الرئيسيةحكي شارع

هل بدأت الاتصالات بفرض جمركة على أجهزة المودم؟

سوريون يحتجون والاتصالات ترد ببيان “مُبهم”

سناك سوري-دمشق

تفاجأ سوريون بإيقاف مودم 4g، عن العمل صباح أمس الجمعة، متسائلين عن الأسباب، ما دفع الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد للخروج ببيان حول الأمر.

وقال الصحفي “صهيب المصري” في بث مباشر عبر صفحته الشخصية بالفيسبوك، إنه “من المعيب”، إيقاف الـ4g بسبب الجمركة، مضيفاً أنه يمتلك المودم منذ عام 2018 واشتراه بـ33 ألف ليرة سورية، بينما تبلغ أجور الجمركة 150 ألف ليرة، وثمنه حالياً نحو 500 ألف ليرة.

“المصري” تساءل كذلك عن اختيار توقيت إيقاف المودم، الذي يتزامن مع عطلة عيد الأضحى التي حددتها الحكومة طيلة الأسبوع الجاري، ما يعني أن الذين توقف مودمهم عن العمل لن يستطيعوا دفع رسومه أو الاستفسار عن الأسباب حتى ما بعد انتهاء العطلة، وأضاف: «عمنتعاقب نحن يعني، ليش بتحسسونا إنو كل شي بحياتنا ترفيه».

بدورها الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد، وبعد أن تم تداول قصة إيقاف المودمات في السوشل ميديا، أصدرت بياناً قالت فيه إنه «لا صحة للاخبار التي يتم تداولها حول قيام الهيئة بايقاف أجهزة المودم 4G أو 3G عن العمل على الشبكة»، مضيفة أن «كل المودمات التي عملت على الشبكة السورية لغاية تاريخ 18/3/2021 قابلة للعمل ولا يستوجب عليها اجور تصريح، وتم إعلام الشركات الخلوية (سيريتل و MTN) بتفعيل أي مودم (يعمل على الشبكة قبل تاريخ القرار ) في حال وجود أي شكوى من المشتركين».

اقرأ أيضاً: وزارة الاتصالات تبرر مضاعفة الرسوم على الموبايلات 3 مرات أكثر!

ورغم أنها لم تذكر شيئاً عن فرض جمركة على المودمات بشكل مباشر، إلا أن البيان يوضح وجود أجور تصريح للمودمات التي عملت على الشبكة بعد تاريخ 18-3-2021.

وحظي بيان الهيئة الذي نشرته عبر صفحتها الرسمية في فيسبوك أمس الجمعة، بالكثير من التعليقات التي تؤكد توقف أجهزة المودم عن العمل، مثل “يوسف” الذي قال: «جهازي اشتغل على الشبكة السورية قبل تاريخ 18/3 .. و مبارح توقفت الشبكة لدفع الجمرك!!!»، و”محمد”: «مبلا صحة للأخبار وقفولي المودم عن العمل وشغال عالشبكه قبل تاريخ 18/3/2021 ومارضو انو قدم شكوى قال ما اجاهن هيك قرار».

أما “معتز” فتساءل: «طيب اذا قلتو انو وقفتو استيراد الجوالات ووقفتو الجمركة معاها كرمال مايفوت جوالات جديدة عأساس يعني شو دخل الراوترات المحمولة أو أجهزة المودم بالقرار هي فئة مختلفة كتير عن الجوالات وحتى أنها قليلة بالسوق».

واعتادت الهيئة الناظمة للاتصالات مؤخراً رفع أجور تصريح الموبايلات “جمركة”، بينما يبدو من المستغرب أن ينضم المودم لقائمة “الجمركة”، وسط تساؤلات ما الذي قد يتم فرض ضريبة جمركة عليه مستقبلاً؟.

اقرأ أيضاً: نص مليون أجرة التصريح.. مواطنة: معقول هالمبلغ عشعب عايف حالو؟

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

‫9 تعليقات

  1. Awesome blog! Do you have any hints for aspiring writers?
    I’m hoping to start my own blog soon but I’m a little lost on everything.
    Would you propose starting with a free platform like WordPress
    or go for a paid option? There are so many choices out
    there that I’m completely overwhelmed .. Any recommendations?
    Thank you!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى