واشنطن تهنئ قيصر على اختياره ضمن أكثر 100 شخصية مؤثرة

مورغان اورتاغوس تلتقي قيصر _ تويتر

الخارجية الأمريكية تحتفي بقيصر ووعد الخطيب

سناك سوري _ متابعات

غرّدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية “مورغان أورتاغوس” عبر تويتر مهنئةً السوريَين “قيصر” و “وعد الخطيب” بمناسبة اختيارهما ضمن أكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم.

واعتبرت “أورتاغوس” أن اختيار مجلة “التايم” الأمريكية لشخصيتَي “قيصر” و “الخطيب” ضمن قائمة أكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم، يعود لعملهما البطولي في “سوريا” كما وصفته، كما أعادت نشر صورٍ للقاءاتها مع كلٍّ منهما في وزارة الخارجية الأمريكية.

وكان لافتاً أن المجلة الأمريكية اختارت “قيصر” على الرغم من كونه يعد حتى الآن شخصية مجهولة، حيث لم يسبق أن ظهر وجهه مطلقاً عبر وسائل الإعلام كما لم يُعرَف اسمه الحقيقي في الوقت الذي اشتهر فيه بلقب “قيصر”.

اقرأ أيضاً: بعد وقوفه خلف العقوبات.. قيصر يتهم المعارضة بابتزازه

وتحت ذريعة “قيصر” وما قالت الإدارة الأمريكية إنه قدّمه لها من أدلة على وجود تعذيب في السجون السورية، قررت “واشنطن” فرض قانون عقوبات اقتصادية حمل اسمه واستهدف “سوريا”، بينما تقول الإدارة الأمريكية أنه يستهدف الحكومة السورية، إلا أن آثار تطبيقه انعكست على المدنيين السوريين وأدت إلى تزايد الصعوبات المعيشية وتراجع القدرة الشرائية للمواطنين بسبب الحصار الذي يتضمنه القانون.

هكذا أصبح “قيصر” شخصية مؤثرة من الـ 100 الأوائل في العالم، لكن تأثيره الحقيقي أصبح معروفاً لدى السوريين الذي يعانون من أزمة وراء أزمة يومياً بسبب العقوبات الأمريكية التي تزعم أنها تحمي المدنيين.

أما “وعد الخطيب” فهي مصورة وناشطة أخرجت فيلماً وثائقياً بعنوان “من أجل سما” صوّرته أثناء تواجدها في أحياء “حلب” الشرقية خلال فترة سيطرة التنظيمات المسلحة عليها، ومع خروج المسلحين من المنطقة أواخر عام 2016 سافرت “الخطيب” إلى “لندن” وفاز فيلمها العام الماضي بجائزة “العين الذهبية” في مهرجان “كان” كأفضل فيلم وثائقي.

اقرأ أيضاً:“فيصل القاسم” ثاني أكثر شخصية مؤثرة في الرأي العام العربي

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع