نقلت عنه البعث 25 حالة وفاة يومياً… الأمين ينفي أو يتراجع؟

قسم عزل لمرض كورونا في سوريا

حالة وفاة بكورونا في سلمية بحماه.. واصابة جديدة في الشمال

سناك سوري – متابعات

أفادت إذاعة “شام اف ام” عن تسجيل حالة وفاة لأحد المصابين بفيروس كورونا المستجد داخل قسم العزل بمشفى “سلمية الوطني” في “ريف حماة الشرقي”.

وحول الإصابات بالفيروس، في مناطق الشمال السوري، أعلنت وزارة الصحة في “الحكومة المؤقتة” التابعة للائتلاف المعارض، عبر صفحتها في موقع التواصل “فيسبوك” عن «تسجيل حالة إصابة جديدة بكورونا ليرتفع عدد حالات الإصابة بالمجمل إلى 30».

وفي سياق ثانٍ، أصدرت “وزارة التعليم العالي” وفقاً لصحيفة “الوطن” تعميماً إلى جميع جامعات القطر بـ«التشديد على ضرورة عدم دخول الطلاب إلى القاعات الامتحانية دون ارتداء الكمامة حرصا على الطلاب والصحة العامة مع التقيد بجميع الإجراءات الاحترازية والتعقيم».

اقرأ أيضاً: التعليم العالي: على المشتبه بإصابته بكورونا إيقاف التسجيل في الجامعة

نفى أو تراجع؟

من جهة أخرى، قال مدير “مشفى المواساة الجامعي بدمشق “عصام الأمين” لـ”الوطن” إنه لم يصدر أي تصريحات من قبله حول وجود حالات وفاة يومية كبيرة بسبب كورونا وصلت إلى 25 حالة.

وأضاف الأمين أن «معدل الوفيات في سوريا لايتجاوز ال 3% من مجمل الإصابات ويتماشى  مع النسب العالمية للوفاة بهذا الفيروس».

وكانت صحيفة “البعث” نقلت عن مدير مشفى المواساة ،قوله أن «معدل الوفيات اليومي بفيروس كورونا تجاوز 25 حالة، وهم من ذوي الأمراض المزمنة»، مؤكداً أن «الغالبية من السوريين أصيبوا بالفيروس أواخر عام 2019».

وزارة النقل تشدد

ونتيجة لتزايد الانتشار التدريجي لإصابات كورونا، أعلنت “وزارة النقل” في بيان عبر “فيسبوك”، عن «تشديد الإجراءات الاحترازية المطلوبة للوقاية من الوباء، ومراقبة سير تنفيذ الإجراءات وخاصة ارتداء الكمامة، وتزويد العاملين بكمامات قابلة للغسيل وصالحة  للاستخدام عدة مرات».

وفرضت الوزارة أيضاً «ارتداء الكمامة في الأماكن المغلقة للعاملين والمراجعين، بالإضافة إلى فرض عقوبات رادعة بحق المخالفين لما جاء في القرار».

اقرأ أيضاً: مدير مشفى المواساة: 25 حالة وفاة بكورونا في سوريا يومياً

أرقام جديدة

ووفقاً لما أعلنت عنه “وزارة الصحة” مساء الأربعاء، فإن إجمالي إصابات فيروس كورونا في سوريا تجاوز 700 بعد تسجيل 23 إصابة جديدة لترتفع الحصيلة إلى 717 إصابة منها 448 حالة نشطة.

كما أشارت وزارة الصحة في بيان نشرته عبر مواقع التواصل، إلى تسجيل 9 حالات شفاء من الفيروس ليرتفع عدد حالات التعافي إلى 229 حالة.

وتتوزع الإصابات بالفيروس المسجلة حديثاً 9 في “محافظة دمشق”، و12 في “ريف دمشق” و2 في “درعا”، بينما تم تسجيل 6 حالات شفاء في “دمشق”، و3 في “القنيطرة”، بحسب وزارة الصحة.

اقرأ أيضاً: طبيب : فقدان حاستي الشم والتذوق مرتبط بالمراحل الأخيرة لكورونا

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع