من ديرالزور إلى العالمية … عمر السومة يدخل عامه الـ32

عمر السومة _ انترنت

كسر رقم كريستيانو رونالدو وناصر الشمراني

سناك سوري – غرام زينو

يحتفل نجم الكرة السورية “عمر السومة” اليوم بعيد ميلاده الـ 32، وتحتفل معه جماهير الكرة التي أبدع فيها محققاً إنجازات محلية وعربية وقاريّة.

ابن مدينة “دير الزور” بدأ مسيرته في الـ 12 من العمر مع ناشئي نادي “الفتوة” وحقق معهم لقب هداف بطولة الناشئين إثر إحرازه 29 هدفاً، وبحلول العام 2008 أصبح “السومة” جزءاً من فريق رجال “الفتوة” والتحق للمرة الأولى بصفوف المنتخب السوري تحت 19 سنة.

ومع أول موسم له في الدوري السوري الممتاز نال لقب وصيف الهدافين بـ 14 هدفاً لم يكونوا كافين لبقاء “الفتوة” في دوري الأضواء فهبط إلى الدرجة الأولى، لكن “السومة” عاد في الموسم التالي وأعاد معه “آزوري الدير” إلى الدوري الممتاز.

نسخة دوري 2011 انتهت في منتصفها بسبب اندلاع الأزمة السورية، ليتلقى “السومة” عرض احتراف انتقل إثره إلى “القادسية” الكويتي، لكن “السومة” لم يكن موفّقاً في بداية أولى تجاربه الاحترافية، وقال عن ذلك في مقابلة سابقة مع موقع “غول أرابيا” أن نادي “الفتوة” كان حينها متوسط الأداء ويخوض مباريات قوية، بينما “القادسية” كان فريقاً جيداً لكنه لا يخوض سوى 4 مباريات قوية طوال الموسم، أمام “كاظمة” و”الكويت” و”السالمية” و”العربي”.

رغم ذلك استمر “العكيد” مع “القادسية” حتى عام 2014 وحقق معه الدوري الكويتي لمرتين وكأس الأمير مرتين وكأس ولي العهد مرتين وكأس السوبر الكويتي مرتين.

اقرأ أيضاً: ترشيح عمر السومة لجائزة أفضل لاعب عربي لعام 2020

وخلال احترافه في الكويت في عام 2012 اشترك “السومة” في فترة تجريبية مع نادي “نوتينغهام فورست” الإنجليزي لمدة شهر وأحرز هدفين خلال ثلاث مباريات لعبها معهم وكان من المفترض أن يتم التعاقد معه بطلب من المدرب “شون أودريسكول” ولكن لم تتم الصفقة بسبب الحرب في سوريا ولأنه كان مسؤولاً عن قسم كبير من عائلته إضافة لبحثه في ذلك الوقت على المادة على حد قوله بلقاءه مع موقع “goal Arabic “.

2014 كان العام الذي فتح أبواب الشهرة أمام “السومة” حيث وقّع حينها عقداً مع “الأهلي” السعودي يمتد لعامين، وفي أول مشاركة له في الدوري السعودي سجّل ثلاث أهداف وفاز حينها فريقه بنتيجة 6-1 أمام نادي “هجر” وكان أول “هاتريك” يُسَجَّل في ملعب الجوهرة الذي استضاف اللقاء.

وفي موسمه الأول مع “الأهلي” نجح بتسجيل 22 هدف، وساعد فريقه بالحصول على لقب كأس ولي العهد السعودي أمام “الهلال” إثر تسجيله هدفاً بعد دخوله بدقيقة واحدة.

في موسم 2015/16 ساعد فريقه بالحصول على لقب الدوري بعد غياب دام 32 عام عن اللقب، وسجّل “السومة” 27 هدف وحصل على جائزة أفضل لاعب في الدوري السعودي للمحترفين.

موسم 2017/16 كان الأفضل لـ “السومة” ويعتبر الموسم الذهبي له حيث حقق حينها لقب أسرع هدّاف في العالم عن طريق تسجيله 51 هدف في 46 مباراة فقط ليكسر رقم العالمي “كريستيانو رونالدو” الذي سجَّل 50 هدف في 51 مباراة.

وبعد تألقه في موسم 2017/16 تراجع “السومة” في الموسم الذي يليه بسبب الإصابات حيث شارك في 14 مباراة سجّل فيها 11 هدف إضافة لخروجه من لائحة الهدافين الذي كان قد حافظ عليها ثلاث مواسم متتالية.

استمر نجم المنتخب السوري بتألقه مع “الأهلي” السعودي ولم يتوقف عن تحقيق الأرقام حيث كسر في نهاية عام 2020 رقم السعودي “ناصر الشمراني” بتسجيله هدفه رقم 127 ليحصل على لقب الهدّاف التاريخي للدوري السعودي للمحترفين.
اقرأ أيضاً: رسمياً السومة هدافاً تاريخياً للدوري السعودي

على المستوى الدولي شارك “السومة” لأول مرة مع المنتخب السوري تحت 19 عام 2008 في بطولة آسيا تحت 19 التي أُقيمت في السعودية، وعندما ترّفع للرجال حقق مع المنتخب السوري بطولة اتحاد غرب آسيا عندما فاز المنتخب السوري على المنتخب العراقي في نهائي 2012.

غاب “السومة” عن صفوف المنتخب لمدة 5 أعوام بسبب الحرب ، لكنه عاد مجدداً ليشارك بتصفيات كأس العالم 2018 وكانت عودته في المباراة مع “قطر” عام 2017، وساعد المنتخب السوري بالتأهل للملحق الآسيوي بعد تسجيله هدف التعادل على “إيران” في الوقت القاتل.

لن تنسى الجماهير السورية عيون “السومة” الدامعة قبيل تنفيذه الركلة الحرة المباشرة في مباراة الملحق أمام “أستراليا”، حينها تعلّقت قلوب الجماهير بالكرة التي أرسلتها قدم “العكيد” نحو الهدف فعاندها القدر وارتطمت بالقائم في آخر دقائق اللقاء الذي انتهى بفوز “أستراليا” بهدفين لهدف وخسارة “سوريا” فرصة التأهل للمرة الأولى إلى نهائيات كأس العالم.

عاد “العكيد” إلى نسور قاسيون في كأس آسيا 2019 والتي ودّع خلالها المنتخب البطولة من دوري المجموعات رغم أنه كان على قائمة المرشحين للفوز باللقب.

نحو مونديال “قطر 2022” اتجهت أنظار المنتخب السوري مجدداً، وخلال التصفيات المؤهلة للمونديال وكأس آسيا نجح المنتخب السوري بالفوز في مبارياته الخمسة بالعلامة الكاملة وسجّل “السومة” 7 أهداف خلال تلك المباريات، أما على مستوى الأندية فاستمر “السومة” مع “الأهلي” السعودي الذي جدّد تعاقده معه مطلع العام الجاري بعقد يمتد حتى عام 2024، علماً أنه واجه مؤخراً صعوبات مع جماهير النادي السعودي بسبب تراجع نسبي في أدائه.

يذكر أن “العكيد” يقيم في “جدة” والتي افتتح فيها مطعماً حمل اسم “الشيف الدمشقي”، إضافة لتأسيسه شركتي “عمر السومة للمقاولات” و”عمر السومة الرياضية” في “سوريا”، وعلى المستوى الشخصي فـ”السومة” متزوج ولديه ولدان هما “عبد الله” و “محمد”.

اقرأ أيضاً: إدارة الفتوة.. العاني رئيسا والسومة يدعم لإعادة الألق ..

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع