري بمحاولة تفجير السفارة الأمريكية

أصدر قاضي التحقيق العسكري الأول بالإنابة في “لبنان” “فادي صوان” قراراً اتهامياً بحق السوري “إبراهيم السالم” وعشرين شخصاً آخرين.

حيث اتهم “السالم” بالانتماء إلى تنظيم “داعش” وإعداد عبوات ناسفة ومحاولة شراء طائرة مسيرة بهدف تفجير السفارة الأمريكية في “عوكر”، فيما اتهم العشرون شخصاً الآخرين بالتحريض على الجرائم التي أسندت إلى “السالم” وتمت إحالة المتهمين إلى المحكمة العسكرية وفق الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية اللبنانية.

“واشنطن” نقيّم مواجهة قواتنا في “القامشلي”

قال وزير الدفاع الأمريكي “مارك إسبر” اليوم إن الإدارة الأمريكية تقوم بتقييم المعارك شمال “سوريا” خاصة حوادث الاشتباك التي تتعرض لها القوات الأمريكية، وذلك في تعليقه عمّا جرى أمس في قرية “خربة عمو” بريف “القامشلي” ومنع الأهالي رتلاً أمريكياً من عبور قريتهم.

بدوره أعلن مركز المصالحة الروسي في “سوريا” أن مواجهات الأمس بين القوات الأمريكية والمدنيين السوريين في “خربة عمو” أسفرت عن خسارة طفل يبلغ من العمر 14 عاماً حياته وإصابة مدني بجروح، وأشار المركز إلى أن عسكريين روس ساهموا في خفض التصعيد ومساعدة الرتل الأمريكي على الانسحاب من القرية بحسب ما نقلت وكالة سبوتنيك.

خسائر للعدوان التركي في هجوم فاشل

أعلنت “فرقة السلطان مراد” التابعة لقوات العدوان التركي عبر صفحتها على تويتر أنها خسرت 4 من عناصرها صباح اليوم في اشتباكات مع عناصر “قسد” على محور “الداوودية” في ناحية “تل تمر” غرب “الحسكة”.

في المقابل ذكر المركز الإعلامي لـ”قسد” في بيان رسمي أن عناصر مجلس “تل تمر” العسكري تصدوا لمحاولة تقدم قوات العدوان التركي على محور قرى “عريشة” و “الداوودية” و “القاسمية” بريف “تل تمر” ما أسفر عن مصرع 9 من عناصر قوات العدوان التركي بحسب بيان “قسد”.

فصيل محلي يهدد جهاز أمني

أعلن فصيل “قوات شيخ الكرامة” في “السويداء” أن أحد عناصره ويدعى “رعد بالي” اختفى فجر اليوم في “السويداء”.

وأضاف الفصيل عبر صفحته على فايسبوك أن تحقيقاته أثبتت أن جهازاً أمنياً أوقف “بالي”، وأن عناصر الفصيل اختطفوا عناصر وضباط من الجهاز الأمني وأطلقوا سراحهم بعد ساعات كبادرة حسن نية فيما هدد الفصيل برد أقسى في حال لم يتم الإفراج عن “بالي” خلال ساعات.

الرياضة

حقق المنتخب السوري لكرة السلة فوزه الأول في بطولة “الأردن” الدولية بفوزه اليوم على “البحرين” بنتيجة 81-64.

اقرأ أيضاً:رد “روسي” على “أردوغان” و “دمشق” تصفه بالمنفصل عن الواقع

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع