“منّاع” : الائتلاف ولد بحالة إعاقة دائمة.. تحضير مفخخات في “إدلب” .أبرز أحداث اليوم

هيثم مناع، ساحة الساعة في إدلب

حادث سير لقيادة فرع “البعث” .. أبرز عناوين الثلاثاء 21 كانون الثاني 2020

سناك سوري _ دمشق 

جدّد مسلحو “جبهة النصرة” والفصائل التكفيرية المتحالفة معها تصعيدهم العسكري غرب “حلب” باستهداف أحياء المدينة بعدد من القذائف الصاروخية وفق وكالة سانا الرسمية.

حيث خسر طفل وامرأتان حياتهم اليوم وأصيب 3 آخرون بجروح جرّاء سقوط قذائف صاروخية على أحياء “جمعية الزهراء” و “حلب الجديدة” وفق سانا، فيما ردّ الجيش السوري على مصدر النيران بضربات مدفعية وصاروخية وغارات جوية استهدفت مناطق انتشار مسلحي “النصرة” وحلفائها.

من جهة أخرى نقلت سانا عن مراسليها أن مسلحي “النصرة” وحلفائها استمروا في منع المدنيين من الوصول إلى المعابر الإنسانية التي فتحها الجيش السوري في ريفَي “إدلب” و”حلب”، من أجل تسهيل خروج المدنيين نحو مناطق سيطرة الجيش، وأشارت الوكالة إلى أنه لم تسجّل أي حالة خروج اليوم.

بدوره قال رئيس مركز المصالحة الروسي في “سوريا” “يوري بورنكوف” اليوم أنه تم تلقي معلومات من مصادر محلية عن نقل المسلحين 4 عربات مفخخة إلى مدينة “معرة النعمان” جنوبي “إدلب” في مؤشر على تحضيرهم لعمليات هجومية.

في المقابل قالت وسائل إعلام محلية أن قصفاً جوياً استهدف اليوم قرى “معردبسة” و “البارة” بريف “إدلب” و”كفر تعال” بريف “حلب” أسفر عن ضحايا ومصابين في صفوف المدنيين.

“أوغلو” سنقيم منازل مؤقتة داخل “إدلب”

قال وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” إن بلاده ستعمل على بناء منازل مؤقتة للنازحين داخل “إدلب” لتوفير ظروف معيشية أفضل، مطالباً المجتمع الدولي بتقديم الدعم لـ”تركيا” بهذا الخصوص.

وذكر “أوغلو” في حديثه لقناة “إن تي في” التركية اليوم أن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” شدد على ضرورة وقف العمليات العسكرية في “إدلب” خلال اجتماعه بنظيره الروسي “فلاديمير بوتين”.

“الجعفري”: نرفض نتائج تحقيق الكيماوي

قال مندوب “سوريا” الدائم لدى “الأمم المتحدة” “بشار الجعفري” إن الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن عجزت عن وضع قراراتها بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية موضع التنفيذ، مشيراً في كلمته أمام مجلس الأمن الدولي اليوم أن “الجولان” جزء من الأراضي السورية واستعادته بكل السبل التي يكفلها القانون أولوية بالنسبة لـ”سوريا”.

ويوم أمس ذكر “الجعفري” خلال اجتماع لـ”الأمم المتحدة” أن “سوريا” ترفض أي نتائج مستقبلية للجنة تقصي الحقائق التابعة لمنظمة حظر الأسلحة الكيماوية.

وأضاف “الجعفري” خلال اجتماع “الأمم المتحدة” أمس في “نيويورك” أن اللجنة لا تتمتع بأي مصداقية حيث تقوم بتحقيقاتها عن بعد وتعتمد ما يسمّى “المصادر المفتوحة” وتتطرق لقضايا سياسية وتزوّر الحقائق في انتهاك وتجاوز للولاية الممنوحة لها.

ولفت “الجعفري” إلى تقرير “إيان هندرسون” أحد خبراء منظمة حظر الأسلحة الكيماوية، والذي يناقض التقرير الصادر عن رئيس المنظمة، ويكشف أن حادثة استخدام الكلور في “دوما” كانت ملفقة.

رصاص “الجندرما” التركية يستهدف السوريين

تعرّضت مجموعة من المدنيين السوريين بينهم نساء وأطفال لاستهداف بالرصاص الحي على يد عناصر “الجندرما” التركية منتصف ليلة أمس.

ونقلت صحيفة “جسر” المحلية أن اثنين من المدنيين خسروا حياتهم وأصيب 7 آخرون بجروح إثر إطلاق النار عليهم من قبل عناصر “الجندرما” أثناء محاولتهم عبور الحدود التركية من منطقة “حارم” شمالي “إدلب”.

“المركزي” يغلق مؤسسات صرافة لم تدعم الاستقرار

أعلن مصرف “سوريا” المركزي أنه قرر إغلاق 14 مؤسسة صرافة لم تؤدي الدور المطلوب منها خلال الفترة السابقة في دعم استقرار الليرة السورية.

وذكرت الصفحة الرسمية للمصرف على فايسبوك أنه تم حرمان هذه المؤسسات من ممارسة نشاطها حتى 30 نيسان المقبل حرصاً على ضبط السوق ومنع التلاعب بسعر الصرف، كما لفت المصرف إلى أنه سيعيد النظر بالجدوى الاقتصادية وفعالية استمرار كافة مؤسسات الصرافة بناءً على الدور المنوط بها في دعم الاقتصاد الوطني.

اقرأ أيضاً:المالية تدرس تخفيض الضرائب.. أمين فرع حزب البعث في السويداء: جهات خارجية تُجيش!.. عناوين الصباح

الحكومة تقرر إلزام عمليات البيع بالتعامل مع المصارف

أصدرت الحكومة السورية أمس قراراً ألزمت فيه الجهات العامة عدم توثيق أي عملية بيع للعقارات أو المركبات بأنواعها وعدم تصديق الوكالات المتضمنة بيعاً منجزاً قبل إرفاق المعاملة بإشعار يثبت إيداع مبلغ الشراء في حساب مصرفي عام أو خاص اعتباراً من 15 شباط القادم.

ودعا القرار المصارف إلى تسهيل عمليات فتح الحسابات والاكتفاء بالثبوتيات الأساسية اللازمة على أن تستكمل الوثائق المطلوبة من المواطنين تباعاً بعد فتح الحساب.

“هيثم مناع”: الائتلاف ولد في حالة إعاقة دائمة

قال المعارض السوري “هيثم مناع” إن “الائتلاف” المعارض مؤسسة ولدت في حالة إعاقة دائمة، حيث رفعت هذه المؤسسة شعار “لا تفاوض و لا حوار” ما يرفع عنها صفة السياسة ويترك لها دور إعطاء الفتاوى في الحيض أو النفاس أو البندقية على حد قوله.

وأضاف “مناع” في حديثه لموقع “عنب بلدي” أنه يجري التحضير لمؤتمر للناشطين في نيسان المقبل بهدف العمل على التحرر من التدخل الخارجي ووضع تصور للخلاص والنضال من أجله بدون دولارات ولا خواجات ولا موبايلات حسب تعبيره.

إيقاف إرهابيين افتراضيين تحت الماء

نفّذت مجموعات من القوات السورية اليوم مناورات بحرية مشتركة مع القوات الروسية قبالة ميناء “طرطوس”.

ونقلت وكالة سبوتنيك الروسية عن قائد المناورات “ألكسندر يولداشيف” أن الغواصين السوريين والروس أوقفوا إرهابيين افتراضيين تحت الماء خلال المناورات وتدربوا على عمليات الدفاع عن المنشآت البحرية.

العدوان التركي يقصف في “الرقة” و “حلب”

استهدفت قوات العدوان التركي صوامع “جهبل” بريف “عين عيسى” شمالي “الرقة” بعدة قذائف مدفعية وفق وكالة “هاوار” المحلية.

كما تعرضت قرية “خربة البقر” بريف “تل أبيض” شمالي “الرقة” لقصف مدفعي وصاروخي وفق الوكالة دون أن ترد معلومات عن إصابات، بالإضافة إلى استهداف قوات العدوان التركي قرى “مرعناز” و “شوارغة” و”قلعة شوارغة” بريف “حلب” الشمالي بضربات مدفعية وصاروخية.

حادث سير لقيادة فرع حزب “البعث”

وقع حادث سير صباح اليوم على طريق “الحسكة- القامشلي” تعرّض على إثره 5 من أعضاء قيادة فرع حزب “البعث” في “الحسكة” لإصابات متفاوتة وفق ما ذكر مراسل سناك سوري مشيراً إلى أن حالتهم أصبحت مستقرة بعد نقلهم إلى المشفى.
وأسفر الحادث عن وفاة سائق السيارة الأخرى التي اصطدمت بسيارة الفرع وهو موظف حكومي.

التعليم العالي تعدّل شهادات الترجمة

قررت وزارة التعليم العالي تعديل شهادات خريجي الترجمة في نظام التعليم المفتوح واعتبارها معادلة لشهادة الأدب الإنكليزي والفرنسي لإتاحة المجال أمام الخريجين للتقدم إلى مسابقات الوظائف الحكومية.

الرياضة

نقل الإعلامي الرياضي “لطفي الاسطواني” اليوم عن لجنة المنتخبات في الاتحاد السوري لكرة القدم أنها قررت خلال اجتماعها اليوم إنهاء مهمة المدرب “فجر إبراهيم” في تدريب المنتخب الأول والبحث عن بديل أجنبي أو عربي أو سوري آخر.

اقرأ أيضاً:تسعير الخبز بالدولار .. كمين لـ”داعش” يستهدف دورية مداهمة .. أبرز أحداث اليوم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع