الرئيسيةفن

من الصفيح الساخن إلى الهيبة.. أبرز أعمال دراما 2021

مسلسلات سورية أثارت الجدل .. بعضها حصد الإعجاب وأخرى خيَّبت الآمال

شهد عام 2021 الكثير من الأعمال الفنية السورية المميزة عرض معظمها خارج الموسم الرمضاني، وحققت نجاحاً وتفاعلاً بين الجمهور وأحدثت بعض المشاهد في تلك الأعمال ضجة وسعة.

سناك سوري – غرام زينو

على مستوى الأعمال الرمضانية، تصدّر مسلسل “على صفيح ساخن” المسلسلات السورية، حيث حقق نجاحاً كبيراً وكان العمل من إخراج السوري “سيف الدين سبيعي” وتأليف السوريين “يامن حجلي”و”علي وجيه”، وشارك به العديد من الفنانين السوريين كـ “سلوم حداد” “عبد المنعم عمايري” “باسم ياخور” “أمل بوشوشة” “ميلاد يوسف” و”نظلي الرواس”.

اقرأ أيضاً: إشادة بمسلسل على صفيح ساخن.. أفكار لم يقترب منها أحد 

مقالات ذات صلة

المسلسل لم يكن نجاحه محلياً فقط، بل حظيَ بتفاعل عربي أيضاً حيث حصل على جائزة أفضل مسلسل درامي سوري خلال هذا الموسم وذلك بعد حصوله على أعلى نسبة تصويت من الجمهور العربي، وتدور أحداث العمل حول جوانب مظلمة من المجتمع كتجارة الأعضاء البشرية، والهوة التي يسقط بها بعض الأشخاص ممن كانوا أصحاب نفوذ وثروة، وأصبحوا مفلسين ومنكسرين على هامش الحياة.

اقرأ أيضاً: عربياً.. على صفيح ساخن أفضل مسلسل سوري في رمضان 

بعد انتهاء رمضان بدأت الأعمال الفنية السورية بالظهور واحداً تلو الآخر وكان كل مسلسل يحقق نجاحاً بطريقته الخاصة وبفكرته الخاصة، حيث كان مسلسل “قيد مجهول” واحداً من الأعمال الأكثر انتشاراً وشهد إشادة كبيرة من المتابعين والفنانين لكل ما يحمله من تفاصيل إن كان في النص أو الإخراج أو الممثلين أو التصوير وغيرها من الأمور.

المسلسل من إخراج السوري “السدير مسعود” وتأليف “محمد أبو لبن” و”لواء يازجي”، وكان مؤلفاً من 8 حلقات فقط حيث خرج عن المعتاد بأن يكون من ثلاثين حلقة، وهو من نوع “السايكو دراما”، تم تصويره في “لبنان” خلال العام الماضي، من بطولة “باسل الخياط”، و”عبد المنعم عمايري”، “نظلي الرواس”، “إيهاب شعبان”، “هيا مرعشلي”، “جيانا عيد” “ترف التقي” “جرجس جبارة” “فايز قزق”.

اقرأ أيضاً: السدير مسعود: صدمني قيد مجهول .. وموهبة الفنان لا تكفي وحدها 

فيما كان لمسلسل “العميد” من إخراج وتأليف السوري “باسم السلكا” حصة أيضاً بالمتابعات الكبيرة والتفاعل معه بشكل إيجابي لا سيما أنه قدم الممثل “تيم حسن” بصورة بعيدة عن دوره في مسلسل “الهيبة” على امتداد أجزائه، وشكّل المسلسل حالة درامية جديدة وجيدة.موقع سناك سوري.

العمل كان من بطولة “تيم حسن” “رنا شميس” “قاسم ملحو” “كاريس بشار” “فادي صبيح” بالإضافة لوجود فنانين لبنانيين مشاركين في البطولة، وتدور أحداث المسلسل حول عميد في إحدى الجامعات ودكتور في كلية الحقوق يتم استشارته بجريمة غامضة تحدث في فندق لتتغير حياته بعدها ويبتعد عن الجامعة ويصل إلى مخيمات لجوء السوريين في “لبنان” حتى يصل للحقيقة.

اقرأ أيضاً: باسم السلكا يتحدث عن الجزء الثاني من العميد 

إلى المسلسل المنتظر بشدة من قبل المتابعين وهو مسلسل “السنونو” الذي شهد عودة الممثل السوري “ياسر العظمة” إلى جانب الكثير من الفنانين السوريين الذين كانوا أبطال سلسلة “مرايا”.

لكن العمل لم يكن في المستوى المطلوب والمنتظر وكان مخيباً لآمال البعض ولم يحظَ بالكثير من التعليقات الإيجابية، بينما كانت الجماهير تنتظر مسلسلاً يوازي سلسلة “مرايا” التي قدم فيها “العظمة” الكثير من اللوحات الفنية المهمة والتي رسخت في ذاكرة الجمهور على مدى السنوات.

“السنونو” من تأليف “ياسر العظمة” وإخراج المصري “خيري بشارة” وتم تصويره في “الإمارات” على متن باخرة كبيرة فخمة، وكان الانتقاد موجّه بشكل كبير لاستخدام اللغة الإنجليزية كثيراً دون وجود ترجمة وبالتالي كان غير مفهوم لدى الكثير من متابعيه.

اقرأ أيضاً: محمد قنوع عن السنونو: قلنا أنه عمل كوميدي لطيف وليس ملحمة 

وخلال عام 2021 عاد مسلسل “الهيبة” بجزئه الخامس والأخير والذي حمل عنوان “الهيبة جبل” وهو المسلسل الذي كانت تنتظره الجماهير بشدة وتترقب حلقاته، العمل من إخراج “سامر برقاوي” وسيناريو وحوار “هوزان عكو”.

المسلسل حقق نجاحاً كبيراً وحظيَ بتعليقات إيجابية جداً، وشهد العمل انضمام الممثل “عبد المنعم عمايري” الذي شكّل ثنائية ندّية مع الممثل “تيم حسن” بطل العمل.موقع سناك سوري.

كما كانت أحداث هذا الجزء مختلفة حيث ناقش عدة قضايا منها ظهور تنظيم “داعش” ومواجهته له بمساعدة أهالي قريته وعشيرته، وتفاعلت الجماهير معه بشكل كبير وفي حلقاته الأخيرة قيل من بعض المتابعين أنه ذكّرهم بالأزمة السورية وما حدث بها عند دخول “داعش”، ورغم نجاحه إلا أن الجزء الأخير من الهيبة تعرض لبعض الانتقادات.

اقرأ أيضاً: قبل نهايته الأخيرة… الهيبة يتصدر منصات السوشال ميديا 

من بين زحمة المسلسلات، جاء مسلسل “مسيرتي” الذي تحدث عن قصة حياة المطرب السوري “جورج وسوف” حديث الجماهير والمتابعين وكان مفاجأة لهم وانتظره كثيرون بشغف.

المسلسل أخرجه “دافيد أوريان” وكان يتم تصوير مشاهده بين “سوريا” و”لبنان” وتناول حياة “وسوف” على مدى 45 عاماً حملت الحلو والمر على حد وصف “الوسوف”، وتعرض العمل لتعليقات تراوحت بين السلبية والإيجابية من المتابعين ومن الفنانين الذين تابعوا العمل.

اقرأ أيضاً: مسيرتي.. سلسلة أفلام تروي قصة حياة الفنان جورج وسوف

مسلسل “شتي يا بيروت” الذي كان آخر مسلسل سوري لهذا العام وكان أيضاً بمشاركة العديد من الممثلين اللبنانيين وبطولة السوري “عابد فهد”.

العمل من تأليف “بلال شحادات” وانتاج “صادق الصباح” وهو من إﺧﺮاﺝ “إيلي السمعان”، وتدور أحداث المسلسل حول الثأر بين أولاد العم والأخوة بقالب جديد، وانقسم المتابعون له بين معجبين بالعمل وبين منتقديه، ورأى البعض أنه بطيء الأحداث وآخرون اعتبروا أن تمثيل السوريين كان أضعف من اللبنانيين على غير المعتاد فيما رأى أخرون أن المسلسل يشد المتابع.موقع سناك سوري.

ويستمر عرض المسلسل على منصة “شاهد” حيث بدأت أول حلقة له في 28 تشرين الثاني الماضي.

اقرأ أيضاً: الجمهور منقسم حول شتي يا بيروت وأداء عابد فهد 

أخيراً فيلم “الإفطار الأخير” الذي وبمجرد عرض البرومو الخاص به، بدأ الجدل.

“الإفطار الأخير” من إخراج” “عبد اللطيف عبد الحميد” وبطولة “كندا حنا” و”عبد المنعم عمايري”، حيث ظهر الثنائي في البرومو وهما يتبادلان القبل بشكل أثار غضب الجماهير بينما اعتبر آخرون أنه أمر عادي وطبيعي، وشغل الفيلم الإعلام الفني والسوشال ميديا في الفترة الأخيرة، وخرجت “حنا” و”عمايري” بتصريحات لشرح تفاصيل المشهد.

في حين دافع الكثير من الفنانين السوريين عن العمل والمشهد، وهناك من اعتبر أن الأعمال السينمائية تختلف عن الأعمال الدرامية التي تعرض عبر شاشة التلفزيون.

يذكر أن الدراما السورية عبر أعمالها المتنوعة هذا العام استعادت شيئاً من عافيتها بعد تراجعها الملحوظ خلال سنوات الحرب.

اقرأ أيضاً: الإفطار الأخير.. جدل جديد بسبب قبلة عمايري وحنا 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

زر الذهاب إلى الأعلى
P