موسكو ودمشق مرتاحتان بعد أستانا .. ومجلس الشعب يحقق بشبهة فساد

4 إصابات لأطفال بمخلفات الحرب ….. أبرز عناوين الأربعاء 17 شباط 2021

سناك سوري _ دمشق

في اجتماع مع المجلس الأعلى للإدارة المحلية، دعا الرئيس السوري “بشار الأسد” لترسيخ اللا مركزية عبر الممارسة والمشاركة الفعلية ووضع ضوابط صارمة من أجل الحد من الفساد.

في حين أثارت الشبهات مجلس الشعب السوري فقرر تشكيل لجنة خاصة للتحقيق بملف بئر غاز بريف “دمشق” بعد مداخلات نائبين حول الموضوع.

وفي ظل المنخفض الجوي الذي يخيّم على البلاد انقطع بث القنوات الفضائية السورية وأعلنت عدة جامعات حكومية تأجيل امتحانات يوم غد الخميس.

وبعد إعلان وكالة سانا عن صفقة تبادل بين سوريا وكيان الاحتلال عبر وساطة روسية، علّق رئيس حكومة الاحتلال على الصفقة وقال أنها تمت بتكتّم وسرية لإنجاحها.

في حين صدر البيان الختامي لمؤتمر “أستانا 15” وأكّد على دعم المشاركين لعمل اللجنة الدستورية والمسار السياسي فيما أعرب وزيرا الخارجية السوري “فيصل المقداد” و الروسي “سيرغي لافروف” عن ارتياحهما لنتائج المؤتمر ومضمون بيانه الختامي.

ميدانياً اغتال مجهولون عنصراً من الفصائل المدعومة تركياً مع طفله بريف حلب، فيما قصفت قوات العدوان التركي مخيماً للنازحين شمال حلب، وأصيب 4 أطفال بجروح بسبب مخلفات الحرب في دير الزور.

الأسد: اللا مركزية تبدأ بالممارسة

قال الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم أن اللا مركزية قبل أن تبدأ بالقانون يجب أن تبدأ بالممارسة والمشاركة الفعلية من جلال دور المحافظين ومجالس المحافظات.

وخلال لقائه اليوم أعضاء المجلس الأعلى للإدارة المحلية وصف الرئيس “الأسد” الإدارة المحلية بأنها صلة الوصل المباشرة بين المواطن والدولة والأقدر على إيصال المعطيات على الأرض وربطها مع بعضها، بما يمكّن الحكومة من اتخاذ القرارات الصحيحة وفق الأولويات التي تقتضيها حاجات المواطنين.

وأشار الرئيس “الأسد” إلى أهمية دراسة القوانين الناظمة لعمل هيئات الإدارة المحلية ووضع ضوابط صارمة من أجل الحد من الفساد ومكافحة المخالفات بما فيها تلك التي تؤثر على النظام العمراني بشكل كبير، مضيفاً أن التشاركية بين الإدارة المحلية والبلديات والفعاليات الشعبية لا يجب أن تقتصر على البحث عن حلول المشاكل الآنية، وإنما أيضاً وضع تصورات ودراسات لمشاريع استثمارية وفق ما نقلت الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية.
اقرأ أيضاً:وزير المالية: قروض لمن يملكون الأفكار
البرلمان يشكّل لجنة تحقيق خاصة

وافق مجلس الشعب السوري في جلسته المنعقدة اليوم على تشكيل لجنة خاصة مؤقتة للتحقيق بموضوع البئر الغازي رقم 8 في منطقة “قارة” بريف “دمشق”.

وذكرت الصفحة الرسمية للمجلس أن القرار بالتحقيق جاء بناء على طلبين مقدمين من النائبين “وائل ملحم” و”بسيم الناعمة”، على أن تقوم اللجنة بالتدقيق فيما ورد بمداخلات النائبين وملابسات موضوع البئر وتدشينه وإغلاقه بزعم الحاجة لإصلاحه.

النائب “وائل ملحم” قال في مداخلة له أمام المجلس مطلع الشهر الجاري أن وزير النفط السابق دشّن بئر غاز في العام الماضي لكن لم يكن فيه غاز ما يوجب التحقيق بالموضوع على حد قوله.

العاصفة تقطع البث وتؤجل الامتحانات

شهدت القنوات الفضائية السورية اليوم انقطاعاً في بثها التلفزيوني بسبب الأحوال الجوية السائدة وفق ما ذكرت قناة “الإخبارية السورية”.

وفي ظل المنخفض الجوي الذي تعيشه “سوريا” وتساقط الثلوج في عدد من المحافظات، أعلنت الجامعة الافتراضية السورية تأجيل امتحانات يوم غد الخميس في مراكز النفاذ الداخلية للجامعة على أن يتم تحديد موعد جديد لها لاحقاً.

وذكرت الجامعة أنه سيتم إعادة الامتحانات للطلاب الذين لم يتمكنوا من الوصول إلى مراكز النفاذ لتقديم امتحاناتهم اليوم وستتم جدولة مواعيد الإعادة لاحقاً.

جامعات “دمشق” و”طرطوس” و”تشرين” و”البعث” أجلت أيضاً امتحانات يوم غد الخميس بسبب الظروف الجوية إلى موعد يحدد لاحقاً.
اقرأ أيضاً:الثانية من نوعها بأسبوع.. أهالي يحاكمون متهماً على عمود الكهرباء!
كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 45 إصابة جديدة بفيروس كورونا و72 حالة شفاء و3وفيات ما رفع حصيلة الإصابات المسجلة إلى 14951 منها 8826 حالة شفاء و984 حالة وفاة.

فيما لم يعلن اليوم عن إصابات جديدة في الشمال السوري وفي مناطق الجزيرة السورية.

نتنياهو يعلّق على صفقة التبادل

قال رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي “بينيامين نتنياهو” أن صفقة التبادل التي تمت بوساطة روسية مع الحكومة السورية جرت بتكتّم وسرية شديدة من أجل إنجاحها.

وأضاف في تصريح لإذاعة “غابي تزاحال” العبرية التابعة لجيش الاحتلال أنه ملتزم باستعادة المعتقلين الإسرائيليين بأي ثمن وهو ما يجري العمل عليه حالياً على حد تعبيره.

وكانت وكالة سانا الرسمية أعلنت اليوم أن صفقة تبادل مع الاحتلال تمت بوساطة روسية وجرى بموجبه تحرير  الأسير السوري “ذياب قهموز” والأسيرة “نهال المقت” مقابل إطلاق سراح فتاة إسرائيلية معتقلة لدى الجهات المختصة السورية.
اقرأ أيضاً:صفقة تبادل بين الحكومة السورية والاحتلال الإسرائيلي عبر موسكو
أستانا 15 يدعم اللجنة الدستورية

أصدر المشاركون في مؤتمر “أستانا 15” اليوم البيان الختامي لاجتماعاتهم والذي نص على ضرورة مواصلة اتفاقات التهدئة في “إدلب”.

وأعرب المشاركون في المؤتمر عن رفض الأجندات الانفصالية والالتزام بوحدة “سوريا” وسيادتها، ومحاربة التنظيمات المصنفة إرهابية دولياً، والالتزام بدعم عمل اللجنة الدستورية وأهمية احترام نظام العمل الداخلي للجنة وإحراز تقدم في عملها دون تدخل خارجي أو جداول زمنية مفروضة من الخارج.

بدوره قال معاون وزير الخارجية السوري “أيمن سوسان” عقب المؤتمر أن وجود القوات الأمريكية والتركية في “سوريا” يعيق الاستقرار ويشجع الحركات الانفصالية على حد تعبيره.

من جانبه أكّد المبعوث الروسي الخاص إلى “سوريا” “ألكسندر لافرينتييف” في ختام المؤتمر أنه يجب التركيز على محاربة كافة التنظيمات الإرهابية بما فيها “هيئة تحرير الشام” التي تحاول بعض الدول إعادة صياغتها وتصويرها على أنها “معارضة معتدلة” وهو أمر مرفوض تماماً بحسب “لافرينتييف”.

وزير الخارجية السوري “فيصل المقداد” تواصل بدوره مع نظيره الروسي “سيرغي لافروف” اليوم وبحثا نتائج مؤتمر “أستانا 15″، حيث أعرب الوزيران عن ارتياحهما لنتائج الاجتماعات ومضمون البيان الختامي وفق ما ذكرت صفحة الخارجية السورية.
اقرأ أيضاً:رسالة ضمنية لواشنطن .. النصرة تفرج عن الأمريكي بلال عبد الكريم
اغتيال عنصر مع طفله شمال حلب

استهدف مسلحون مجهولون عنصراً من فصيل “الشرطة المدنية” المدعوم تركياً اليوم في مدينة “الباب” بريف “حلب” الشمالي الشرقي والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

وقال موقع “جسر” المحلي أن مجهولين أطلقوا النار على العنصر “أحمد الشاوي” والذي كان برفقة ابنه البالغ من العمر 6 سنوات بالقرب من مسجد “عائشة” بمدينة “الباب” ما أودى بحياتهما على الفور، فيما لم تتبين الجهة التي تقف وراء الحادثة.

قصف تركي على مخيم للنازحين

استهدفت قوات العدوان التركي المتمركزة في قاعدة “كلجبرين” غرب مدينة “مارع” بريف “حلب” الشمالي اليوم مخيم “سردم” للنازحين الواقع في قرية “تل سوسين” شمال “حلب”.

وذكر “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن القصف التركي خلّف أضراراً مادية دون ورود معلومات عن وقوع إصابات بحسب المرصد.

إصابات مخلفات الحرب

أصيب 4 أطفال بجروح اليوم إثر انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب في مدينة “العشارة” بريف “دير الزور” الشرقي وفق ما ذكر موقع “فرات بوست” المحلي.

اقرأ أيضاً:نائب: لا معلومات عن زيادة الرواتب … واعتقال مسؤول بحزب البعث

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع