مهمة استثنائية لمروحيات عسكرية .. ومساعدات أممية تدخل سوريا

دعوة إيرانية لتسريع مسار “أستانا” … أبرز عناوين الثلاثاء 8 أيلول 2020

سناك سوري _ دمشق 

اجتماع الحكومة الأسبوعي حمل نقاش ملفات عديدة وخرج بقرارات خجولة، فيما أثمرت مشاركة حوامات الجيش السوري في إخماد جزء كبير من حرائق ريف حماة الغربي بعد مؤازرة عناصر الجيش لرجال الإطفاء بمواجهة حرائق مصياف.

أما اجتماع روحاني-أردوغان فلم يغفل الملف السوري مع دعوات إيرانية لتسريع خطى مسار “أستانا”، في حين فتح الأردن مسار العبور أمام الشاحنات السورية العالقة عند حدوده بشروط معينة للسيارات ذات اللوحات السورية، فيما دخلت شاحنات الأمم المتحدة شمالاً حاملة مساعداتها الإنسانية إلى إدلب.

وفي إدلب وزّعت قوات العدوان التركي منشورات تطلب فيها مساعدة الأهالي، فيما وافقت “الإدارة الذاتية” على مساعدة بعض عائلات “داعش” الأجانب ونقلتهم من مخيم “الهول” المكتظ إلى مخيم “روج” بريف المالكية بناءً على طلبهم.

أما في ريف دير الزور الشرقي فقد شهدت بلدة “جديد عكيدات” توتراً بين “قسد” والأهالي لأسباب حملت روايتين مختلفتين في الوقت الذي استمرت فيها هجمات المجهولين التي تستهدف عناصر “قسد” وحواجزها.

اجتماع حكومي بقرارات خجولة

عقدت الحكومة السورية اليوم جلستها الأسبوعية التي ناقشت خلالها عدداً من الملفات كإطلاق عملية الإقراض وأهمية وضع استراتيجية وطنية للتصدي للحرائق ونتائج زيارة الوفد الروسي وغيرها.

إلا أن الاجتماع لم يخرج بقرارات جديدة باستثناء الموافقة على التعاقد مع 200 عامل حراجي لتوزيعهم على المناطق الحراجية فيما يخص مسألة الحرائق، إضافة إلى اعتماد خطة وزارة “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” لتعميم آلية توزيع الخبز عبر البطاقة الذكية في جميع المحافظات.

اقرأ أيضاً:الحسكة… منع الكوادر الإدارية من الدخول إلى المدارس الحكومية

حوامات عسكرية لإطفاء الحرائق

شاركت حوامات عسكرية للجيش السوري اليوم في عمليات إخماد الحرائق المندلعة في الأراضي الحراجية بمنطقة “الحيلونة” بريف “حماة” الغربي.

ونقلت قناة “الإخبارية السورية” الرسمية أن مناطق اندلاع الحريق ذات تضاريس وعرة ومرتفعة ومن غير الممكن وصول سيارات الإطفاء وعناصر الإطفاء الراجلة، حيث تمكنت من إخماد معظم بؤر الحرائق.

من جهة أخرى ذكرت وكالة سانا الرسمية أن فرق الإطفاء والدفاع المدني بمؤازرة من عناصر الجيش تواصل عملها في تطويق الحريق المندلع في محيط بلدة “حزور” غربي “مصياف” بريف “حماة” بعد تمكنهم إخماد الحريق الضخم الذي نشب في أحراج “عين حلاقيم” جنوب “مصياف”.

اقرأ أيضاً:الحرائق السورية تُلهب مشاعر فنانات عربيات.. كيف عبرن عن ذلك؟

روحاني: لتسريع مسار أستانا

دعا الرئيس الإيراني “حسن روحاني” اليوم إلى تسريع تنفيذ الاتفاقات المبرمة في مسار “أستانا” حول “سوريا” مع الجانبين التركي والروسي.

وخلال مشاركته في اجتماع مجلس التعاون الإيراني التركي مع الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” عبر الفيديو، اعتبر “روحاني” أن التدخلات الأجنبية تعرقل إرساء السلام والاستقرار في المنطقة داعياً إلى مواصلة العمل في مسار “أستانا” لإحلال السلام في “سوريا”.

بدوره لفت “أردوغان” إلى أهمية التعاون مع “إيران” و”روسيا” في الملف السوري لاسيما في مجال مكافحة الإرهاب والتعاون الإقليمي.

الأردن يسمح بعبور شاحنات سورية

قال عضو مجلس إدارة اتحاد غرف التجارة السورية “عبد الرحيم رحال” أنه تم اليوم بدء دخول الشاحنات العالقة بين معبر “نصيب” الحدودي مع “الأردن” ومعبر “جابر” والبالغ عددها 70 شاحنة وبراداً.

وأوضح “رحال” في حديثه لصحيفة “الوطن” المحلية أن السماح بالعبور شمل السيارات التي تحمل لوحات لبنانية وسعودية ومحملة بالبضائع السورية، إضافة إلى الشاحنات السورية بشرط إجراء مناقلة لسيارات أخرى عند معبر “العمري” الأردني مع “السعودية”.

اقرأ أيضاً:الحرائق تتجدد وتخرج عن السيطرة… والجيش يتدخل

مساعدات أممية تدخل سوريا

دخلت 39 شاحنة محملة بالمساعدات الإنسانية التي أرسلتها “الأمم المتحدة” إلى “إدلب” أمس عبر معبر “باب الهوى” الحدودي مع “تركيا” وفق ما نقلت وكالة “الأناضول” مشيرة إلى أن المساعدات ستوزع على محتاجيها.

منشورات تركية في إدلب

وزعت قوات العدوان التركي اليوم في “أريحا” بريف “إدلب” الجنوبي منشورات دعت خلالها أهالي المنطقة إلى مساعدة الجنود الأتراك وعدم تصديق من وصفتهم بالمنزعجين من الاستقرار والهدوء القائم في المنطقة.

وجاء ذلك بعد أن تعرضت القوات التركية لهجومين مباشرين في “إدلب” أودى أحدهما قبل يومين بحياة جندي تركي.

اقرأ أيضاً:مصدر بالنفط يناقض بيان الوزارة.. انتهاء أزمة البنزين خلال أسبوع

نقل عائلات من داعش خارج الهول

قال مسؤول النازحين والمخيمات في “الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية) “شيخموس أحمد” إنه تم اليوم نقل 76 عائلة من النساء والأطفال الأجانب من عائلات عناصر “داعش”، من مخيم “الهول” شرقي “الحسكة” إلى مخيم “روج” بريف “المالكية”.

وأضاف “أحمد” في حديثه لوكالة الصحافة الفرنسية أن هذه الدفعة هي الأولى من أصل 395 عائلة سيتم نقلهم بناءً على طلبهم، مضيفاً أن النساء اللواتي خرجن اليوم جاهزات لإعادة التأهيل وهن من نساء التنظيم الأقل تشدداً ويطالبن بالعودة إلى بلدانهن بعد أن ندمن على الانضمام للتنظيم بحسب تصريحه.

توترات بين الأهالي و”قسد”

شهدت بلدة “جديد عكيدات” بريف “دير الزور” الشرقي اليوم توترات بين الأهالي وبين عناصر “قسد”.

وذكر موقع “فرات بوست” المحلي أن “قسد” اعتقلت أمس أحد أبناء “خضير النواف” ليرد الأهالي اليوم باحتجاز عدد من عناصر “قسد” التي أرسلت بدورها تعزيزات إلى البلدة واندلعت إثر ذلك اشتباكات أسفرت عن إصابة الشاب “عطا الله الحسين” إصابة حرجة.

فيما اختلفت رواية مركز “دير الزور الإعلامي” حول الحادثة فقال أن أحد حواجز “قسد” في “جديد عكيدات” تعرض لإطلاق نار على يد مجهولين وتم اعتقال شخصين بتهمة إطلاق النار إلا أن الأهالي هاجموا دورية “قسد” ورفضوا اعتقال الشخصين ورموا الدورية بالحجارة حيث اقتصرت الأضرار على الماديات وفق المركز.

استهداف سيارة عسكرية لـ”قسد”

أصيب عنصرين من “قسد” إثر هجوم شنه مجهولون استهدف سيارة عسكرية تابعة لـ”قسد” في بلدة “الجرذي” شرقي “دير الزور” وفق ما نقل موقع “الخابور” المحلي.

اقرأ أيضاً:روسيا تريد التنقيب عن النفط السوري.. وإيران: سوريا خط أحمر

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع