الرئيسيةشباب ومجتمع

تعديل الشهادات السورية في تركيا: بشرى سارة للخريجين السوريين في تركيا

تعديل الشهادات السورية في تركيا: بشرى سارة للخريجين السوريين في تركيا:

سناك سوري-هادي البكري

قفز الشاب السوري “أسعد” من الفرح وهو يقرأ في المواقع الصحفية التركية خبراً عن قبول وزارة التعليم العالي التركية تعديل الشهادات الجامعية للأجانب القادمين من بلاد الحروب. ليصبح معترفاً بها داخل الأراضي التركية.

كما يقول “أسعد”. وهو خريج هندسة مدنية من جامعة دمشق لـ “سناك سوري”: مضى على وجودي بتركيا 3 سنوات. ولكن عبثاً حاولت العمل باختصاصي مما اضطرني للعمل في مجال العقارات. بانتظار فرصة الحصول على عمل مناسب لاختصاصي في الهندسة. لكن لم يكن الأمر متاحاً حيث لم تكن شهادتي معترفاً بها قبل صدور القرار.

ينظر “أسعد” لواقعه الجديد بمزيد من الأمل. فخمس سنوات من التعب والدراسة كانت ستذهب سدىً. لكن لولا صدور هذا القرار الذي يشمل تعديل الشهادات السورية في تركيا. الأمر الذي يتيح له ولجميع الخريجين السوريين في تركيا العمل باختصاصاتهم ضمن الشركات والمؤسسات التركية العامة والخاصة.

اقرأ أيضاً: طباع ردا على تصنيف دافوس: الشهادة السورية من أهم الشهادات بالعالم

وبحسب ماجاء في قرار وزارة التعليم العالي التركية. فإنها ستتواصل مع الجامعات السورية للتأكد من صحة منح الشهادة للطالب. مع التأكيد على إخضاع الخريج إلى اختبار معياري في أنقرة. للتأكد تماماً من صحة الشهادة وعدم تزويرها. حيث سيعطى للخريج الناجح في الاختبار ورقة التعديل المسماة “دينكليك”.

يذكر أن نشطاء المجتمع المدني السوري المقيمين في تركيا. يتهمون السلطات التركية بأنها تعمل على تجنيس الكفاءات السورية. وهو أمر يجعل وطنهم يخسرهم. بينما يستفيد منهم التركي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى