واشنطن تدعو لفتح معبرين سوريين … وسرقة غرفة عمليات عسكرية

الإمارات تقدّم 30 مليون دولار لدعم مساعدات سوريا ……… أبرز عناوين الاثنين 29 آذار 2021

سناك سوري _ دمشق

بعد إقراره في مجلس الشعب، أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم القانون الجديد لضريبة البيوع العقارية، فيما أعلنت محافظة “دمشق” تخفيض كميات تعبئة البنزين إلى النصف، لكن أزمة النقل ونقص الوقود لم تمنع مدير تربية “اللاذقية” من إعفاء مدير مدرسة أوقف الدوام نتيجة عجز المدرّسين عن الوصول لمدرستهم جراء غياب المواصلات.

أثناء ذلك، أعلنت وزارة النقل عن إطلاق رحلة أسبوعية من “دمشق” إلى “موسكو” اعتباراً من الشهر المقبل، فيما مدّدت الحكومة مهلة اختيار الرغبات للمهندسين المشاركين في مفاضلة الفرز.

في “بروكسل 5” أعلنت “الإمارات” تقديمها 30 مليون دولار لدعم المساعدات الدولية إلى “سوريا”، وفي مجلس الأمن دعا وزير الخارجية الأمريكي إلى فتح معبرين خارج سيطرة الحكومة السورية لإدخال المساعدات الإنسانية، أما في “بيروت” فطلب المدعي العام التمييزي فتح تحقيق بشأن تقرير “منظمة العفو الدولية” حول تعذيب اللاجئين السوريين في السجون اللبنانية، فيما أفرجت قوات الاحتلال عن “صدقي المقت” بعد ساعات من اعتقاله.

ميدانياً، تعرضت غرفة عمليات عسكرية في إدلب للسرقة على يد مجهولين، بينما اندلعت اشتباكات وعمليات قصف متبادل شمال “حلب” بين “قسد” من جهة وقوات العدوان التركي من جهة أخرى.

وفي الجزيرة السورية، دوى انفجار صباح اليوم في “رأس العين”، بينما اعتقلت “قسد” المزيد من المتهمين بالانتماء لـ”داعش” في ثاني أيام حملتها الأمنية بمخيم “الهول” بريف “الحسكة”، في حين تظاهر أهالي بلدة بريف “دير الزور” مطالبين “قسد” بتأمين المياه المخصصة للزراعة في بلدتهم.

الرئيس يصدر قانون ضريبة البيوع العقارية

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم القانون رقم 15 لعام 2021 والقاضي بتنظيم استيفاء ضريبة البيوع العقارية.

وينص القانون على أن الضريبة تحدد بمعدل من القيمة الرائجة للمتر المربع استناداً إلى الوصف المالي للعقار وفق معايير وعوامل لكل من العقارات السكنية أو التجارية أو الصناعية أو الزراعية أو السياحية، على أن يتم تشكيل لجنة مركزية بقرار وزير المالية ورئاسته، تشرف على عمل اللجان الرئيسية في كل مديرية مالية محافظة، مهمتها تقدير القيم الرائجة للعقارات.
اقرأ أيضاً:كيف يرى أعضاء مجلس الشعب قانون البيوع العقارية الجديد؟
تخفيض البنزين بدمشق

أعلنت لجنة المحروقات في محافظة “دمشق” اليوم تخفيض كميات تعبئة البنزين للسيارات السياحية الخاصة والتاكسي العمومي بنسبة 50% مع إبقاء المدة الزمنية على حالها.

وقال نائب رئيس المكتب التنفيذي في محافظة “دمشق” “أحمد نابلسي” أن كمية تعبئة البنزين أصبحت 20 ليتراً كل 7 أيام للسيارات السياحية الخاصة، و20 ليتراً كل 4 أيام لسيارات التاكسي العمومي، و20 ليتراً كل 4 أيام للسيارات العاملة على الخطوط الخارجية إلى “لبنان” و”الأردن”.

وأشار “نابلسي” إلى إيقاف تزويد السرافيس بالمازوت كل يوم جمعة، والاكتفاء بعمل باصات النقل الداخلي وشركات النقل الداخلي الخاصة، علماً أن القرار يبدأ تنفيذه من منتصف هذه الليلة وهو إجراء مؤقت لحين وصول التوريدات النفطية وفق حديثه الذي نقلته صفحة “المكتب الإعلامي لمحافظة دمشق”.

إعفاء مدير أوقف دوام مدرسته

قال مدير تربية “اللاذقية” “عمران أبو خليل” أنه أعفى مدير مدرسة “الدفلة” بمنطقة “رأس البسيط” بريف “اللاذقية” بسبب قيامه بتوقيف دوام المدرسة نتيجة عدم حضور المدرّسين بسبب أزمة النقل.

واعتبر “أبو خليل” في تصريح نقلته إذاعة “شام إف إم” المحلية اليوم أن تصرف المدير كان فردياً وخاطئاً لأن المدرسة تضم 10 إداريين من أهل القرية و12 مدرّساً من خارجها وكان بالإمكان التعويض، مضيفاً أنه وجّه مدارس الريف بإدخال الإداريين إلى الصفوف بدلاً عن المدرّسين في حال تعذر وصول المدرّسين أو الاستعانة بكوادر المدارس القريبة على حد قوله.
اقرأ أيضاً:سوريون يتساءلون: إذا فتحت قناة السويس ستغرق الكازيات بالبنزين والمازوت؟
تمديد اختيار رغبات المهندسين

أعلنت رئاسة الحكومة السورية اليوم تمديد فترة دخول المشاركين بمفاضلة فرز المهندسين إلى الموقع الخاص بالفرز لاختيار رغباتهم حتى تاريخ 17 نيسان المقبل تمهيداً لعملية الفرز، وذكرت صفحة رئاسة مجلس الوزراء عبر فايسبوك الموقع الرسمي المخصص لاختيار الرغبات.

رحلات جوية إلى موسكو

أعلنت وزارة النقل السورية اليوم عن تشغيل رحلة جوية أسبوعية من “دمشق” إلى “موسكو” والعودة إلى العاصمة السورية.

وقالت الوزارة أن الرحلة ستكون كل سبت اعتباراً من 3 نيسان المقبل، مشيرة إلى أن على الراغبين بالحجز والاستعلام عن الرحلات مراجعة مكاتب “السورية للطيران”.

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 142 إصابة جديدة بفيروس كورونا و120 حالة شفاء و12 حالة وفاة ما رفع حصيلة الإصابات المسجلة إلى 18498 منها 12377 حالة شفاء و1239 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في مناطق الجزيرة السورية أعلنت اليوم تسجيل 101 إصابة جديدة بالفيروس وتسجيل  7 حالات شفاء و3 حالات وفاة ، ما رفع عدد الإصابات إلى 9766 إصابة بينها 1300 حالة شفاء و372 حالة وفاة، فيما لم تعلن المصادر الطبية في الشمال السوري تسجيل أي إصابات جديدة منذ يوم الجمعة الماضي.
اقرأ أيضاً:مدير مشفى المجتهد: نخشى نقص أجهزة التنفس الاصطناعية لمرضى كورونا
الإمارات تقدم 30 مليون دولار لدعم سوريا

قال وزير الدولة الإماراتي “خليفة شاهين المرر” إن بلاده تتعهد بتقديم 30 مليون دولار لدعم الجهود الدولية لمساعدة الشعب السوري.

وأضاف “المرر” خلال مشاركته في مؤتمر “بروكسل 5” للدول المانحة لسوريا الذي انعقد اليوم افتراضياً من “بروكسل”، أن “الإمارات” تدعم الحل السياسي في “سوريا” وفقاً للقرار 2254، وتجدد موقفها الرافض للتدخل الأجنبي في الشأن السوري، وتشدد على أهمية وجود دور عربي فعّال في “سوريا” ومساعدة السوريين في العودة إلى محيطهم العربي وفق ما نقلت “وكالة أنباء الإمارات”.

واشنطن تدعو لفتح معبرين سوريين

دعا وزير الخارجية الأمريكي “أنتوني بلينكن” إلى فتح المعبرين الحدوديين المغلقين في “سوريا” والسماح بوصول المساعدات الإنسانية الأممية للمدنيين، في إشارة منه إلى معبري “باب السلامة” و”اليعربية” الواقعان خارج سيطرة الحكومة السورية واللذان قرر مجلس الأمن سابقاً إيقاف اعتمادهما لإدخال المساعدات الأممية والاكتفاء بمعبر “باب الهوى” الحدودي مع “تركيا”.

وخلال كلمته أمام مجلس الأمن اليوم دعا “بلينكن” الدول المجتمعة للتحرك من أجل مساعدة السوريين رغم خلافاتها وتلبية احتياجات 14.5 مليون سوري يعانون أوضاعاً إنسانية صعبة على حد قوله.

بدوره حذّر منسق “الأمم المتحدة” للشؤون الإنسانية “مارك لوكوك” في كلمته أمام المجلس اليوم، من أن 9 منظمات طبية في الشمال السوري ستغلق أبوابها بسبب نقص التمويل مضيفاً أن 75% من سكان شمال “سوريا” بحاجة إلى مساعدات عاجلة على حد قوله، وأشار إلى أن مستوى انعدام الأمن في “سوريا” وصل إلى مستوى غير مقبول وفق ما نقلت قناة “الحرة” الأمريكية.
اقرأ أيضاً:انطلاق بروكسل 5 .. ودعوة أممية لجمع 10 مليار دولار لدعم سوريا
تحقيق لبناني حول تعذيب السوريين

طلب النائب العام التمييزي في “لبنان” القاضي “غسان عويدات” اليوم من مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية فتح تحقيق بخصوص ما ورد في تقرير لـ”منظمة العفو الدولية” حول تعذيب اللاجئين السوريين في السجون اللبنانية وفق ما نقلت “الوكالة الوطنية للإعلام” الرسمية اللبنانية.

وجاء تحرّك “عويدات” على خلفية تقرير صادر عن منظمة “العفو الدولية” الأسبوع الماضي وثّقت فيه حالات انتهاك لحقوق اللاجئين السوريين في السجون اللبنانية وتعرّضهم للتعذيب والمعاملة القاسية والمسيئة.

الإفراج عن صدقي المقت

قالت وكالة سانا الرسمية أن قوات الاحتلال الإسرائيلي أفرجت اليوم عن الأسير المحرر “صدقي المقت” بعد ساعات من اعتقاله دون توضيح المزيد من التفاصيل.

سرقة غرفة عمليات عسكرية

اقتحم مسلحون مجهولون مقر غرفة عمليات عسكرية مشتركة تستخدمها “جبهة النصرة” وفصائل “الجبهة الوطنية للتحرير” في منطقة “النيرب” شرق “إدلب”.

وذكر موقع “جسر” المحلي أن المسلحين عمدوا أمس إلى سرقة كافة محتويات المقر من أجهزة اتصال وأسلحة فردية وسيارات، بعد أن قاموا بتكبيل عناصر حماية المقر قبل أن يلوذوا بالفرار، دون التمكن من التعرف إلى هويتهم والجهة التي يتبعون لها.
اقرأ أيضاً:اللاذقية.. العثور على جثة مجهولة الهوية في المرفأ
اشتباكات عنيفة شمال حلب

اندلعت اشتباكات عنيفة اليوم على محور قرية “مرعناز” بريف “حلب” الشمالي بين “قسد” من جهة وفصائل مدعومة تركياً من جهة أخرى.

وقال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن عناصر الفصائل المدعومة تركياً شنّوا هجوماً تجاه نقاط “قسد” بمساندة من القوات التركية، ما أسفر عن اندلاع اشتباكات أودت بحياة 3 عناصر بينهم اثنان من “حركة أحرار الشام” المدعومة تركياً، فيما شهدت المناطق القريبة من “أعزاز” شمال “حلب” قصفاً متبادلاً بحسب المرصد بين “قسد” وقوات العدوان التركي، ما دفع مسلحي الفصائل المدعومة تركياً إلى قطع طريق “عفرين-أعزاز” بسبب التصعيد في المنطقة.

وفي السياق ذاته، ذكرت “شبكة نشطاء عفرين” أن قوات العدوان التركي قصفت قريتي “عين دقنة” و “بيلونية” بريف “عفرين” شمال “حلب”، بـ 8 قذائف صاروخية فيما لم ترد معلومات عن حجم الأضرار التي خلفها القصف وفقاً للشبكة.

انفجار جديد في رأس العين

شهدت مدينة “رأس العين” بريف “الحسكة” الغربي الخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي اليوم، انفجاراً جديداً أسفر عن إصابة 3 مدنيين بجروح متفاوتة.

وتضاربت الأنباء حول سبب الانفجار ففي حين قالت وسائل إعلام محلية أنه نجم عن سيارة مفخخة قالت مصادر أخرى أن سببه عبوة ناسفة، فيما وقع الانفجار بالقرب من مقهى وسط المدينة.
اقرأ أيضاً:فاتح جاموس: نستنكر ما قامت به السلطات بمنع مؤتمر إطلاق جود
اعتقالات خلال حملة أمنية

اعتقلت قوات “الأسايش” التابعة لـ”قسد” 23 شخصاً قالت أنهم ينتمون لتنظيم “داعش” خلال ثاني أيام حملتها الأمنية في مخيم “الهول” بريف “الحسكة” الشرقي وفق وكالة هاوار المحلية.

واعتقلت “الأسايش” أمس الأحد 9 أشخاص بتهمة الانتماء لـ”داعش” في المخيم بينهم “أبو أسعد العراقي” المتهم بتجنيد عناصر لصالح التنظيم بحسب “هاوار” التي أشارت إلى أنه تم العثور على خندق وألبسة عسكرية وحواسيب تحوي ملفات تتعلق بالتنظيم خلال تفتيش المخيم.

مظاهرة تطالب بالمياه

تظاهر عدد من أهالي بلدة “الحريجية” بريف “دير الزور” الشمالي اليوم وقاموا بقطع الطريق العام بالإطارات المشتعلة.

وذكر موقع “نهر ميديا” المحلي أن أهالي البلدة الخاضعة لسيطرة “قسد” رفعوا شعارات تطالب بتأمين المياه لمتابعة أعمالهم الزراعية.
اقرأ أيضاً:التموين تؤكد انخفاض الأسعار …والشرطة العسكرية توقف اشتباكاً مسلحاً

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع