نقيب المحامين: الوزير ليس النهاية.. وسوريا ماضية في الحل السياسي

نقيب المحامين الفراس فارس، وزير العدل هشام الشعار، معاون وزير التربية عبد الحكيم حماد

بداية المدارس رهن قرار الصحة… أبرز عناوين الاثنين 17 آب 2020

سناك سوري _ دمشق

حضر ملف اللجنة الدستورية على طاولة اللقاء بين الرئيس السوري وكبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني مع التأكيد على أهمية استقلال قرار اللجنة.
أما الكورونا فهو الملف الحاضر يومياً في سوريا، ومعه حضر الخلاف بين نقابة المحامين ووزارة العدل حول العطلة القضائية، فيما أسندت التربية قرار بدء المدارس بما تقرره وزارة الصحة.
في الميدان تعرضت آلية تركية في إدلب لاستهداف أثناء الدوريات المشتركة، فيما تعرّض مسؤول محلي للاعتقال بسبب مطالبته بالإفراج عن المعتقلين لدى “النصرة”، كما تعرّض مواطنان للخطف على يد فصيل مسلح في عفرين.
التوتر الأبرز شهدته القامشلي مع استهداف جوي أمريكي لقوات الجيش السوري، مع رواية مغايرة للتحالف تنفي وقوع القصف، واستمر أثناء ذلك قصف العدوان التركي على شمال الرقة.

الرئيس الأسد: سوريا ماضية في اللجنة الدستورية

قال الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم أن “سوريا” ماضية في مسار الحل السياسي عبر اللجنة الدستورية، رغم محاولات البعض حرف اللجنة عن مهامها وغايات تشكيلها والسعي لتغيير آليات عملها.
وجاء تصريح الرئيس “الأسد” خلال لقائه في “دمشق” كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني “علي أصغر خاجي” حيث بحث الجانبان تعزيز التعاون بين البلدين لمواجهة الحصار الأمريكي.
بدوره قال “خاجي” في تصريحات للصحفيين نقلتها وكالة سانا الرسمية إن على الأمريكيين أن يعرفوا بأنهم لن يستطيعوا أن يفرضوا على “سوريا” ما لم يستطيعوا فرضه عسكرياً، مضيفاً من جهة أخرى أنه لا يحق لأي طرف خارجي التدخل بعمل اللجنة الدستورية، ولا يمكن قبول أي إملاءات بالنسبة لعملها وتوقيته.

ارتفاع إصابات كورونا

أعلنت وزارة الصحة السورية اليوم تسجيل 87 إصابة بفيروس كورونا، وشفاء 8 حالات من المصابين ووفاة 4 حالات من الإصابات المسجلة.
وارتفعت بذلك حصيلة الإصابات المسجلة إلى 1764 حالة بينها 425 حالة تماثلت للشفاء و68 حالة وفاة.

نقيب المحامين: الوزير ليس النهاية

قال نقيب المحامين السوريين “الفراس فارس” إن وزير العدل ليس نهاية العالم وأنه سيرفع مسألة إقرار العطلة القضائية إلى مجلس الشعب والحكومة والقيادة المركزية لحزب “البعث”.
وردّاً على رفض وزارة العدل إقرار العطلة قال “فارس” اليوم لصحيفة “الوطن” المحلية إن النقابة ستنقل إلى الجهات المعنية التقصير الحاصل في قصور العدل، والازدحام الشديد فيها، وقلة النظافة والتعقيم وعدم وجود كمامات.
واعتبر “فارس” أن حياة كل مواطن فوق كل مصلحة وليس تحصيل الحقوق كما برر مجلس القضاء الأعلى، متسائلاً هل مجلس القضاء الأعلى ملتزم بوزير العدل؟

بداية المدارس مرهونة بوزارة الصحة

قال معاون وزير التربية السوري “عبد الحكيم حماد” إن تغيير موعد بدء المدارس أمر مرهون بوزارة الصحة والفريق المعني بالتصدي لإجراءات كورونا.
وأضاف “حماد” في حديث لإذاعة “شام إف إم” المحلية إن الوزارة تتوجه لجميع الأولياء والتلاميذ بأنها حريصة على صحة وسلامة الأطفال في المرتبة الأولى وأن العلم يمكن أن يعوض لكن الإنسان لا يعوض، وأن الوزارة تأخذ كل شيء بعين الاعتبار.

اقرأ أيضاً وزارة التربية تكشف عن احتمالية تأجيل افتتاح المدارس

استهداف آلية تركية في إدلب

أعلنت وزارة الدفاع التركية اليوم أن إحدى آلياتها المشاركة في الدورية المشتركة مع القوات الروسية على طريق “حلب-اللاذقية” الدولي تعرّضت لهجوم إرهابي أسفر عن أضرار طفيفة في الآلية إضافة إلى وقوع إطلاق نار في المنطقة بحسب الصفحة الرسمية للوزارة على تويتر.
بدوره أعلن المركز الروسي للمصالحة في “سوريا” أن ذخيرة مجهولة انفجرت قرب آلية تركية دون أن يتسبب ذلك بأي إصابات بين العسكريين الروس.

اعتقال رئيس مجلس محلي

اعتقل مسلحو “جبهة النصرة” اليوم رئيس المجلس المحلي لقرية “عرب سعيد” بريف “إدلب” بسبب مطالبته بالإفراج عن المعتقلين في سجون “النصرة” حيث تم اقتياده إلى جهة مجهولة وفق ما نقل “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض.

اختطاف مواطنَين في عفرين

اختطف مسلحون يتبعون لفصيل “لواء الوقاص” المدعوم تركياً يوم أمس على خطف المواطنَين “محمد صبري” و”خليل صبري” من قرية “هيكجة” بريف “عفرين” شمالي “حلب” والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي وفق ما قالت “شبكة نشطاء عفرين”.

اقرأ أيضاً محمد قبنض مستشاراً لحزب التطوير والتحديث في سوريا

هجوم أمريكي على الجيش السوري

قال مصدر عسكري سوري لوكالة سانا الرسمية أن دورية أمريكية حاولت صباح اليوم الدخول إلى مناطق سيطرة الجيش السوري في “القامشلي” عبر حاجز “تل الذهب” فأوقفهم عناصر الحاجز ومنعوهم من المرور ليطلق الجنود الأمريكيون عدة رشقات نارية.
وأضاف المصدر أنه وبعد نحو 30 دقيقة هاجمت حوامتان أمريكيتان عناصر الحاجز بالرشاشات الثقيلة حيث خسر جندي سوري حياته وأصيب اثنان آخران بجروح.
“التحالف الدولي” الذي تقوده “الولايات المتحدة” أصدر بياناً قال فيه إن قواته لم تشنّ أية غارة على المنطقة، مشيراً إلى أن قوات أمريكية وعناصر من “قسد” كانوا ينفذون دورية قرب “تل الذهب” حيث أعطتهم قوات الجيش السوري ممراً آمناً تعرضوا بعده لإطلاق نار وقاموا بالرد وأضاف البيان أن الحادث قيد التحقيق.

قصف تركي في الرقة

استهدفت قوات العدوان التركي اليوم قريتي “أبو صرة” و “دبس” غربي ناحية “عين عيسى” بريف “الرقة” الشمالي بقصف مدفعي وصاروخي وفق ما نقلت وكالة “هاوار” المحلية دون ورود معلومات عن الأضرار .

الرياضة

أعلن لاعب نادي “الطليعة” “شعيب العلي” اعتزاله اللعب بعد قرار اتحاد كرة القدم معاقبته على خلفية ما قدّمه حول محاولة رشوته من قبل نادي “تشرين”.
وقال “العلي” لإذاعة “شام إف إم” المحلية أنه قدّم لاتحاد الكرة الأدلة والتسجيلات الواضحة وكان يأمل بتحقيق العدالة.

اقرأ أيضاً :اتحاد الكرة يعاقب لاعب الطليعة ويبرّئ تشرين من تهمة الرشوة

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع