منها أسعد الوراق والخوالي.. محطات أمل عرفة بالدراما الشامية

أمل عرفة - الغربال

حارة القبة يُعيد أمل عرفة إلى البيئة الشامية بعد غياب

سناك سوري – خاص

أدت الفنانة “أمل عرفة” خلال مشوارها الفني عدداً من أعمال البيئة الشامية إلى جانب أعمال درامية أخرى من اجتماعية معاصرة وتاريخية وفانتازيا.

من خلال أعمالها الفنية المتنوعة التي حققت جماهيرية لافتة، أدت “عرفة” شخصيات تماهت فيها بين الخير والشر والبساطة والكوميديا وأدوارها عكست تنوع البيئات واللهجات في “سوريا” كالشامية والبدوية والحلبية وغيرها. ومن الأعمال الشامية قدمت “أمل عرفة”…  “سناك سوري”.

اقرأ أيضاً: الأعمال الشامية في رمضان المقبل تحقق رقماً قياسياً.. تعرفوا إليها

الخوالي

“الخوالي” من تأليف “أحمد حامد” وإخراج “بسام الملا” ويروي قصة المناضل في وجه الظلم والاحتلال الفرنسي “نصار ابن عريبي” الذي أدى دوره الفنان “بسام كوسا” والمسلسل سرد حياة الحارة الدمشقية ودور المرأة التي غاب عنها زوجها أثناء الحج وأصبحت هي المسؤولة عن البيت وأربع بنات لحين عودة الزوج.

وأدت فيه “أمل عرفة” دور “لطيفة” الفتاة الواقعة في غرام “نصار” والتي بقت فترة طويلة تنتظره للارتباط به وتشهد على حادثة إعدامه من قبل الفرنسيين إلا أن تدخل أهل الحارة في اللحظة الأخيرة لتخليص بطلهم وإرادة القدر، ساعد في إبعاد شبح الموت عن “نصار” الذي تزوج أخيراً من “لطيفة”.

أولاد القيمرية

تأليف “عنود الخالد”، و”عباس النوري” وإخراج “سيف سبيعي” وتجري الأحداث في “حيّ القيمرية” الدمشقي في الفترة الممتدة بين إنشاء “الخط الحديدي الحجازي” و”نهاية الاحتلال العثماني”، ويهتم بالتفصيلات الإدارية للدولة، وحياة الحارة الشعبية من خلال عائلة “الفوال” التي تعمل في تجارة الأقمشة.

شاركت “أمل عرفة” بالجزء الثاني من مسلسل “أولاد القيمرية” بدور “قمر البغجاتي” زوجة الموظف “عبد الله” الذي يعمل في ديوان المعاشات والمحاسبة ويتصدى لبعض البشوات ممن يستخدمون مناصبهم لتحقيق منفعة شخصية ويُقتل بسبب نزاهته، زوجته “قمر” تأخذ طفلها الوحيد “شريف” وتهرب إلى “اسطنبول” وبعد أن يصبح شاباً ويُنهي تعليمه يعود مع والدته إلى الشام بعد أن استلم وظيفة مهمة وتبدأ رحلته بالبحث عن قاتل والده.

أسعد الوراق

تدور أحداث المسلسل حول “أسعد الوراق” وأدى دوره الفنان “تيم حسن”، وهو شاب أمي فقير يتيم اﻷبوين تدفعه الظروف بين شتى المفارقات، بين اتهامات باطلة وظلم أهل حارته له.

تؤدي فيه “أمل عرفة” دور “منيرة” المتزوجة من “أسعد” والمغرمة به، إلا أن هذه الأخيرة سرعان ما تصاب بالرعب والخرس في لحظة غضب من “أسعد”. المسلسل مأخوذ من رواية لـ”صدقي اسماعيل”، وسيناريو “هوزان عكو”، وإخراج “رشا شربتجي”.

اقرأ أيضاً: أسعد الوراق.. نقطة البدء والنهاية في رحلة هاني الروماني

الزعيم

يصور المسلسل حقبة من الزمان مرت بها “دمشق” من عام 1918 بعد زوال الاحتلال العثماني، وقبل احتلالها من قبل الفرنسيين وحتى عام 1948، حيث أن 6 حارات دمشقية تقرر مجتمعةً الاتفاق على تعيين زعيم أوحد لها، فتبدأ الصراعات على منصب الزعامة الكبرى.

تؤدي أمل عرفة في مسلسل “الزعيم” دور “زهرهان – أم فتحي” ابنة الزعيم “أبو داغر” وهي امرأة نشيطة واجتماعية وثرثارة وتعد عصب عائلتها، كما تحمل جانباً كبيراً من خفة الدم، المسلسل من تأليف “وفيق الزعيم”، وإخراج مؤمن الملا”.

الغربال

تدور أحداث “الغربال” بـ”حي الشاغور” الدمشقي، في فترة الاحتلال الفرنسي وتبدأ أحداثه بمقتل “سالم ابن الزعيم” لتنطلق رحلة البحث عن القاتل، وسبب القتل علماً أن القتيل كان بحوزته أوراق هامة، وبالغة الخطورة تدين أطراف كبيرة في “السرايا”.

جسّدت في العمل شخصية “أم جابر”، زوجة “أبو جابر” بسام كوسا، وهي امرأة شريرة تحاول، بالتعاون مع زوجها، أن تتلاعب على زوجة الزعيم “أم سالم”. “الغربال” من تأليف “سيف رضا حامد”، وإخراج “ناجي طعمي”.

يأتي ذلك في وقت تستعد فيه الفنانة “أمل عرفة” لتجسيد شخصية “إخلاص” شقيقة “أبو العز” في المسلسل الشامي “حارة القبة” من إخراج “رشا شربتجي” بعد انضمامها إليه بشكل رسمي، بحسب ما ذكره موقع “الفن”.

اقرأ أيضاً: روعة ياسين … ملكة جمال البادية التي تحولت إلى ممثلة جريئة

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع