من هي مؤسسة العرين…. وماهو ترخيصها وأين مقرها الرئيسي؟

صورة متداولة لرواتب توزعها مؤسسة العرين _ انترنت

بعد تداول اسمها مؤخراً سناك سوري ينشر تفاصيل ترخيص العرين

سناك سوري _ دمشق

انتشر في الآونة الأخيرة اسم مؤسسة “العرين” في “سوريا” والحديث عن نشاطاتها الخيرية والإنسانية وتوزيعها رواتب مالية على عوائل ضحايا ومصابي الحرب.

وحصل سناك سوري على وثائق ترخيص مؤسسة “العرين” والذي جاء بقرار من وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل “ريما قادري”، ونصَّ على أن المؤسسة تشهر في “حماة” وتحمل اسم “العرين الإنسانية” ويشمل نشاطها كافة الأراضي السورية.

وبحسب الوثائق فإن المؤسسة تصنف حسب مجال العمل ضمن إطار “الأعمال الخيرية والتنمية والإسكان”، وتشمل أهداف المؤسسة وفقاً لترخيصها العمل الإنساني والاجتماعي لمساعدة المستفيدين من ذوي الشهداء والمفقودين والجرحى والأسر الفقيرة والمتضررة.

هذه المساعدة وفقاً للوثائق تتم عبر تقديم الدعم المادي والمعنوي للمستفيدين، والمساهمة في الدعم التعليمي الاجتماعي والنفسي والطبي، والرعاية الصحية ودعم العاملين في تقديم هذه الخدمات، إضافة إلى توفير الرعاية اللائقة والتأهيل المناسب لتأمين حياة كريمة للجرحى.

اقرأ أيضاً: مواطن يرفع دعوى ضد جمعية خيرية: ادعوا أنهم أجروا لي عملية وأنا لست مريض!

من جهة أخرى فإن المؤسسة وفقا للترخيص الذي حصل سناك سوري على نسخة منه تعمل على تنمية التجمعات السكانية وتحسين البنى التحتية وإقامة مشاريع اقتصادية لتعزيز فرص العمل لسكان هذه التجمعات بما يتوافق مع توجهات الدولة، إضافة إلى التواصل مع المؤسسات التي تعمل في المجال ذاته في الدول العربية والعالم وإبرام اتفاقات ومذكرات تعاون معها لتبادل الخبرات بما يسهم في تطوير المؤسسة.

ويشير الترخيص إلى أن جميع أهداف ووسائل المؤسسة تتم بالتعاون والتنسيق مع الجهات الحكومية بعد الحصول على الموافقات المطلوبة وبما لا يتعارض مع الأنظمة والقوانين.

يذكر أن صفحات محلية عبر وسائل التواصل الاجتماعي تداولت معلومات مفادها أن مؤسسة “العرين” بديل عن جمعية البستان الخيرية، علماً أن ترخيصها صادر عن وزارة الشؤون أي وفق قانون الجمعيات إلا أنه لم يتم ذكر مجلس إدارتها بالترخيص الممنوح لها.

اقرأ أيضاً:خبز مجاني لمنع الطوابير وازدحام أمام صالة المؤسسة الاجتماعية

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع