نائب: مقترح بالسماح لأهالي اللاجئين تقديم طلبات عودة أبنائهم

مجلس الشعب السوري _ فايسبوك

كيف ردّ وزير الخارجية “فيصل المقداد” على المقترح؟

سناك سوري-متابعات

قال رئيس لجنة الشؤون العربية والخارجية والمغتربين في مجلس الشعب، “بطرس مرجانة”، إنهم قدموا مقترحاً لوزارة الخارجية، يتضمن السماح لأهالي اللاجئين بتقديم طلبات في المكاتب القنصلية الموجودة ببعض مراكز المدن، لعودة أبنائهم الراغبين بالعودة، عوضا عن تقديمها في السفارات السورية بالخارج، لافتاً أن الوزير “فيصل المقداد” وعدّ بدراسة المقترح وأخذه بعين الاعتبار.

عدد الموظفين في المكاتب القنصلية السورية الموجودة ببعض الدول الغربية قليل، بحسب “مرجانة”، مضيفاً في تصريحات نقلتها الوطن المحلية، أن تلك الدول لا تسمح بزيادة عدد الموظفين فيها، لافتاً أن «هناك العديد من التسهيلات القنصلية التي قدمتها وزارة الخارجية للمغتربين منها الخدمة الإلكترونية، وبإمكان المغترب التواصل مع السفارة أو المكتب القنصلي ويتم تحديد موعد له عبر هذه الخدمة ويأتي ضمن المدة التي تم تحديدها له».

اقرأ أيضاً: سفارات سورية في أوروبا تطلب المساعدة من المغتربين

الخدمة الإلكترونية حدّت كثيرا من دور الوسيط والسماسرة، وفق “مرجانة”، وبات التواصل مع السفارة مباشراً، مضيفاً أنه يحق لأي سوري العودة، ويتم تسوية وضعه داخل البلاد بعد منحه المهلة لذلك.

وسبق أن كشف “مرجانة” عن حل مشكلة المغتربين خلال 24 ساعة فقط، بالتعاون بين البرلمان والخارجية، وأكد حينها أن الوزارة لاتحتاج لوسيط لحل مشكلات السوريين في الخارج وهي على استعداد للتواصل مع أي سوري لديه مشكلة لحلها.

اقرأ أيضاً: نائب: البرلمان والخارجية حلا مشكلة مغتربين خلال 24 ساعة

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع