منصة معارضة تقترح نقاش شكل الحكم..ومهاجمة مبنى حكومي بالقذائف

منصة موسكو ، مسلحون في درعا - سناك سوري

قصف تركي يودي بحياة عائلة سورية … أبرز عناوين الثلاثاء 28 تموز 2020

سناك سوري _ دمشق

حدد وزير التربية في حكومة تصريف الأعمال اليوم موعد صدور نتائج الشهاد الثانوية فيما صدرت نتائج اجتماع رئيس الحكومة مع اتحاد الفلاحين حول القطاع الزراعي.

كما حددت منصة موسكو المعارضة اقتراحاتها للجولة المقبلة من اجتماعات اللجنة الدستورية ودعت المشاركين من جميع الأطراف لتحمل المسؤولية.

في الميدان توزع الضحايا من المدنيين السوريين اليوم على خارطة البلاد بين قصف تركي أدى إلى مجزرة بحق عائلة في منبج، وبين انفجارات مختلفة في إدلب ورأس العين وشمال حلب.

أما في الجنوب فكان هجوم المسلحين عنيفاً على مبنى “منطقة نوى” واستخدموا خلاله قذائف الآربي جي ما أدى لإصابة مدير المنطقة

موعد نتائج البكالوريا

قال وزير التربية في حكومة تصريف الأعمال “عماد العزب” اليوم أنه لا صحة لما يتم تداوله حول صدور نتائج الثانوية العامة اليوم مشيراً إلى أن الإعلان النتائج سيتم عبر مؤتمر صحفي.

وبيّن “العزب” في تصريح لوكالة سانا الرسمية أن نتائج الثانوية العامة بفروعها كافة ستعلن بعد غد الخميس عبر مؤتمر صحفي عند التاسعة والنصف صباحاً، مضيفاً أن عملية التنتيج وإدخال البيانات مازالت جارية وأن الوزارة تحاول قدر المستطاع أن تعمل بشكل هادئ حتى لا يكون هناك أي تأثير على المنتج لتفادي وقوع أي خطأ بحق أي طالب.

اقرأ أيضاً: باسم ياخور: مهرجان خيراتك ياشام ما بيتأجل بهيك ظرف؟

اتفاق حكومي مع اتحاد الفلاحين

اتفقت حكومة تصريف الأعمال السورية خلال اجتماع رئيسها “حسين عرنوس” اليوم مع المكتب التنفيذي لاتحاد الفلاحين على استمرار تشميل قروض الإنتاج الزراعي ببرنامج دعم أسعار الفوائد وترميم قطاع الثروة الحيوانية واستكمال مشاريع الري وخاصة مشروع ري 18 ألف هكتار من المناطق الزراعية في ريف حلب إلى جانب إعادة تأهيل محطات الضخ المدمرة جراء الإرهاب وتقديم التسهيلات لإطلاق مشاريع الري الحديث ومحطات تحلية محلية، كما تم تكليف وزارات الزراعة والصناعة والاقتصاد إطلاق برنامج لدعم زراعة الذرة العلفية وفول الصويا لتأمين الأعلاف.

منصة معارضة تقترح نقاش شكل الحكم

دعت منصة “موسكو” المعارِضة اليوم جميع الأطراف المشاركة في اجتماعات “اللجنة الدستورية” المقبلة إلى عدم الوقوع في أخطاء الماضي بما فيها استخدام الشروط المسبقة والمبارزات الإعلامية الفارغة والتشكيك بالآخر.

وجاء في بيان صحفي نشرته المنصة أنها تقترح الدخول في مناقشة شكل الحكم في الدولة والعلاقات بين السلطات ومسألة العلاقة بين المركزية واللا مركزية، بما يسمح بوضع الهيكل العام للدستور الجديد.

اقرأ أيضاً:وزارة الكهرباء تشكر المواطنين لتحملهم التقنين

قصف تركي يودي بعائلة سورية

أسفر قصف مدفعي شنته قوات العدوان التركي صباح اليوم على قريتي “قورت ويران” و”يلانلي” شمالي غرب مدينة “منبج” بريف “حلب” الشمالي الشرقي عن خسارة 6 مدنيين من عائلة واحدة بينهم أطفال حياتهم جراء القصف وإصابة أطفال آخرين بجروح من العائلة ذاتها وفق وكالة هاوار المحلية.

وأوضحت الوكالة أن الضحايا كانوا نائمين حين وقع القصف وسقطت قذيفة أمام منزلهم ما سبب بوقوع ضحايا ومصابين من العائلة.

انفجار جديد يضرب رأس العين

خسر مدني حياته اليوم وأصيب اثنان آخران بجروح إثر انفجار دراجة نارية مفخخة بالقرب من “المشفى الوطني” في مدينة “رأس العين” بريف “الحسكة” الشمالي الغربي والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي وفق ما نقلت إذاعة شام إف إم المحلية.

ويعد الانفجار الرابع من نوعه الذي يضرب المدينة منذ يوم الخميس الماضي وسط استمرار حالة الفلتان الأمني الذي تعيشه المنطقة.

اقرأ أيضاً: نصابان زوّرا فحوص الكورونا لـ100 شخص بهدف الدخول إلى سوريا

إصابة عنصرين بلغم أرضي

انفجر لغم أرضي صباح اليوم في قرية “تل بطال” التابعة لناحية “أخترين” شمال “حلب” والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

وذكر “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن اللغم انفجر بسيارة لفصيل “فيلق الشام” المدعوم تركياً ما أسفر عن إصابة اثنين من عناصر الفصيل بجروح إضافة لأضرار مادية بحسب المصدر.

انفجار محل أسلحة جديد

شهدت مدينة “الدانا” بريف “إدلب” الشمالي اليوم انفجاراً داخل محل لبيع الأسلحة أدى إلى إصابة رجل وطفل بجروح وفق ما ذكرت وسائل إعلام محلية مشيرة إلى مطالبات الأهالي بإغلاق محلات الأسلحة داخل الأسواق وإبعادها إلى أطراف المدن وذلك بعد أن وقع انفجار في محل مماثل يوم أمس داخل مدينة “إدلب”.

اقرأ أيضاً: مدير توليد الكهرباء: نعمل لمنع وصول قناديل البحر إلى الشبكة

مهاجمة مبنى حكومي بالقذائف

هاجم مسلحون فجر اليوم مبنى منطقة “نوى” بريف “درعا” الغربي بقذائف الآر بي جي تلاه هجوم بالأسلحة الخفيفة تصدى له عناصر المنطقة وفق وكالة سانا الرسمية.

وقال قائد شرطة “درعا” العميد “ضرار الدندل” لـ سانا أن الهجوم أدى إلى إصابة مدير منطقة “نوى” بشظايا فيما تصدى العناصر للمسلحين وأوقعوا إصابات في صفوفهم وأجبروهم على الفرار.

اقرأ أيضاً: تشرين بطلاً للدوري للمرة الثالثة والنواعير يهبط إلى الدرجة الأولى

الرياضة

أحرز نادي “تشرين” اليوم لقب الدوري السوري لكرة القدم بفوزه على “الكرامة” بهدف نظيف، فيما اكتفى “الوثبة” بالوصافة بعد تعادله بهدف لهدف مع “حطين” الذي أنهى الموسم ثالثاً.

وفاز “الجيش” بستة أهداف لهدف على “الفتوة” فيما تفوق “الشرطة” على “الطليعة” بهدفين لهدف، ونجح “جبلة” في تجنب الهبوط بفوزه على “الساحل” بهدف نظيف، فيما هبط “الجزيرة” إلى الدرجة الأولى برفقة “النواعير” الذي تلقّى اليوم خسارة قاسية أمام “الوحدة” برباعية نظيفة.

اقرأ أيضاً:المركزي ينصح المواطنين.. والمقاومة تعد بالرد على قصف دمشق

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع