أخر الأخبارحصاد سناك

نائب: لا معلومات عن زيادة الرواتب … واعتقال مسؤول بحزب البعث

الاحتلال الإسرائيلي يطلب مساعدة من موسكو في سوريا …… أبرز عناوين الثلاثاء 16 شباط 2021

سناك سوري _ دمشق

أيام قليلة وتظهر نتائج جهود الحكومة لتأمين الطحين وفق ما صدر عن الاجتماع الأسبوعي للحكومة والتي وافقت خلاله على إرسال أطباء إلى “دير الزور” لتقديم الخدمات الصحية، ومنح سلفة مالية لـ”السورية للتجارة” لتأمين المواد الأساسية.

وبعد الحديث عن موضوع الدوام المسائي في الجامعات أوضح معاون وزير التعليم العالي أنه من الصعب تطبيقه حالياً بسبب الوضع الخدمي، فيما أكّد رئيس اللجنة الاقتصادية في البرلمان السوري أن النواب لا يملكون أي معلومة حول زيادة الرواتب، في حين أقرّ مجلس الشعب اليوم عدداً من القوانين المختلفة.

على هامش “أستانا 15” أعلن المبعوث الدولي “غير بيدرسون” أنه سيلتقي الخميس مع وزير الخارجية الروسي قبل أن يتوجه إلى “دمشق”، فيما كشفت وسائل إعلام عبرية معلومات عن تواصل مسؤولي الاحتلال مع الجانب الروسي لطلب مساعدة في “سوريا”.

ميدانياً، تجددت الانفجارات في مناطق ريف “حلب”، وبدأت “النصرة” في “إدلب” إجراءات إغلاق محلات الأسلحة فيما اعتقل عناصرها قيادياً من تنظيم “حراس الدين” المتشدد.

وفي الجزيرة السورية قالت صحيفة “الوطن” أن عناصر “قسد” اعتقلوا مسؤولاً من حزب “البعث” واقتادوه إلى “الدرباسية”، في حين شهدت “دير الزور” حادثة العثور على جثمان شخص لم تعرف هويته مرفقة بورقة حملت تهديدات من تنظيم “داعش”.

جهود حكومية لتأمين الطحين للبلاد

أعلنت الحكومة السورية أنها مستمرة في بذل جهودها لتأمين حاجة البلاد من مادة الطحين والتي ستظهر نتائجها خلال الأيام القليلة القادمة.

وخلال اجتماعها الأسبوعي اليوم وافقت الحكومة على إرسال 20 طبيباً بكافة الاختصاصات بشكل شهري إلى مشفى “دير الزور” لتقديم الخدمات الصحية للمواطنين في المحافظة على مدار الساعة.

كما وافقت الحكومة من جهة أخرى على منح الشركة “السورية للتجارة” سلفة مالية بقيمة 5 مليارات ليرة لتأمين المواد الأساسية.

وقررت الحكومة تعديل القرار المتعلق ببدلات إشغال الأملاك البحرية العامة والذي يهدف إلى الحفاظ على هذه الأملاك وزيادة الإيرادات الناتجة عن إشغالها، ووافقت أيضاً على التعاقد لإنشاء 4 محطات تحلية للآبار في “الحسكة” واستكمال تنفيذ مشروعَي بناء المجمع القضائي في “صلخد” والقصر العدلي في “السويداء”.
اقرأ أيضاً:دفعوا 600 دولار بداعي الهجرة فوجدوا أنفسهم على شواطئ بلادهم
حقيقة الدوام المسائي بالجامعات

قال معاون وزير التعليم العالي والبحث العلمي “رياض طيفور” أن موضوع الدوام المسائي غير مطروح حالياً بشكل جدّي وغير ممكن تنفيذه لأن الظروف المحيطة غير مناسبة.

وأضاف “طيفور” في حديثه لإذاعة “شام إف إم” المحلية أن الوضع الخدمي حالياً لا يناسب موضوع البدء بالتعليم المسائي، مشيراً إلى صعوبة تأمين المواصلات والنقل في ساعات متأخرة من المساء، مبيناً أن الموضوع قيد الدراسة لكن تطبيقه غير ممكن حالياً إلا أن بالإمكان تطبيقه حين تصبح الظروف مناسبة أكثر.

نائب: لا معلومات عن زيادة الرواتب

قال رئيس اللجنة الاقتصادية في مجلس الشعب السوري “محمد رعد” أن موضوع زيادة الرواتب في ذمة الحكومة ولا يملك مجلس الشعب أي معلومة عنه.

وأضاف “رعد” في تصريحات لإذاعة “ميلودي إف إم” المحلية اليوم أن جزءً كبيراً مما يحدث اقتصادياً في “سوريا” سببه الترهل والفساد والأداء المتخلّف والمتواطئ لبعض التجّار مع بعض المتنفّذين.

النائب السوري أكّد خلال حديثه أن الحكومة تقر وتعترف بأن المواطن السوري الذي يعيش بهذا الدخل الضيق هو إنسان مجاهد بهذه الفترة مشيراً أن هذا الموضوع هو الشغل الشاغل لكل الشرفاء لكن يجب الاعتراف بوجود قلة في الموارد على حد تعبيره.
اقرأ أيضاً:مدير مؤسسة حكومية سورية يعتذر من المواطنيين
قانون إحداث مصارف التمويل الأصغر

أقر مجلس الشعب السوري اليوم القانون المتضمن إحداث مصارف التمويل الأصغر وأصبح قانوناً.

وبحسب الصفحة الرسمية للمجلس فقد حدد القانون الأهداف المتعلقة بمصارف التمويل الأصغر ونسب المساهمة فيها ورأس المال بحد أدنى 5 مليارات ليرة والخدمات والنشاطات التي تقدمها والتزاماتها والرقابة على أعمالها.

كما أقر مجلس الشعب مشروع القانون المتضمن إحداث “الهيئة العامة للثروة السمكية والأحياء المائية” بعد موافقة أكثرية الأعضاء على التعديلات التي أجرتها اللجان الفرعية للبرلمان.

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 43 إصابة جديدة بفيروس كورونا و75 حالة شفاء و3 وفيات ما رفع حصيلة الإصابات المسجلة إلى 14906 منها 8754 حالة شفاء و981 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في مناطق الجزيرة السورية أعلنت اليوم تسجيل 7 إصابات جديدة بالفيروس وتسجيل 3 حالات شفاء وحالتي وفاة ، ما رفع عدد الإصابات إلى 8579 إصابة بينها 1236 حالة شفاء و306 حالات وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت أمس 6 إصابات جديدة و82 حالة شفاء لتصل حصيلة الإصابات المسجلة إلى 21078 إصابة بينها 17331 حالة شفاء و407 حالة وفاة.
اقرأ أيضاً:النمسا.. الحكم على سوري عامين لأنه هدد بتفجير سفارة بلاده
بيدرسون إلى موسكو قبل دمشق

أعلن المبعوث الدولي الخاص إلى “سوريا” “غير بيدرسون” اليوم أنه سيتجه يوم الخميس المقبل إلى “موسكو” للقاء وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” قبل أن يسافر إلى “دمشق”.

“بيدرسون” وفي تصريحات صحفية على هامش اجتماعات “أستانا 15” التي انطلقت اليوم في “سوتشي” الروسية، قال أن المشاورات التي أجراها مع المشاركين في المؤتمر بما فيهم وفد الحكومة السورية والمعارضة، أظهرت أن مباحثات “اللجنة الدستورية” لا يمكن لها أن تستمر بعد الاجتماع الأخير.

وأضاف “بيدرسون” أن التغييرات مطلوبة قبل أن يتم الاتفاق على جولة جديدة من اجتماعات لجنة الدستور، معرباً عن أمله في أن تتمكن “موسكو” و”واشنطن” من دفع عملية التسوية في “سوريا” وفق ما نقلت وكالة سبوتنيك.

الاحتلال الإسرائيلي يطلب مساعدة موسكو بسوريا

قالت صحيفة “جيروزاليم بوست” العبرية أن مسؤولين من كيان الاحتلال الإسرائيلي طلبوا مساعدة وصفتها بـ”الإنسانية” من الجانب الروسي في “سوريا”.

وأشارت الصحيفة إلى محادثات أجراها كل من رئيس حكومة الاحتلال “بنيامين نتنياهو” مع الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” الأسبوع الماضي لبحث التطورات الأمنية في المنطقة، فيما بحث وزير دفاع الاحتلال “بيني غانتس” مع نظيره الروسي “سيرغي شويغو” التحديات الأمنية في الشرق الأوسط عموماً وفي “سوريا” خصوصاً.

كما تواصل وزير خارجية الاحتلال “غابي أشكنازي” مع نظيره الروسي “سيرغي لافروف” بحسب الصحيفة التي لفتت إلى اجتماع طارئ عقدته حكومة الاحتلال مساء اليوم وتم حجب محتوياته وبيّنت أنه من غير الواضح ماهية “المساعدة الإنسانية” التي طلبت من الروس.
اقرأ أيضاً:بعد رفضه محلياً.. سوري يحصل على براءة اختراع أوروبياً!
انفجار جديد بريف حلب

انفجرت عبوة ناسفة اليوم زرعها مجهولون بسيارة بالقرب من دوار “السنتر” وسط مدينة “الباب” بريف “حلب” الشمالي الشرقي والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن الانفجار أودى بحياة مدني وأسفر عن إصابة 5 آخرين بجروح، في ظل تكرر الانفجارات بشكل شبه يومي في مناطق ريف “حلب”.

بدء إغلاق محلات الأسلحة

قال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن عناصر “جبهة النصرة” في “إدلب” بدأوا اليوم عمليات إغلاق محلات بيع وصيانة الأسلحة في عموم مناطق المحافظة.

وذلك بعد أن أصدرت “النصرة” الشهر الماضي قراراً بإمهال أصحاب المحلات مدة أسبوعين لإخلائها من الأسلحة ودعتهم لمراجعة مقراتها الأمنية لإبلاغهم بالآلية الجديدة التي سيتم اعتمادها لتجارة الأسلحة في المنطقة.
اقرأ أيضاً:أستانا 15 .. مساعٍ لهدنة دائمة بإدلب وإنعاش الحل السياسي
اعتقال أبو هريرة في إدلب

اعتقل عناصر “جبهة النصرة” مساء أمس القيادي في تنظيم “حراس الدين” المتشدد “أبو هريرة” وفق ما ذكر موقع “جسر” المحلي.

وأشار المصدر إلى أن اعتقال “أبو هريرة” تم في مدينة “معرة مصرين” بريف “إدلب” مضيفاً أنه نجل القيادي السابق في “حراس الدين” “أبو ذر المصري” الذي قتل بغارة جوية للتحالف الدولي على أطراف “إدلب” في تشرين الأول من العام الماضي.

اعتقال مسؤول بحزب البعث

نقلت صحيفة “الوطن” المحلية اليوم أن عناصر “قسد” اعتقلوا أمين فرقة حزب “البعث” في “عامودا” “عبد الرزاق الرعاد” واقتادوه إلى مدينة “الدرباسية” بريف “الحسكة” فيما لم تصدر “قسد” أي بيان تؤكد أو تنفي فيه صحة الخبر أو توضّح أسباب الاعتقال.

داعش يهدد مدنيي دير الزور

عثر أهالي مدينة “الشحيل” بريف “دير الزور” الشرقي اليوم على جثمان لشخص مجهول الهوية وقد تعرّض للقتل بقطع رأسه.

وذكر موقع “فرات بوست” المحلي أنه تم العثور بجانب الجثمان على ورقة تعلن تبني تنظيم “داعش” لجريمة القتل، وتهدد كل من يشارك في محاربة التنظيم بالاستهداف.
اقرأ أيضاً:وصول مليوني طن نفط … وأردوغان: سوريا لم تعد آمنة للإرهابيين


المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى