من هم السوريون بالخارج الذين يحق لهم الانتخاب؟

انتخابات ادارة محلية دمشق عام 2018

ما هي الطريقة التي سيشارك فيها السوريون بالخارج بالانتخابات الرئاسية؟

سناك سوري-دمشق

حدد البرلمان موعد الانتخابات الرئاسية في “سوريا”، يوم الـ26 من شهر أيار القادم، فمن هم السوريون الذين يحق لهم الانتخاب؟.

صفحة السفارة السورية في “الإمارات”، الرسمية في فيسبوك، أعلنت منذ عدة أيام عن التحضير للقوائم الانتخابية للسوريين المقيمين في “الإمارات”، وطلبت من الراغبين بالانتخاب تسجيل أسمائهم عبر رابط خاص، وأتت الشروط كالتالي، أن يكون الناخب/ة قد بلغ/ت الـ18 من العمر، أو تجاوزه بتاريخ الانتخاب.
فيما أضافت القنصلية السورية في اسطنبول عبر موقعها الرسمي أن على الراغبين بتسجيل أسمائهم للإدلاء بصوتهم ان يكون لديهم جواز السفر السوري العادي الساري الصلاحية، الممهور أصولا” بخاتم الخروج من أي منفذ حدودي سوري رسمي، وبالتالي فإن كل الذين خرجوا بطريقة غير شرعية أو اللاجئين لايحق لهم تسجيل أسمائهم لإدلاء بأصواتهم.

ومن المفترض أن تسري شروط وطريقة الانتخاب للسوريين في الإمارات، على كافة السوريين المتواجدين خارج البلاد، ومن المتوقع أن تصدر القنصليات والسفارات الموجودة في الخارج إعلاناتها حول الطريقة خلال الفترة القادمة.

وكان رئيس البرلمان “حمودة الصباغ”، أعلن قبل قليل خلال جلسة استثنائية لمجلس الشعب، عن فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية اعتباراً من يوم غد الإثنين 19 نيسان ولغاية 10 أيام، في حين قال إن الانتخابات سوف تجرى على مرحلتين الأولى للسوريين المقيمين بالخارج يوم 20 أيار 2021، بينما ستجري الانتخابات بالداخل في 26 أيار المقبل.

اقرأ أيضاً: رئيس مجلس الشعب يحدد موعد الانتخابات الرئاسية وإجراءات الترشح

 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع