“هلال هلال”: الفاسدون في السجن.. و”فروج” فاسد بـ”دير الزور”.. عناوين الصباح

المطالبة بوقف سيلان النفط في “الرميلان” (سيلان عطوه دوا للرشح).. مواطنون (بألف نعمة) يدفعون فقط ثلث رواتبهم للمواصلات.. ومع هيك انبسطوا عميكافحوا الفساد!

سناك سوري – متابعات

لقد أثر ارتفاع سعر صرف الدولار وارتفاع الأسعار معه على نفسية المواطن السوري، لدرجة لم يستطع أن يفرح بالحد الكافي لكشف والإعلان عن الحجز على أموال وزير التربية السابق “هزوان الوز” المنقولة وغير المنقولة بسبب شبهة فساد، في الوقت الذي ينتظر هذا المواطن أن تطال المكافحة المضاربين الذين دمروا حياته إلى جانب الحرب والفساد، (وغيرهم وغيراتهم).

في السياق وبما أن موجة مكافحة الفساد هي الغالبة على كل التفاصيل الأخرى في البلاد حالياً، فقد تحدث الأمين العام المساعد لحزب البعث العربي الاشتراكي “هلال هلال” خلال حضوره في مجلس الاتحاد العام لنقابات العمال عن عشرات ملفات الفساد التي تعالجها القيادة المركزية للحزب بالتعاون مع الجهات الرقابية المختصة، مشيراً إلى أن ذلك يحتاج إلى وقت والأولوية للملفات الكبيرة، مؤكداً أن الكثير من الفاسدين أصبحوا الآن في السجون (وين كانت القيادة المركزية من قبل ما توقع الفاس بنص الراس).

رئيس مكتب العمال والفلاحين المركزي “شعبان عزوز” الذي شغل سابقاً منصب رئيس اتحاد العمال العام استغرب عدم معالجة الكثير من القضايا رغم أنها غير مكلفة (إنّ بعض الظن إثم)، لكنه لم ينسَ الإشادة بالدور الذي أنجزته المنظمة في الدورة النقابية الماضية بالرغم من خسارتها لأغلب مواردها الذاتية.

أثرياء الحرب القذرة هم حسب تعبير “نزار العلي” من اتحاد عمال “حمص” «كانوا بالأمس بناطليهم مرقعة» مؤكداً أن العمال وعلى مدى 25 عاماً يتحدثون عن الفساد ودون معالجة، (تماما لهيك هني ندمانين هلأ لأن ما سمعوهم)، (الوطن، محمود الصالح).

الفروج الفاسد-الفرات

اقرأ أيضاً: أنباء عن حجز أموال وزير وتوقيف معاونه بقضية فساد بمئات المليارات!

فروج غير صالح للاستهلاك البشري في “دير الزور”

وعلى سيرة الفساد، فإن دوريات حماية المستهلك في “دير الزور” ضبطت كمية من الفروج الفاسد غير الصالح للاستهلاك البشري، وأكد مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “بسام الهزاع” إتلاف المواد الفاسدة التي يقدر وزنها بـ92 كيلو غرام وإحالة المخالفين إلى القضاء، (الفرات، ابراهيم الضللي).

آثار “حمص” تتعرض للتخريب

يخشى عدد من التجار الذين عادوا إلى الأسواق القديمة في محافظة “حمص” أن تبقى هذه المعالم الأثرية والتراثية رهينة الإهمال “سواء كانت خاصة أو مستملكة” والذي أدى في شتاء العام الماضي إلى سقوط الحمام الصغير الواقع في الأسواق الأثرية للمدينة.

وإلى جانب حالات النهب والتخريب والسرقة التي تعرضت لها الآثار في مختلف المحافظات السورية تعرضت المواقع الأثرية في “حمص” لتخريب متعمد من خلال تسريب المياه تحت أساس بعض المباني المهمة وأحياناً فك الحجارة وبيعها حسب ما بينه مدير آثار “حمص” المهندس”حسام حاميش” موجهاً الاتهام لأصحابها الذين قد يكونوا ضاقوا ذرعاً بها كونهم غير قادرين على الترميم نظراً للتكلفة الباهظة ولا هم قادرون على التصرف بها والاستفادة منها كأي عقارات عادية، (يعني بالأساس في مشكلة بدها حل وما حدا حلها)، (تشرين، هالة حلو).

المطالبة بوقف سيلان النفط في “الرميلان”

طالب أعضاء مجلس محافظة “الحسكة” خلال انعقاد جلسة مجلس المحافظة، على ضرورة تأمين الكتاب المدرسي والاهتمام بالعملية التربوية، بالإضافة إلى معالجة سيلان النفط في منطقة “الرميلان” (بلكي الهافالات بالإدارة الذاتية المسيطرة على الرميلان تبعتلنا هالنفط السائل أحسن ماعم ينكب)، (الفرات، حجي المسواط).

اقرأ أيضاً: مصدر نفطي يطمئن الناس: تسرب النفط سببه اهتراء الخط الناقل وليس خللاً في البئر!

استثناءات في تربية “القنيطرة”

قال مدير تربية “القنيطرة “عماد أسعد” أنه تم منح 20 استثناء لطلاب السنة الثانية من كليات الهندسة باختصاص الكهرباء والميكانيك للتدريس من خارج الملاك وفي نظام الساعات لتغطية النقص الحاصل بالاختصاصات العلمية، لافتاً إلى أنه تم أيضاً إنهاء تكليف عدد من مديري المدارس من أصحاب الاختصاصات العلمية نظراً للحاجة لخدماتهم بسبب النقص بعدد المدرسين.

“أسعد” وخلال رده على مداخلات أعضاء مجلس المحافظة حمّل أبناء المحافظة المسؤولية بالإساءة للعملية الامتحانية بدليل النسب المتدنية للنجاح في الدورة الماضية، (دائما الحق عالمواطن)، (الوطن).

مواطنون يدفعون ثلث رواتبهم أجور مواصلات (احمدوا الله في ناس ما عميكفيها الراتب مواصلات)

يدفع الموظف “علي عباس” الذي يعمل في مدينة حماة ويسكن بقرية تبعد 45 عن حماة 14 ألف ليرة أجور مواصلات للوصول إلى دوامه يومياً من أصل راتبه البالغ 30 ألف ليرة سورية، في حين تشتكي الطالبة الجامعية “غادة يوسف” من عبء أجور النقل.

سائقو السرافيس يؤكدون حقهم برفع تعرفة الركوب نظراً لارتفاع كل مايتعلق بأمور النقل من إصلاح ومحروقات وزيت سيارات وغيرها، في حين تؤكد حماية المستهلك أن أي ﺍﺭﺗﻔﺎﻉ للتعرفة يأتي ﺑﻘﺮﺍﺭ ﻭﺯﺍﺭﻱ وأن آخر ارتفاع جاء ﻧﺘﻴﺠﺔ ﺍﻋﺘﺮﺍﺿﺎﺕ ﺳﺎﺑﻘﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﺎﺋﻘﻴﻦ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﺰﻳﺎﺩﺓ ﻟﻢ ﺗﻄﺮﺃ ﺳﻮﻯ ﻋﻠﻰ ﺃﺳﻌﺎﺭ ﺍﻟﻤﺤﺮﻭﻗﺎﺕ من ﺩﻭﻥ أﻥ ﺗﺮﺍﻋﻲ ﺍﺭﺗﻔﺎﻉ ﻛﻞ ﺍﻟﻤﺴﺘﻠﺰﻣﺎﺕ ﺍﻷﺧﺮﻯ ﻟﻠﺴﻴﺎﺭﺓ ﻣﻦ ﻗﻄﻊ ﺍﻟﻐﻴﺎﺭ ﻭﺃﺟﻮﺭ ﺍﻟﺘﺼﻠﻴﺢ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ، ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﺰﻳﺎﺩﺓ ﻻ ﺗﺘﻌﻠﻖ ﺑﻤﺪﻳﻨﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﺑﻞ ﺟﺎﺀﺕ ﻟﻜﻞ ﺍﻟﻤﺪﻥ ﻭﺍﻟﻤﻨﺎﻃﻖ ﺍﻟﺴﻮﺭﻳﺔ، (خلص إذا جماعية معناها مُحقة)، (الفداء، ازدهار صقور).

اقرأ أيضاً: تخيلوا لو أن المواطن يستخدم حجج المسؤولين في التعامل معهم

الحكومة تقر إجراءات احترازية لتحقيق استقرار نسبي في الأسواق

طلبت رئاسة مجلس الوزراء من وزارات التجارة الداخلية وحماية المستهلك والمالية والعدل والداخلية والأجهزة الرقابية التشدد بضبط الأسواق ومكافحة الاحتكار والتهريب، وفتح المستودعات المخالفة ومصادرة البضائع المهربة والمحتكرة وبيعها في صالات المؤسسة السورية للتجارة، كما تم تكليف وزارة الاقتصاد ومؤسسة التجارة الخارجية الاستيراد المباشر للسلع والمواد الأساسية غير المنتجة محلياً، وتوفيرها للمؤسسة السورية للتجارة بالأسعار المناسبة.

كما وافق المجلس على الآلية التنفيذية لمنح قروض للموظفين بقيمة 300 ألف ليرة سورية، موزعة على ستة أشهر من دون فائدة، ومن غير كفلاء، بمعدل 50 ألف ليرة شهرياً، كما تقوم مؤسسة التأمينات الاجتماعية بتقديم الضمان في حال تم منح قروض دون فائدة للمتقاعدين، (ومينو يلي أبو زيد خالو وبيقبض راتب خمسين ألف كل شهر)، (صفحة رئاسة مجلس الوزراء فيسبوك).

اقرأ أيضاً: اللجنة الدستورية اكتملت..احتجاجات في “حلب”..”البغدادي” يدعو لمهاجمة المخيمات..أبرز أحداث اليوم

جامعة “البعث” تستجيب لطلابها

أعلنت جامعة البعث في “حمص” تأجيل امتحانات الدراسات العليا حتى العشرين من شهر تشرين الأول القادم، لما وصفته بأنه تماشيا مع مصلحة الطلاب ورغبتهم بذلك، وأكد رئيس الجامعة الدكتور “عبد الباسط الخطيب” أن «التأجيل جاء بناء على رغبة الطلاب بهدف تحقيق أفضل المخرجات العلمية وإتاحة الوقت الكافي للطلاب للتحضير للامتحان»، (الثورة).

رياضة

تُوّجَ فريق النواعير بلقب الدوري السوري لكرة اليد فئة الناشئين البلاي أوف الذي اختتمت فعالياته مساء أمس في مدينة الفيحاء الرياضية بـ”دمشق”، وجاء التتويج بعد فوزه على فريق الجيش في المباراة الفاصلة، وجاء في الترتيب الثاني الطليعة والثالث الجيش و في المركز الرابع دير عطية والمركز الخامس الاتحاد و القنيطرة في المركز السادس.(مراسلنا في درعا هيثم علي).

فن

ضمن فعالية “يوم الأغنية السورية المعاصرة” يقيم كل من الفنانين “ميس حرب” و “ليندا بيطار” و “فايا يونان” و آري جان سرحان” إلى جانب فرقة “سفر”، حفلاً غنائياً على مدرج دمر المكشوف، وذلك يوم الجمعة (20 أيلول الجاري) في الساعة السابعة مساءً.(بوسطة دراما).

اقرأ أيضاً: قروض الحكومة تتكاثر والعترة عالراتب.. البنزين “الوسخ” يُعطل السيارات.. أخبار الصباح

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع