الرئيسيةحصاد سناكسناك ساخن

هدنة درعا تنتهي بتسوية دائمة …. والخارجية تُراسل سويسرا وتُدين أميركا

الصباغ:إدعاءات أن الظروف غير مناسبة لعودة اللاجئين تضليل أميركي... أبرز عناوين الثلاثاء 24 آب 2021

سناك سوري – دمشق 

انتهت هدنة درعا اليوم رسمياً نهايةً لا تعيد المواجهة العسكرية وإنما تُعلن بداية تسوية دائمة بخروج أولى دفعات المسلحين الرافضين للاتفاق نحو الشمال السوري.

ومن الجنوب إلى الجزيرة السورية حيث وجهت الخارجية السورية رسالة إلى سويسرا تندد فيها بافتتاح ممثلية للإدارة الذاتية في “جنيف”، وبينما كان البيان يصل إلى سويسرا كان وفد فرنسا يصل للخارجية السويسرية للقاء معاون وزيرها.

نشاط الخارجية السورية بدا مكثفاً جداً فسبق رسالة سويسرا بيان تنديد بالإدارة الأميركية الصادر بمناسة ذكرى ما وصفها بحادثة الكيماوي في الغوطة.

بالشأن السياسي أيضاً كان المبعوث الدولي “غير بيدرسون” يسجل حضوراً بعد غياب على طاولة مجلس الأمن الدولي ليعبر من خلاله عن أن ملف المعتقلين والمختطفين والمفقودين يبقى على قائمة الأولويات ولا تغيير فيه.

وفي مجلس الأمن ذاته كان مندوب سوريا يتهم أميركا وحلفائها بمواصلة عرقلة المبادرات المتعلقة بعودة اللاجئين السوريين ويستمرون في التضليل الإعلامي عبر الإدعاء بأن الظروف المناسبة لعودتهم ليست متوافرة.

على الصعيد الخدمي كانت الحكومة السورية توافق على زيادة عدد محطات توزيع بنزين أوكتان 95 على الطرقات الدولية وفي مداخل المدن، في حين قال مصدر في المؤسسة العامة للصناعات الغذائية أن المؤسسة تقوم بإنتاج عبوات مياه على شكل أكواب، بدورها قالت مسؤولة في الصحة المدرسية أن إيقاف الدوام ليس من خطط وزارة التربية.

ميدانياً تجدد القصف التركي في الشمال السوري، في حين شهد ريف “إدلب” انفجار في تدريب عسكري لمسلحي “جبهة النصرة”، وعلى إثر سوء الواقع الكهربائي خرجت احتجاجات اليوم في مدينة “الباب” بريف “حلب” الشمالي.

في الجزيرة السورية اندلعت اشتباكات اليوم بين “قسد” والفصائل المدعومة تركياً في بلدة “أبو راسين” في ريف “الحسكة” الغربي، واختطف مجهولون طفلتين في مخيم “الهول” بريف “الحسكة” الشرقي، فيما اعتقلت “قسد” شخصين في “دير الزور” بتهمة الانتماء لتنظيم “داعش”

درعا… من الهدنة إلى التسوية الدائمة

انتهت هدنة درعا اليوم رسمياً نهايةً لا تعيد المواجهة العسكرية وإنما تُعلن بداية تسوية دائمة بخروج أولى دفعات المسلحين الرافضين للاتفاق نحو الشمال السوري.
وخرجت اليوم أول دفعة من المسلحين الراغبين بالانتقال نحو الشمال السوري وبحسب مصادر سناك سوري فإنها تتألف من حوالي 10 مسلحين خرجوا من حي درعا البلد على أن تستكمل الدفعات الأخى تباعاً.
خروج المسلحين يأتي بعد العودة للاتفاق الذي تم التوصل إليه سابقاً ويقضي بخروج المسلحين الرافضين للتسوية من درعا وعودة مؤسسات الدولة إليها وسحب السلاح من أيدي المسلحين وحصره بيد الدولة.

الحكومة توافق على زيادة عدد محطات توزيع بنزين أوكتان 95

أشار رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” إلى أهمية توسيع حزمة برامج الدعم الحكومية للمشاريع المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة وتوجيه القروض نحو دعم العملية الإنتاجية، وتشكيل لجان متابعة من المصارف للتأكد من صرف القروض على مراحل وفق نسب التنفيذ وعدم استغلالها لغايات غير إنتاجية وتسهيل إجراءات الحصول عليها ومنحها وفق مدد زمنية محددة.

كما وافقت الحكومة خلال جلستها الأسبوعية على زيادة عدد محطات توزيع بنزين أوكتان 95 على الطرقات الدولية وفي مداخل المدن، مشيراً إلى ضرورة إعادة النظر بآلية توزيع المحروقات للمزراعين في المحافظات ووضع أسس جديدة تضمن وصول المحروقات الخاصة بالقطاع الزراعي للفلاحين وحاربة الطرق التي تمكّن من سرقة المادة واتخاذ العقوبات الشديدة بحق المخالفين وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

عبوات مياه على شكل أكواب

انتشرت صورة عبوات مياه صغيرة لا يزيد حجمها عن الكأس على صفحات التواصل الاجتماعي، وقد تم التقاطها في إحدى المحلات، ما أثار موجة انتقادات وسخرية باتجاهات مختلفة حول تقنين الأحجام خصوصاً أنها تأتي بعد أكياس الزيت.
من جانبها المؤسسة العامة للصناعات الغذائية قالت إنها عبوات قديمة وإنما تم الانتباه إليها حديثاً بسبب أزمة المياه المعبئة وسعر العبوة 190 ل س.
الطواشي: لن يتم إيقاف الدوام بالمدارس بشكل كامل

قالت مديرة الصحة المدرسية “هتون الطواشي” أن وزارة التربية وضعت خطط بديلة في حال ارتفاع الإصابات في المدارس وإيقاف الدوام بشكل كامل لن يكون من ضمن الخيارات المطروحة كون العملية التعليمية لها أهمية كبيرة إلى جانب الوضع الصحي.

وأضافت “الطواشي” في حديثها مع وكالة “سانا” الرسمية أن الوزارة ستتخذ الإجراءات اللازمة بما يضمن الحفاظ على صحة الطلاب والمعلمين واستمرار العملية التعليمية فيها بحيث يمكن التعامل مع الحالات من خلال إجراءات خاصة بكل منطقة وبحسب زيادة انتشار الحالات كتخفيض الدوام والدوام الجزئي.

اقرأ أيضاً: بعد وصول سعره إلى 2700 ليرة… عمرو سالم يهدد تجار السكر 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 102 إصابة جديدة بفيروس كورونا و22 حالة شفاء و6 حالات ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 27003 منها 22309 حالة شفاء 1977 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري أعلنت تسجيل 849 إصابة جديدة و 38 حالة شفاء لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 31453 منها 23806 حالة شفاء 746 حالة وفاة، فيما لم تعلن الإدارة الذاتية في الجزيرة السورية تسجيل أي إصابات جديدة.

اقرأ أيضاً: البدء رسمياً بتطبيق اتفاق يقضي بنقل المسلحين الرافضين للتسوية نحو الشمال 

الخارجية ترسل مذكّرة لنظيرتها السويسرية بخصوص ممثلية الإدارة الذاتية

وجّهت وزارة الخارجية والمغتربين اليوم مذكّرة رسمية إلى وزارة الشؤون الخارجية الاتحادية في الاتحاد السويسري أكدت فيها أن “الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية) التي تم الإعلان عن افتتاح مكتب لها في “جينف” مؤخراً هي كيان غير شرعي ويحمل السلاح غير الشرعي ضد الدولة السورية والمدنيين في المناطق التي يسيطر عليها.

وأضافت الخارجية أن الإدارة لا تملك أي شخصية اعتبارية أو صفة قانونية ويتبنى نزعات انفصالية ويشنط ضد القوانين السورية الوطنية وضد إرادة شعبها وحكومتها، وطالبت الوزارة السلطات السويسرية المختصة بإعادة النظر بقرار السماح بافتتاح مثل هذه المكاتب غير الشرعية خاصة أن القائمين على هذا المكتب اعتبروا أن افتتاحه يعتبر بمثابة اعتراف بالإدارة من قبل الدول المضيفة وفق الصفحة الرسمية للخارجية على فايسبوك.

سوسان يلتقي بالوفد الأوروبي

استقبل معاون وزير الخارجية والمغتربين “أيمن سوسان” عضو البرلمان الأوروبي “تيري مارياني” وبحثوا تطورات الأوضاع في “سوريا” وآخر المستجدات الإقليمية والدولية.

وقال “سوسان” أنه بعد الإنجازات الميدانية على “الإرهاب” تواجه “سوريا” اليوم “إرهابية اقتصادية” من دول العدوان مشيراً إلى العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها من قبل الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة تشكل انتهاكاً سافراً للقانون الدولي وأبسط حقوق الإنسان وترقى إلى مستوى جرائم الحرب.

بدورهم أعرب أعضاء الوفد أدانوا العقوبات الاقتصادية المفروضة على “سوريا” مؤكدين استعدادهم للعمل من أجل إطلاع الرأي العام الأوروبي على الآثار الضارة لهذه الإجراءات على المواطن السوري وأهمية رفعها بشكل كامل ودفع الحكومات الأوروبية لتغيير سياساتها الخاطئة في “سوريا” وفق الصفحة الرسمية للخارجية على فايسبوك.

الجعفري يبحث عمل لجنة الأنتسو مع رئيس البعثة

استقبل نائب وزير الخارجية والمغتربين “بشار الجعفري” اليوم المكلف بمهام رئيس أركان الأنتسو ورئيس البعثة “آلان دويل” وبحثوا عمل اللجنة وأهمية دورها.

وأكد “الجعفري” على دعم “سوريا” لعمل لجنة مراقبة الهدنة “الأنتسو” في إطار تنفيذ ولايتها المناطة بها منذ إنشائها في العام 1948 خاصة وأنها شاهد عيان على خط الهدنة وتجاوزات وانتهاكات “إٍسرائيل” له.

من جهته أعرب “دويل” عن شكره لـ “سوريا” لما تقدمه من دعم وتعاون مع لجنة “الأنتسو” في سبيل تنفيذ تفويضها الذي تم تكليفها به من قبل “الأمم المتحدة” وذلك حرصاً على أمن واستقرار المنطقة، وبأن اللجنة تقوم بجمع المعلومات وتحليلها بالتعاون مع قوات “الأمم المتحدة” المسؤولة عن عمليات حفظ السلام في المنطقة بالإضافة لحرص اللجنة على استمرار التعاون بين الجانبين وفق الصفحة الرسمية للخارجية على فايسبوك.

الخارجية تدين بيان الخارجية الأمريكية

أصدرت وزارة الخارجية والمغتربين بياناً قالت فيه أن “سوريا” تدين الادعاءات الباطلة التي تضمنها البيان الصحفي الصادر عن وزارة الخارجية الأمريكية مؤخراً بخصوص حادثة استخدام أسلحة كيميائية مزعومة قبل ثماني سنوات في “الغوطة الشرقية” في “ريف دمشق” عام 2013.

وقال البيان أن “سوريا” تؤكد أن السياسية الأمركية في دعم “الإرهاب” وفرض كل أشكال العقوبات الاقتصادية التي تستحق الإدانة والمعاقبة وتحمل المسؤولية وفق الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية على فايسبوك.

بيدرسون: العمل على الملف الحاسم للمعتقلين والمختطفين والمفقودين لا يزال ضرورياً 

قال المبعوث الدولي الخاص إلى “سوريا” “غير بيدرسون” أنه يواصل جهوده لتسهيل عقد جلسة سادسة للهيئة المصغرة للجنة الدستورية، مبيناً أن المأزق يسلط الضوء على قضايا انعدام الثقة وكذلك الإدارة السياسية وفق حديثه.

وتابع “بيدرسون” على حسابه الرسمي على تويتر أن العمل على الملف الحاسم للمعتقلين والمختطفين والمفقودين لا يزال ضرورياً للتذكير بأن الأزمة الاقتصادية لا تزال تشكل مصاعب كبيرة على السوريين في حياتهم اليومية من النقص الخطير في الطاقة إلى نقص الإمدادات الغذائية.

وطلب من الدول الرئيسية العمل معه في مناقشات استكشافية حول مجموعة من الخطوات الملموسة والمتبادلة المحددة بواقعية ودقة، والتي يتم تنفيذها بالتوازي ويمكن التحقق منها.

صباغ: الولايات المتحدة تواصل عرقلة عودة اللاجئين السوريين 

قال مندوب “سوريا” الدائم لدى “الأمم المتحدة” “بسام صباغ” أن “الولايات المتحدة” وحلفائها يواصلون عرقلة المبادرات المتعلقة بعودة اللاجئين السوريين ويستمرون في التضليل الإعلامي عبر الإدعاء بأن الظروف المناسبة لعودتهم ليست متوافرة.

وتابع “صباغ” خلال جلسة مجلس الأمن اليوم أن “سوريا” تؤكد رفضها القاطع للادعاءات الكاذبة التي وردت في بيانات بعض الدول حول الوضع في “درعا” وتأسف لتشويه فريق العمل الإنساني حقيقة الأوضاع على الأرض، وتؤكد حرصها على معالجة الجوانب التي تزعزع الاستقرار في المنطقة الجنوبية من خلال الحوار وهي تمارس أقصى درجات ضبط النفس من أجل عدم الدفع نخو مواجهات يتضرر منها الأبرياء وفق وكالة سانا الرسمية.

اقرأ أيضاً: عرنوس: من يريد الذهاب للتعليم الخاص ويرفّه أبناءه صحتين على قلبه 

قصف تركي على شمال حلب

قصفت قوات العدوان التركي اليوم قرية “اليالنلي” شمال غرب “منبج” شمال “حلب” بـ 4 قذائف هاون دون أن تنفجر أي منها وفق ما ذكر “مجلس منبج العسكري” التابع لـ “قسد”، وأشار المصدر إلى وقوع أضرار في الحقول الزراعية المدنية.

من جهتها قالت “شبكة نشطاء عفرين” أن قوات العدوان التركي قصفت قرى “شوراغه” “المالكية” “قلعة شوارغه” و”علقمية” في محيط “هفرين” بريف “حلب” الشمالي، ولم يذكر المصدر حجم الأضرار التي خلفها القصف.

انفجار في معسكر لجبهة النصرة

وقع انفجار اليوم في معسكر لتدريب مسلحي “جبهة النصرة” مما أدى لوقوع إصابات وخسائر في صفوفهم.

ونقلت “رويترز” عن مصادر ميدانية قولها أن الانفجار وقع أثناء تحضير مسلحو “جبهة النصرة” جلسة تدريب على المدفعية والمورتر في المعسكر القريب من قرية “حزانو” في “إدلب”، وقالت أن الانفجار أودى بحياة 10 على الأقل وإصابة 12 آخرين.

احتجاجات في ريف حلب 

خرجت احتجاجات اليوم في مدينة “الباب” بريف “حلب” الشمالي والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي، وذلك على خلفية القطع الطويل والمستمر للتيار الكهربائي في المدينة.

وقالت وكالة “نورث برس” أن الهتاف كان ضد شركة الكهرباء حيث وصل قطع التيار في فترة الظهيرة لأكثر من 4 ساعات، مما تسبب بخسائر لأصحاب الماحل التجارية والورش الصناعية الذين اضطروا لتشغيل المولدات الكهربائية وفسدت بضائع أخرى.

كما خرجت ذات الاحتجاجات ذاتها في “أعزاز” بريف “حلب” الشمالي أمس بسبب سوء نظام التقنين الكهربائي.

استمرار النزوح بسبب العدوان التركي
شهدت بلدة أبو راسين في الجزيرة السورية استمراراً لنزوح الأهالي نتيجة القصف البلدة من قبل قوات العدوان التركي.
من جانبه قال موقع الجسر المحسوب على المعارضة أن مسلحي فصائل “الجيش الوطني” المدعوم تركياً قاموا بتحركات مريبة في محيط البلدة ما أدى لاندلاع الاشتباكات وذلك بالتزامن مع قصف البلدة على يد قوات العدوان التركي والذي أدى إلى حركة نزوح واسعة منها.

اختطاف في مخيم الهول

اختطف مجهولون اليوم الطفلتين “رقية محمد المحمد” وشقيقتها “سميرة” من مخيم “الهول” بريف “الحسكة” الشرقي وفق ما نقل موقع نهر ميديا، وتابع المصدر أن الطفلتين يتيمتان واقتادوهما لجهة مجهولة، في حين لم تتبنًّ الحادثة أي جهة.

من جهة أخرى نفذّت “قسد” اليوم عملية أمنية بمساندة قوات التحالف الدولي اعتقلت خلالها شخصين بتهمة الانتماء لتنظيم “داعش” في بلدة “ذبيان” بريف “دير الزور” الشرقي بحسب موقع فرات بوست.

اقرأ أيضاً: وزير التموين: الخبز والفقراء أولوية … وتسرّب للفيول في بانياس 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى