موعد وصول دفعة لقاح كورونا .. واتفاق روسي تركي حول إدلب

قرار يحدد المسار الزمني لمعاون الوزير بـ10 سنوات …….. أبرز عناوين الأربعاء 24 آذار 2021

سناك سوري _ دمشق

قرار من رئيس الحكومة حدد المسار الزمني لمنصب معاون الوزير بـ 10 سنوات مقسّمة على 5 ولايات كل منها لمدة عامين، وقرار من مديرية الموانئ بإغلاق موانئ “اللاذقية” و”طرطوس” بسبب حالة الطقس.

وبتوجيه من الرئيس “بشار الأسد” قامت وزارة الصحة السورية بتزويد “لبنان” بـ 75 طن من الأوكسجين، فيما أعلن السفير السوري لدى موسكو عن موعد تسلّم “سوريا” دفعة جديدة من لقاحات كورونا.

وبينما تم الإعلان عن اتفاق روسي تركي لفتح 3 معابر إنسانية في ريفي “إدلب” و”حلب”، خسر مواطنون حياتهم اليوم بسبب مخلفات الحرب في حادثتين منفصلتين في حماة ودير الزور.

في حين أعلنت وزارة الدفاع التركية عن استهداف عناصر “قسد” في الشمال السوري، لكن “قسد” أصدرت بياناً نفت فيه المعلومات الواردة في البيان وقالت أن عناصرها تصدوا للهجمات التركية في محيط “عين عيسى”، فيما خسر شاب حياته في “درعا” في حادثة اغتيال نفذها مجهولون.

تحديد مسار معاون الوزير بـ10 سنوات

أصدر رئيس الحكومة السوية “حسين عرنوس” اليوم قراراً بتحديد المسار الوظيفي لمعاون الوزير بثلاثة أركان تتضمن تحديد المسار الزمني وتخطيط الأداء والتدريب والتقييم.

وحدد القرار مدة المسار الزمني لمعاون الوزير بـ 10 سنوات تتكون من 5 ولايات إدارية مدة كل ولاية عامين، إضافة لإجراء التقييم العام لمعاوني الوزير في نهاية كل ولاية في الوزارات جميعها مع رفعها إلى رئيس مجلس الوزراء، على أن ترفع بعدها نتائج التقييم إلى رئيس الجمهورية للنظر بإصدار مراسيم التجديد أو إنهاء التعيين أو النقل إلى موقع إداري آخر.

وأوضح القرار أن المسار الوظيفي لمعاون الوزير يبدأ بعد شهر من انتهاء التقييم الأول، مع احتساب سنوات الخدمة السابقة في مركز عمل معاون الوزير ضمن المسار الزمني المحدد له، ويجوز تعيين معاون الوزير بموقع إداري آخر (مدير عام-رئيس هيئة…) ولكن بشرط إتمامه ولايتين إداريتين بتقييم جيد جداً.
اقرأ أيضاً:طرطوس: منحة المليارين الحكومية تسبب توتراً في مجلس المحافظة
إغلاق موانئ طرطوس واللاذقية

أصدرت المديرية العامة للموانئ اليوم قراراً بإغلاق جميع الموانئ البحرية أمام الملاحة البحرية في محافظتي “طرطوس” و”اللاذقية” اعتباراً من الساعة الواحدة ظهراً حتى إشعار آخر بسبب الأحوال الجوية.

سوريا تمد لبنان بالأوكسجين

أعلنت وزارة الصحة اليوم أنها ستزوّد “لبنان” بـ 75 طن من الأوكسجين على ثلاث دفعات لثلاث أيام موزعة على 25 طن لكل يوم.

وقال وزير الصحة “حسن الغباش” في مؤتمر صحفي مع نظيره اللبناني “حمد حسن” أن القرار جاء بتوجيه من الرئيس “بشار الأسد” بناءً على طلب لبناني للمساعدة بتأمين الأوكسجين لمرضى كورونا نظراً للنقص الحاد في المشافي اللبنانية، على أن تكون المساعدة لا تؤثر على توافر الأوكسجين في “سوريا” بحسب الوزير “الغباش”.

بدوره أعرب “حسن” عن شكره للرئيس “الأسد” على تلبية طلب المساعدة وقال أن الرهان على الأشقاء في الأزمات رهان صائب، مشيراً إلى أنه بحث مع الوزير “الغباش” إمكانية تفعيل التعاون لاستجرار الأوكسجين من المعامل السورية.
اقرأ أيضاً:وزير الصحة: سنزود لبنان بالأوكسجين لمواجهة كورونا (مُحدث)
كورونا في سوريا

أعلنت وزراة الصحة السورية أمس تسجيل 160 إصابة جديدة بفيروس كورونا و101 حالة شفاء و8 وفيات ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 17743 منها 11794 حالة شفاء و1183 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في مناطق الجزيرة السورية 76 إصابة جديدة بالفيروس وثلاث وفيات ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 9297 منها 1275 حالة شفاء و361 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت أمس 7 حالات جديدة و20 حالة شفاء لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 83102 منها 19298 حالة شفاء و637 حالة وفاة.

موعد وصول دفعة لقاح كورونا لسوريا

أعلن السفير السوري لدى “موسكو” “رياض حداد” أن “روسيا” ستسلم دفعة جديدة من لقاح فيروس كورونا سبوتنيك V إلى سوريا وأن عملية التطعيم ضد الوباء قد بدأت.

وأوضح “حداد” في تصريحه لوكالة “تاس الروسية” أن عمليات التطعيم تشمل الكادر الطبي في مستشفيات دمشق وضواحيها وكذلك اللاذقية وحمص وغيرهم، مشيراً إلى أن وزارة الصحة السورية تلقت وعوداً بتسلّم جرعات إضافية من العقاقير خلال الشهر القادم.

وقال “حداد” أن سوريا تدرس إمكانية شراء لقاح صيني، ولكن اللقاحات الروسية لها الأولوية وخصوصاً سبوتنيك V.
اقرأ أيضاً:سوريا: الشرطة تقبض على متهمَين بعد ساعة من السرقة
اتفاق روسي تركي حول إدلب

أعلن نائب مدير مركز “حميميم” الروسي في “سوريا” اللواء “ألكسندر كاربوف” أن “روسيا” توصلت لاتفاق مع الجانب التركي يقضي بفتح 3 معابر إنسانية في ريفي “حلب” و”إدلب” بين مناطق سيطرة الجيش السوري ومناطق سيطرة الفصائل المسلحة.

وأوضح “كاربوف” أن الجانبين الروسي والتركي اتفقا على فتح معبرَي “سراقب” و”ميزناز” بريف “إدلب” ومعبر “أبو الزندين” بريف “حلب” مبيناً أن الاتفاق يهدف لرفع الحصار عن المدنيين داخل مناطق سيطرة الفصائل المسلحة على حد قوله وفق ما نقلت قناة “روسيا اليوم”.

ضحايا مدنيون لمخلفات الحرب 

خسر رجل وامرأة حياتهما اليوم إثر انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب بدراجة نارية كانا يستقلانها في “تلة سلمى” بمنطقة “وادي العذيب” بريف “حماة” الشرقي وفق ما ذكرت وكالة سانا الرسمية.

كما انفجر لغم أرضي في بلدة “أبو الحمام” بريف دير الزور الشرقي مما أودى بحياة طفل وأصيب طفل آخر بجروح وفق وكالة “نورث برس” المحلية.
اقرأ أيضاً:العبود: السوق عالق بسعر الصرف وأنتم حريصون بعدم ذكر مفردة الدولار
تبادل اتهامات بين تركيا وقسد

أعلنت وزارة الدفاع التركية أنها استهدفت 11 عنصراً من “قسد” شمال “سوريا” دون أن تحدد منطقة العملية بوضوح، وقالت أن عناصر “قسد” كانوا يحاولون التسلل إلى مناطق سيطرة القوات التركية.

فيما ردّت “قسد” ببيان قالت فيه أن الأرقام التي تنشرها وسائل الإعلام التركية عارية عن الصحة، وأضافت أن قوات العدوان التركي واصلت هجماتها في محيط “عين عيسى” واستهدفت قرية “الدبس” صباح أمس إلا أن عناصر “قسد” تصدوا لمحاولات تقدم قوات العدوان التركي وفقاً للبيان.

اغتيال مواطن في درعا

أطلق مسلحون مجهولون النار على المواطن “أحمد ناصر المصري” على طريق “عين ذكر – تسيل” في ريف “درعا” الغربي.

وبحسب موقع درعا 24 فإن المسلحين أطلقوا النار على الشاب في الرأس مما أدى لوفاته على الفور، وأشار المصدر إلى أن “المصري” ينحدر من قرية “نافعة” غربي “درعا”.
اقرأ أيضاً:قلق تركي من التصعيد … وتعليق أمريكي على قصف قاعدة كونيكو

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع