موسم الخضار الباكورية بدرعا يبشر بانخفاض أسعارها

جني محصول البطاطا في درعا

الكوسا والفاصولياء والبطاطا الباكورية في الأسواق وآمال بانخفاض بأسعارها

سناك سوري – هيثم علي

وسط آمال كبيرة من المواطنين بانخفاض أسعار الخضار الصيفية، بدأ مزارعو الخضار الباكورية في منطقة “حوض اليرموك” بمحافظة “درعا” قطاف مواسمهم منها وسط إجراءات خاصة تضمن لهم الإنتاج الوفير والجيد.

يقول المزارع “عبد الرحمن دماره” لـ”سناك سوري”، أنه تعاقد مع عمالة مدربة تعرف كيف تتعامل مع قطاف محصوله من الكوسا حيث يتم لف الثمرة لفة خفيفة فتنفصل عن النبتة بهدوء لأن ذلك يشجع على تكوين ثمار أخرى جديدة، ويضيف: «نعيش في هذه الأيام حالة من التأهب للاستمرار بعمليات جني محصول الكوسا كون ثماره سهلة الخدش وسريعة التلف حيث يتم القطاف كل يومين وفي ساعات الصباح الباكر وتنقل إلى أماكن مظللة حيث يتم فرزها وفقاً لحجمها وتعبئتها بصناديق بلاستيكية تسمح بتهويتها».

جني محصول البطاطا

اقرأ أيضاً: الزعتر الخليلي.. دخل إضافي لمزارعي درعا

بدوره المزارع “محمد عساودة” من بلدة “كويا” يجمع ثمار محصوله من الفاصولياء الخضراء، في الصباح الباكر وبعد زوال وتطاير الندى أيضاً حتى لا تظهر تبقعات سوداء على القرن بسبب قطرات الماء حسب تعبيره، موضحاً أن الحصاد يمكن أن يتم من 4 إلى 6 مرات حسب الصنف وأن تكرار الحصاد يؤدي إلى زيادة المحصول، ويعطي فرصة أكبر لتكوين قرون جديدة بشرط المحافظة على حالة النباتات وأزهارها.

زيادة الكميات من الخضار الباكورية التي ملأت أسواق محافظة “درعا” ساهمت بانخفاض أسعارها حسب “حسان الربداوي”، وهو تاجر بسوق الهال بمدينة “طفس” موضحاً أن سعر كيلو الكوسا والفول والبازلاء والخيار والبطاطا اليوم في الأسواق كان أقل من ألف ليرة، متوقعاً أن يكون هناك انخفاض أيضاً بأسعارها مع استمرار توريد الكميات منها للسوق من قبل المزارعين.

مدير زراعة “درعا” المهندس “عبد الفتاح الرحال” أكد أهمية هذه الزراعة بالنسبة لمزارعي المحافظة خاصة في منطقة “حوض اليرموك” بالذات حيث تكون درجات الحرارة ملائمة لهذا النوع من الإنتاج، لافتاً إلى أن هذه الخضار ستشكل رافداً للأسواق وستسهم في تعديل الأسعار لصالح المستهلك، خاصة أن دخول الإنتاج المحلي لأسواق المحافظة سيوفر أجور النقل على التجار الذين يحضرون هذه الخضار من الساحل عادة وبالتالي ستنخفض الأسعار.

“الرحال” أوضح أن المساحة المزروعة بالخضار الباكورية تبلغ 10 آلاف دونم، لافتاً إلى أن البندورة و الكوسا والفاصولياء والبندورة والخيار أبرز الخضار الباكورية المزروعة في منطقة “حوض اليرموك.

اقرأ أيضاً: إقبال على زراعة القمح في درعا.. الفلاحون ينتظرون محصولا وفيرا

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع