نتنياهو يرد على واشنطن من الجولان … اعتقال أمين شعبة البعث

انفجارات في حلب وقصف على ريفها الشمالي ……. أبرز عناوين الثلاثاء 9 شباط 2021

سناك سوري _ دمشق

قرارات جديدة شهدها الاجتماع الأسبوعي للحكومة السورية حول المشاريع الصغيرة والمتوسطة والمشاريع المتعثرة، إضافة لاعتماد تقرير عن المنظمات غير الحكومية في سوريا.

فيما صدرت فتوى رسمية من المجلس العلمي الفقهي بوزارة الأوقاف توضّح الرأي الشرعي والقانوني بزواج التجربة.

في السياسة، اختار رئيس حكومة الاحتلال زيارة إحدى قرى “الجولان” المحتل وإطلاق تصريحاته منها رداً على حديث لوزير الخارجية الأمريكي حول قانونية استيلاء الاحتلال الإسرائيلي على “الجولان” السوري.

أما في الميدان، فقد شهدت مدينة جبلة انفجاراً لجسم غريب في سمائها، فيما دوت انفجارات في مدينة حلب تضاربت المعلومات حول أسبابها بين وسائل الإعلام الرسمية، في حين شهد الريف الشمالي للمدينة قصفاً مجهول المصدر استهدف منطقة حراقات نفط بدائية.

وفي إدلب نفت “جبهة النصرة” نية زعيمها الترشح لانتخابات الرئاسة، فيما خسر مدني حياته بشجار بين عائلتين على خلفية ثأر قديم.

وبينما كشفت “قسد” اعتقالها مسؤولين عن تنقلات “داعش” بين “سوريا” و”العراق” فقد أكدت صفحة مقربة من “قسد” اعتقال أمين شعبة حزب “البعث”.

قرارات جديدة باجتماع الحكومة الأسبوعي

وافقت الحكومة السورية اليوم على تعديل الحدود الدنيا والقصوى لمعايير تصنيف المشروعات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة بما ينسجم مع الواقع الحالي لجهة عدد العمال وحجم المبيعات السنوية والموجودات.

وذكرت صفحة رئاسة الحكومة أن الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء شهد أيضاً اعتماد المصفوفة النهائية للمشاريع المتعثرة العائدة للقطاع الخاص والتي تزيد نسب إنجازها عن 50%، كما اعتمد المجلس التقرير الوطني الأول للمنظمات غير الحكومية الذي يهدف لتنظيم بنيتها وتوفير مرجعية رسمية ذات مصداقية تستند إلى بيانات فعلية وتحسين آلية عملها بما يمكنها أن تكون شريكاً فاعلاً في تحقيق التعافي والتنمية بحسب مجلس الوزراء.

من جهة أخرى وافقت الحكومة على تعديل المدة الممنوحة للعاملين الموجودين في محافظة “إدلب” لقبض رواتبهم لتصبح 18 شهراً بدلاً من سنة.

اقرأ أيضاً:بحث تطوير التعاون بين اتحاد طلبة سوريا وشبيبة كوريا

فتوى الأوقاف عن زواج التجربة

أصدر المجلس العلمي الفقهي في وزارة الأوقاف السورية اليوم فتوى حول زواج التجربة أكد خلالها أنه محظور وباطل ومحرّم ولا يصح أن يسمى زواجاً.

وبحسب الفتوى التي أوردتها الصفحة الرسمية للوزارة فإن “زواج التجربة” يجعل المرأة ألعوبة بيد الرجل وأهوائه ويمس كرامة الرجل ومكانته ويتنافى مع مقاصد الشريعة في الزواج ويمتهن كرامة المرأة ويشكل خطراً على الأولاد وحضانتهم لذا فهو باطل ومحرّم ومخالف لقانون الأحوال الشخصية المعمول به في “سوريا” بحسب الوزارة.

يذكر أن موضوع “زواج التجربة” أثار جدلاً في الآونة الأخيرة في “مصر” بعد تداول صور لعقد رسمي ينظم هذا الزواج بين رجل وامرأة ويعتمد على تحديد مدة معينة للزواج بين الطرفين والنظر في نهايتها إلى نجاح الزواج من عدمه.

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 74 إصابة جديدة بفيروس كورونا و79 حالة شفاء و6 وفيات ما رفع حصيلة الإصابات المسجلة إلى 14551 منها 8213 حالة شفاء و958 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت أمس 8 إصابات جديدة و62 حالة شفاء لتصل حصيلة الإصابات المسجلة إلى 21041 إصابة بينها 17036 حالة شفاء و407 حالة وفاة.

فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” أي إصابات جديدة بالفيروس اليوم في مناطق الجزيرة السورية.

اقرأ أيضاً:سوريا.. بعد زواج 27 عاماً قتلها لأنها طلبت الطلاق

نتنياهو يرد على واشنطن من الجولان

قال رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” أن “الجولان” السوري المحتل سيبقى للأبد جزءاً من كيان الاحتلال.

وأضاف “نتنياهو” في تصريحات نقلتها وسائل إعلام عبرية أثناء زيارته إحدى قرى “الجولان” اليوم أن قوات الاحتلال الإسرائيلي لن تنسحب من “الجولان” سواءً بتسوية سياسية أو بدونها على حد تعبيره، في تأكيد منه على طبيعة الاحتلال ورؤيته لنهب الأراضي السورية حتى في حال وجود تسويات سياسية.

وذلك في رد منه على امتناع وزير الخارجية الأمريكي “أنتوني بلينكن” عن تأييد اعتراف إدارة “ترامب” سابقاً بسيادة الاحتلال على “الجولان”.

وقال “بلينكن” في مقابلة مع قناة “سي إن إن” الأمريكية أن سيطرة الاحتلال الإسرائيلي على “الجولان” حالياً لها أهمية حقيقية لأمن كيان الاحتلال، لكن الأسئلة القانونية حول الحق في الأرض شيء آخر ويجب فحصها مع مرور الوقت في حال تغير الوضع في “سوريا” على حد تعبيره.

انفجار غامض في جبلة

شهدت مدينة “جبلة” بريف “اللاذقية” اليوم انفجار جسم غريب في سمائها وسقوطه وفق ما تداولت صفحات محلية دون معلومات عن وقوع إصابات فيما لم تعلن المصادر الرسمية أي توضيح حول طبيعة الانفجار وأسبابه ونتائجه.

انفجارات ضخمة في حلب

هز دوي انفجارات ضخمة مساء اليوم أحياء مدينة “حلب” لا سيما “الحمدانية” و “حلب الجديدة” غربي المدينة.

وبينما قالت وكالة “سانا” الرسمية أن أصوات الانفجارات التي سمعت على أوتوستراد “الحمدانية” الرئيسي ناجمة عن تفجير مخلفات الحرب بالتزامن مع تدريبات عسكرية في المنطقة، فإن قناة “الإخبارية السورية” نشرت أن الانفجارات ناتجة عن حدوث خلل فني داخل الكليات العسكرية في “الراموسة” لكنها عادت وحذفت الخبر لاحقاً.

اقرأ أيضاً:فصيل جديد في الشمال السوري بشعار تركي

قصف مجهول على حراقات النفط

شهدت منطقة “ترحين” بريف مدينة “الباب” شمال “حلب” والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي قصفاً صاروخياً استهدف منطقة تجمع حراقات النفط البدائية.

وتحدثت وسائل إعلام محلية عن وجود إصابات جراء القصف فيما لم يتم تبيّن الجهة التي نفذته.

حقيقة ترشح الجولاني للرئاسة

نفى المتحدث الإعلامي باسم “جبهة النصرة” “تقي الدين عمر” صحة المعلومات المتداولة حول نية زعيم “النصرة” “أبو محمد الجولاني” الترشح لانتخابات الرئاسة في “سوريا”.

وأكّد “عمر” أن هذه المعلومات عارية عن الصحة، وذلك بعد انتشار بيان منسوب لـ”الجولاني” عبر وسائل التواصل الاجتماعي يعلن خلاله ترشحه للانتخابات الرئاسية ما أثار سخرية واسعة من متابعين وناشطين.

اقرأ أيضاً:بعد حجب الثقة عنه .. مرسوم بإعفاء رئيس مجلس مدينة حماة

خلاف عائلي يودي بحياة مدني

شهدت بلدة “قميناس” بريف “إدلب” شجاراً بين عائلتين أودى بحياة مدني وإصابة آخرين بجروح.

ونقل موقع “جسر” المحلي أن سبب الخلاف ثأر قديم بين عائلتين، قام على إثره أشخاص من إحدى العوائل بإطلاق النار على شخص اتهموه بقتل أخيهم في وقت سابق، ولاذوا بالفرار ما أدى لوقوع مواجهات مسلحة بين العائلتين بحسب المصدر.

اعتقال مسؤولي تنقلات داعش

نفذت “قسد” عملية مشتركة مع قوات التحالف الدولي في منطقة “تل مانخ” في “الشدادي” بريف “الحسكة” الجنوبي.

وقال المركز الإعلامي لـ”قسد” أن العملية أدت إلى اعتقال اثنين من المسؤولين عن تنقلات عناصر “داعش” بين “سوريا” و”العراق” دون إعطاء تفاصيل إضافية.

اعتقال أمين شعبة البعث

أكّدت صفحة “مركز دير الزور” الإعلامي المقربة من “قسد”، خبر اعتقال أمين شعبة  حزب “البعث” في “رأس العين” “محمد تركي الخيرو”.

وقالت الصفحة أن أنه تم تحويل “الخيرو” إلى سجن “الدرباسية” بريف “الحسكة”، فيما لم يصدر بيان من “قسد” حول أسباب الاعتقال كما لم يصدر عن حزب “البعث” أي تعليق عليه.

اقرأ أيضاً:اغتيال ألماني عارضَ النصرة .. وتصعيد مفاجئ لمعارك ريف حلب

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع