الرئيسيةمعلومات ومنوعات

خطر المخدرات أكبر مما تعتقدون وتؤدي لتدمير الجهاز العصبي

باليوم العالمي لمكافحة المخدرات.. هل تعلمون مدى المخاطر التي تسببها للمدمن؟

خطر المخدرات لا يشمل الشخص المتعاطي وحده، إنما يمتد ليشمل الأسرة والمجتمع بالكامل بحال كانت منتشرة فيه. بطريقة كبيرة.

سناك سوري-استشارات طبية

يؤدي تعاطي المخدرات لتأثير نفسي وفسيولوجي على الشخص الذي يستهلكها. (لكن بعد حين ستذوق أبشع أنواع الدمار والخراب النفسي والجسدي). وتعرف المخدرات بأنها مواد كيميائية تستخدم للتأثير بالجهاز العصبي المركزي وتغيير وظائف الدماغ والجسم.

تشمل المخدرات مجموعة متنوعة من المواد، وتختلف في تأثيراتها وخطورتها. (القنب، الكوكايين، الامفيتامين، الهيروين)، وأُضيف إليها حديثاً بخار الشعلة في المجتمعات الفقيرة.

خطر المخدرات يكمن في التسبب بمجموعة متنوعة من المشاكل الصحية، بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية، ومشاكل التنفس. وضعف الجهاز المناعي، وأمراض الكبد والكلى، وضعف الجهاز الهضمي، وتلف الجهاز العصبي (حرفيا بتضرب كلشي).

كما يمكن أن يؤثر سلبًا على الدماغ والوظائف العقلية. قد يتسبب في تدهور الذاكرة والتركيز والانتباه، وتغير المزاج والسلوك، وزيادة خطر حدوث الاكتئاب والقلق والذهان.

وتعاطي المخدرات يؤدي إلى الإدمان الجسدي والنفسي. الإدمان يمكن أن يكون مدمرًا ويسبب صعوبة في التوقف عن تعاطي المخدرات والانسحاب العصبي والجسدي عند الامتناع عنها. (يعني ممكن تروح للمخدرات برجليك وتبدأ هاد الطريق بإرادتك، بس تأكد انو أصعب شي انك تتركو وتتخلى عنو).

الأضرار الاجتماعية والشخصية

تعاطي المخدرات يؤدي إلى تدهور العلاقات الاجتماعية والأسرية، وفقدان الوظيفة، والتعثر في الدراسة أو العمل. والتورط في أعمال غير قانونية، والتدهور الشخصي وفقدان الذات، وزيادة خطر التعرض للعنف أو الإصابة. (خراب في خراب).

لهيك، كونوا والدين مهتمين ومشاركين في حياة أبنائكم. قدموا الدعم والمشورة والتوجيه لهم، وشجعوهم على المشاركة في أنشطة إيجابية. وهوايات تساعدهم على تنمية مهاراتهم وتوجيه اهتماماتهم.

أعد المحتوى الدكتور “غدير برهوم” – موقع سناك سوري             

زر الذهاب إلى الأعلى