هجمات غامضة على مواقع الجيش.. “صالح” سابقة على مستوى العالم في البرلمان السوري..أبرز أحداث اليوم

عناصر من الجيش السوري، النائب نبيل صالح _انترنت

“مسد”: نريد التفاوض مع “دمشق” مجدداً .. أبرز عناوين الأحد 19 كانون الثاني 2020

سناك سوري _ دمشق

خاضت قوات الجيش السوري اشتباكات عنيفة مع مسلحي “جبهة النصرة” والفصائل التكفيرية المتحالفة معها في ريف “إدلب” الجنوبي الشرقي وفق وكالة سانا الرسمية.
وذكرت الوكالة أن عناصر الجيش السوري تصدوا لهجوم مسلحي “النصرة” وحلفائها على محور قرية “أبو دفنة” جنوبي شرق “إدلب” وتمكنوا من إفشال الهجوم بالكامل بعد إيقاع خسائر فادحة في صفوف المسلحين.
فيما شهدت جبهات ريف “حلب” الغربي هدوءً حذراً خلال اليوم فيما أعلنت بعض المدارس في الأحياء القريبة من خطوط التماس تعليق دوامها بشكل مؤقت تحسباً لأي تصعيد مفاجئ.
وأفادت وسائل إعلام محلية في “إدلب” أن قصفاً جوياً استهدف مدينة “معرة النعمان” وبلدة “تلمنس” و “قرى “معرشمشة” و “معرشورين” أسفر عن ضحايا ومصابين في صفوف المدنيين، فيما بدأت حركة نزوح من ريف “حلب” الغربي باتجاه الحدود التركية شمالاً، كما خسرت امرأة حياتها اليوم برصاص عناصر “الجندرمة” التركية خلال محاولة عبورها الحدود.

هجوم دموي على مواقع للقوات الخاصة

كشف رئيس مركز المصالحة الروسي اللواء “يوري بورنكوف” اليوم معلومات عن خسارة 10 عناصر من قوات الجيش السوري حياتهم وإصابة 15 آخرين بجروح إثر هجمات شنتها عصابات مسلحة جنوبي شرق “إدلب”.
وذكر “بورنكوف” وفقاً لوكالة “سبوتنيك” أن نحو 130 مسلحاً هاجموا نقاطاً متفرقة جنوبي شرق إدلب تتمركز فيها القوات الخاصة للجيش السوري والتي تصدت بدورها للهجمات حيث لقي 15 مسلحاً حتفه وأصيب 25 آخرون بجروح وانسحب بقية المسلحين بحسب تصريح “بورنكوف”.

اجتماع مغلق بين “بوتين ” و “أردوغان”

التقى الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” نظيره التركي “رجب طيب أردوغان” اليوم في اجتماع مغلق على هامش مؤتمر “برلين” المنعقد لبحث الأزمة الليبية.
وعقب الاجتماع ذكر الرئيس الروسي أن بلاده تعمل مع “تركيا” بفعالية كبيرة في العديد من المجالات الرئيسية للسياسة الدولية، خاصة ذات الطابع الإقليمي وتحديداً “سوريا”.
وكان “أردوغان” قد تحدث قبيل توجهه إلى “برلين” عن عزمه طرح ملف “إدلب” خلال المحادثات بحسب وكالة الأناضول.
من جهة أخرى قال الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” خلال كلمته في المؤتمر، أنه من الضروري إنهاء وجود المقاتلين السوريين والأجانب في العاصمة الليبية “طرابلس” على الفور بحسب ما نقلت وكالة رويترز.

اقرأ أيضاً:“بطاقة ذكية فردية” جديد التجارة الداخلية.. في طرطوس حلوا أزمة الغاز والجرة صارت تنين.. عناوين الصباح

“صالح”: سابقة على مستوى العالم في البرلمان السوري

قال عضو مجلس الشعب السوري “نبيل صالح” إن المجلس شهد اليوم خطوة غير مسبوقة في برلمانات العالم ومخالفة للنظام الداخلي للمجلس وللدستور السوري.
وأوضح “صالح” عبر صفحته الشخصية على فايسبوك أن رئيس المجلس “حمودة الصباغ” منعه من الكلام هو والنواب “طلال حوري” و “وائل ملحم” و “جانسيت قاظان” وآخرين في الجلسة التي حضرها رئيس الحكومة “عماد خميس” صباح اليوم.
فيما اقتصر السماح بالكلام على نواب أحزاب الجبهة الوطنية التقدمية بحسب “صالح” الذي قال إنه كان سيقدم مشروع خطة إنقاذية تتضافر فيها السلطات التنفيذية والتشريعية مع المجتمع للخروج مما نحن فيه، وقد نشر “صالح” نص كلمته التي مُنع من إلقائها عبر صفحته على فايسبوك.

“مسد” نريد التفاوض مع “دمشق” مجدداً

أعرب الرئيس المشترك لـ”مسد” “رياض درار” عن رغبة “مسد” خلق حالة تفاوضية جديدة متقدمة وأكثر إنجازاً مع الحكومة السورية.
وأضاف “درار” في حديثه لوكالة “روداو” أن الموقف العربي إلى جانب “مسد” موقف متميز في مواجهة العدوان التركي، لافتاً إلى أن “مسد” دعا إلى عودة مؤتمر “القاهرة 3” بهدف تأسيس جولة جديدة للعلاقات بين السوريين يمكن أن تبني تفاهماً بين المعارضة في كل مكان على حد تعبيره.

حلّ فصيل مسلح واعتقال عناصره

اعتقل عناصر فصيل “أحرار الشرقية” المدعوم تركياً العشرات من عناصر فصيل “الفرقة 20” المدعومة تركياً وفق موقع “فرات بوست ” المحلي الذي نقل معلومات عن اتفاق بين قائد “أحرار الشرقية” “أبو حاتم شقرا” ووزير الدفاع في حكومة الائتلاف “سليم ادريس” لحل “الفرقة 20” والسيطرة على نقاط انتشارها قرب “رأس العين” بريف “الحسكة” بهدف نهب مئات الهكتارات من الأراضي الزراعية بحسب المصدر.

حاكم المركزي يجتمع مع مسؤولين دوليين

اجتمع حاكم مصرف “سوريا” المركزي “حازم قرفول” اليوم مع ممثلي المنظمات الدولية والأممية في “سوريا”.
وبحسب صفحة المصرف فإن “قرفول” عبر خلال الاجتماع عن استعداد المصرف للتنسيق المباشر والمستمر مع المنسق المقيم لأنشطة “الأمم المتحدة” للشؤون الإنسانية لتذليل المعوقات في العلاقة مع القطاع المصرفي لتنفيذ مشاريع الدعم والمساعدة الإنسانية.
وتم الاتفاق على تشكيل فريق عمل مشترك للتواصل والتنسيق باستمرار وتقييم العلاقة بين القطاع المصرفي والمنظمات الدولية.

الرياضة

حصدت لاعبة المنتخب السوري للمبارزة “ماري علي” ميدالية فضية في بطولة العرب للمبارزة المقامة في “البحرين” كما أحرزت اللاعبة “جودي مصطفى” ميدالية برونزية في منافسات البطولة ذاتها.

اقرأ أيضاً:“أردوغان” يهدد بالتوسّع في “سوريا”.. ومواجهة بين دوريتين روسية و أمريكية في الحسكة.. أبرز أحداث اليوم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع