نائب سوري ينتقد الانتخابات الأمريكية وينصح بالديمقراطية السورية

دبكة في عرس ديمقراطي سوري _ سناك سوري

هل سيتم تقديم دورات للحزبين الديمقراطي والجمهوري الأميركيين حول الديمقراطية؟

سناك سوري_ دمشق

وصف النائب السوري “محمد خير عكام” النظام الانتخابي في “الولايات المتحدة” المتمثل بفكرة المجمع الانتخابي بأنه فكرة قديمة أكل عليها الزمن ولم تعد تعبر عن الديمقراطية.

النائب البعثي قال في لقاء مع وكالة سبوتنيك الروسية أن نظام الانتخاب غير المباشر في “الولايات المتحدة” لا يحقق الديمقراطية التي يحققها نظام الانتخابات الرئاسية المباشرة كما هي في الدستور السوري أو الروسي أو غيرها من الدساتير.

إلا أن الأمريكيين لم يستفيدوا من التجربة الديمقراطية في “سوريا” وظلوا متمسكين بطريقة الانتخاب التي تجاوزها الزمن في الوقت الذي يتبجحون فيه بقيم الديمقراطية والحرية، وذلك بالطبع قبل أن يكشف “عكام” حقيقة مزاعمهم.

اقرأ أيضاً:“دخل الله”: البعث تميز عن باقي الأحزاب بتطبيق الحياة الديمقراطية

ورغم كل ما فعلته الإدارة الأمريكية المتعاقبة تجاه “سوريا” فإن عضو مجلس الشعب السوري آثر تقديم النصائح المجانية لهم أملاً في إيصالهم إلى الديمقراطية الحقيقية، فقدّم لهم نموذج التجربة الروسية خاصة مع تعديلات الدستور الأخيرة التي تتيح للرئيس “فلاديمير بوتين” البقاء في منصبه حتى عام 2036 تجنباً للتوتر والصداع كل 4 سنوات لاختيار رئيس جديد.

ولا نعرف اذا كانت الأمور تنتهي عند النصائح أو سيتم عرض تقديم دورات مجانية بالديمقراطية للحزبين الجمهوري والديمقراطي الأمريكيين لعلهم يكتسبون شيئاً من الخبرة بالعملية الديمقراطية والأنظمة الانتخابية، وربما نرى قريباً الرئيس الأمريكي الجديد “جو بايدن” حاضراً في مدرسة الإعداد الحزبي لينهل علم الديمقراطية من منابعه الأصلية.

يذكر أن المواطن السوري يشعر بالشفقة على الشعب الأمريكي لأنه لا يتمتع بالديمقراطية الحقيقية ولأنه لا يزال يتبع طرقاً انتخابية أكل عليها الزمن فبادروا بالدعاء لإخوانكم الأمريكيين ليهديهم الله ويتعلموا من التجربة السورية والروسية.

اقرأ أيضاً:“حزب البعث” يعيش أيامه الانتخابية بحلّة ديمقراطية!

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع