من هو محمد رامي مرتيني وزير السياحة في الحكومة الجديدة؟

وزير السياحة محمد رامي مرتيني

الوزير الموضوع على قائمة العقوبات الأميركية

سناك سوري – سيرة ذاتية

تسلّم “محمد رامي مرتيني” للمرة الثانية على التوالي حقيبة “وزارة السياحة السورية” خلال التشكيل الحكومي الجديد المعلن عنه اليوم الأحد 30 آب عام 2020.

وشغل مرتيني منصب “وزير السياحة” منذ 26 تشرين الثاني عام 2018 خلفاً للوزير السابق “بشر يازجي”، و منصب معاون وزير السياحة بين نيسان 2014 وتشرين الثاني 2018.

كما شغل منصب رئيس كل من “مجلس رجال الأعمال السوري الروسي” ممثلاً عن الجانب السوري بين 2014 و2016، و”اتحاد غرف السياحة السورية” بين 2008 و2014.

اقرأ أيضاً: من هو محمد سامر الخليل وزير الإقتصاد في الحكومة السورية الجديدة؟

ويُعد “محمد رامي مرتيني” من رجال الأعمال البارزين في سوريا، حيث شارك في تأسيس “شركة جوليا دومنا” و”مارتيني للاستثمارات السياحية” في سوريا، وكان مالكاً لفندق “كورال مارتيني”، بالإضافة إلى ترأسه مجلس إدارة “شركة مارتيني وشركاه”.

ومرتيني أيضاً هو مدير عام وشريك مؤسس في “شركة الغد الأفضل للاستثمار”، وشريك مؤسس في “شركة فينيقيا للسياحة” في سوريا، وقد سبق أن تم وضعه على لائحة العقوبات الأميركية على سوريا.

ومحمد رامي مرتيني من مواليد “محافظة حلب” عام 1970، وحصل على شهادة بكالوريوس في”الهندسة المدنية” من “جامعة حلب”.

اقرأ أيضاً: من هو حسن الغباش وزير الصحة السوري الجديد؟

وتأسست “وزارة السياحة” المسؤولة عن إدارة شؤون قطاع السياحة وإدارة المنشآت السياحية واستثمارها والتدريب السياحي عبر الثانويات المهنية الفندقية والسياحية في سوريا عام 1972 بالمرسوم التشريعي رقم 41.

وأصدر الرئيس “بشار الأسد” المرسوم رقم 221 لـ2020، القاضي بتشكيل الحكومة السورية الجديدة، برئاسة “حسين عرنوس” وشمل التعديل 12 وزارة، فيما بقيت الحقائب الوزارية الأخرى دون تعديل.

وشمل التغيير الجديد وفقاً للمرسوم الرئاسي كلاً من وزارات “المالية، الكهرباء، النفط، النقل، التربية، الصناعة، العمل، الزراعة، الثقافة، العدل، الموارد المائية، الصحة”.

اقرأ أيضاً: عاجل: أسماء الحكومة السورية الجديدة

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع