أخر الأخبارحصاد سناك

اغتيال قائد ميداني في إدلب… وسوريون يتظاهرون في أمريكا

الإدارة الذاتية: الحكومة سبب الأزمة الاقتصادية .. أبرز عناوين الاثنين 15 حزيران 2020

سناك سوري_ دمشق

بكلمة مكتوبة توجه الرئيس “بشار الأسد” إلى كوادر حزب “البعث” الذين بدؤوا عملية “الاستئناس” لاختيار مرشحي الحزب لانتخابات مجلس الشعب، حيث ذكر الرئيس “الأسد” وجود بعض الأخطاء حدثت خلال مسيرة الحزب.

وبقرار لافت فاجأت جامعة “دمشق” طلاب “التعليم المفتوح” بأن المواد التي تحقق نسبة نجاح عالية ستتحول من المؤتمت إلى التقليدي لتخفيض تلك النسبة.

أما طلاب “إدلب” فقد وقعوا ضحية سيطرة التنظيمات التكفيرية وقوات العدوان التركي على مناطقهم ومنعهم من التوجه إلى الامتحانات في مناطق سيطرة الحكومة السورية.

نشاط دبلوماسي بين إيران وتركيا تناول الملف السوري، الذي كان حاضراً أيضاً في لقاء سوري روسي في موسكو.

أثناء ذلك اغتال مسلحون مجهولون قيادياً في الفصائل المدعومة تركياً أثناء تواجده بريف إدلب الجنوبي.

أما العقوبات الأمريكية ضد “سوريا” فواجهت اعتراضاً من متظاهرين سوريين داخل الولايات المتحدة، في الوقت الذي اعتبرت فيه “الإدارة الذاتية” أن الحكومة السورية هي سبب الأزمة الناتجة عن العقوبات.

مظاهرة أخرى شهدتها قرى بريف الحسكة ضد قوات العدوان التركي، فيما كانت مظاهرة السويداء اليوم تشهد توتراً واحتكاكاً مع مجموعة أشخاص رفعوا شعارات مؤيدة للحكومة السورية في مواجهة المظاهرة المعارضة.

الرئيس الأسد يخاطب كوادر البعث

وجّه الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم كلمة مكتوبة إلى كوادر حزب “البعث” الحاكم في “سوريا” مع بدء الاستئناس المتعلق باختيار ممثليهم للترشح إلى مجلس الشعب.

وجاء في الكلمة أن حزب “البعث” حزب عريق بتاريخه وتجربته الطويلة والغنية والتي أنضجتها سنون النضال على الساحتين الوطنية والقومية، والتي حفلت بمحطات مضيئة من الفكر والتضحية والبناء، لكنها لم تخلُ من الأخطاء التي يقع فيها الكثير من الأحزاب والتي أدت لتراجع دور الحزب في بعض المراحل والإساءة إلى صورته في مراحل أخرى.

ووصفت الكلمة تجربة الاستئناس التي يخوضها أعضاء الحزب لتحديد مرشحيهم لانتخابات مجلس الشعب للمرة الأولى، بأنها دليل دامغ على ديناميكية “البعث” وتطوره وقدرته على التكيف والانطلاق نحو المستقبل وأنها خطوة هامة في تجديد آليات الممارسة الحزبية.

اقرأ أيضاً:البعث يصدر تعميماً حول انتخابات مجلس الشعب ويتوعد المخالفين

تعديل امتحانات التعليم المفتوح

وافق مجلس جامعة “دمشق” على تحويل النظام الامتحاني لمقررات التعليم المفتوح التي تحظى بنسب نجاح مرتفعة من المؤتمت إلى التقليدي بدءاً من العام القادم.

وقال نائب رئيس “جامعة دمشق” الدكتور “صبحي البحري” في تصريحات نقلتها الصفحة الرسمية للحكومة السورية، أنه يجوز أن تتجاوز نسبة النجاح في أي مقرر 80% ولا تقل عن 20%، داعياً الطلاب إلى عدم القلق حيال الموضوع حيث إن المادة العلمية ستبقى ذاتها ولن تؤثر طبيعة الامتحان عليها.

منع طلاب إدلب من تقديم الامتحانات

قال مدير تربية “إدلب” “عبد الحميد المعمار” أن التنظيمات المسلحة والجانب التركي يضيقان بشكل كبير على طلاب المحافظة لمنعهم من التوجه إلى المناطق الآمنة وتقديم امتحاناتهم.

وأضاف “معمار” في تصريحات لوكالة “سبوتنيك” الروسية اليوم أنه تم تأجيل امتحانات التعليم الأساسي للطلاب الموجودين في 3 محافظات هي “حلب” و “إدلب” و “الرقة” لدورة ثانية حفاظاً على سلامتهم.

وذكر أن لديه تسجيلات صوتية تدين الجانب التركي والمسلحين لمنعهم الطلاب من الخروج، حيث قامت قوات العدوان التركي بإطلاق الرصاص على طلاب حاولوا التوجه إلى معبر “سراقب” الذي افتتح أمس، ومنعهم من الوصول إليه بهدف الانتقال إلى “حماة” لتقديم الامتحانات.

ظريف: نرحب باجتماع قريب لدول أستانا

وصف وزير الخارجية الإيراني “محمد جواد ظريف” محادثاته مع نظيره التركي “مولود جاويش أوغلو” في “إسطنبول” اليوم بأنها بناءة.

وقال “ظريف” في مؤتمر صحفي مشترك مع “أوغلو” إن “طهران” ترحب انعقاد اجتماع لدول مسار “أستانا” حول “سوريا” عبر الانترنت للبحث والتشاور معاً حول التطورات السورية وضرورة الوصول إلى حل سلمي ومستدام في إطار عملية “أستانا” مضيفاً أنه سيتم عقد اجتماع القمة حضورياً في “طهران” في حال توفر الظروف اللازمة لذلك وفق ما نقلت وكالة “مهر” الإيرانية.

بدوره قال “أوغلو” إن تأجيل اللقاء الروسي التركي الذي كان مقرراً يوم أمس الأحد جاء بالتوافق بين الطرفين ولا علاقة له بالملف السوري أو مسألة “إدلب”.

اقرأ أيضاً:سوريا.. رفع أجور النقل بين المحافظات للضعف تقريباً

اجتماع سوري روسي حول التسوية السياسية

اجتمع السفير السوري في “موسكو” “رياض حداد” بنائب وزير الخارجية الروسي “سيرغي فيرشينين”، وقالت الخارجية الروسية اليوم إن الجانبين ناقشا آفاق المضي قدماً في العملية السياسية التي يديرها وينفذها السوريون بأنفسهم على أساس احترام سيادة البلاد واستقلالها ووحدة وسلامة أراضيها.

وبحسب البيان الذي نقلته وكالة سانا الرسمية فإن اللقاء شهد أيضاً بحث الآثار السلبية للعقوبات الأمريكية على “سوريا”.

اغتيال قائد ميداني في إدلب

اغتال مسلحون مجهولون اليوم القيادي في فصيل “صقور الشام” المدعوم تركياً “يوسف مجلاوي” أثناء قيامه بتفقد عناصر الفصيل على خطوط التماس بريف “إدلب”.

وقالت وسائل إعلام محلية أن مسلحين مجهولين أطلقوا النار على سيارة عسكرية للفصيل على طريق “كفرحايا- شنان” بريف “إدلب” الجنوبي، ما أودى بحياة “مجلاوي” وإصابة قيادي آخر كان برفقته يدعى “أبو أسامة”.

سوريون يتظاهرون في أمريكا

شارك عدد من أبناء الجالية السورية في “الولايات المتحدة” بمظاهرة احتجاجية رفعوا خلالها شعارات مناهضة لقانون “قيصر” الأمريكي ضد “سوريا” وفق ما قالت وكالة سانا الرسمية.

ودعا المحتجون إلى إنهاء العقوبات الاقتصادية الأمريكية ضد “سوريا” لما تسببه من زيادة في معاناة السوريين.

اقرأ أيضاً:سوريا: اقتحام مجلس محلي واغتيال رئيسه

الإدارة الذاتية: الحكومة سبب العقوبات

قال الرئيس المشترك للمجلس التنفيذي لـ”الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية) “عبد حامد المهباش” إن الأزمة الاقتصادية التي تمر بها المنطقة سببها الحكومة السورية وليس “الإدارة الذاتية” ولكن تداعياتها ستطال مناطق الجزيرة السورية.

وأضاف “مهباش” خلال اجتماع للمجلس أنه لا بد من العمل على حماية المدنيين قدر المستطاع من آثار العقوبات الاقتصادية، وأن تكون القرارات مدروسة ودقيقة.

مدنيون يواجهون قوات العدوان التركي

تظاهر عدد من أهالي قريتي “جمالو” و “مريكيز” بريف “الحسكة” الشمالي اليوم ضد قوات العدوان التركي وممارساتها في المنطقة بحسب وكالة سانا الرسمية.

وأشارت الوكالة إلى أن الأهالي اعترضوا عربات لقوات العدوان التركي وقاموا برشقها بالحجارة فيما قام عناصر قوات العدوان بإطلاق الرصاص الحي لتفريق المحتجين وشنّوا حملة اعتقالات طالت عدداً من المدنيين في القريتين.

اقرأ أيضاً:أنباء عن انتخاب العبدة رئيساً لهيئة التفاوض بغياب 10 أعضاء

مصادرة 15 طن قمح من مزارع

أقدم عناصر فصائل “الجيش الوطني” المدعوم تركياً على مصادرة 15 طن من القمح لأحد المزارعين في قرية “الجرادي” بريف “رأس العين” شمالي غرب “الحسكة” وفق ما نقل موقع “فرات بوست” المحلي مشيراً إلى أن المزارع يمتلك أوراقاً ثبوتية بملكية الأرض لوالدته منذ 20 عاماً.

توتر في السويداء بعد مظاهرة معارضة

تجدد اليوم خروج عدد من المحتجين في مظاهرة رفعت شعارات سياسية معارضة في “السويداء”، إلا أن مظاهرة اليوم شهدت احتكاكاً للمتظاهرين مع مسيرة مؤيدة خرجت أيضاً في ساحة “السير”.

وتداول ناشطون عبر وسائل التواصل الاجتماعي معلومات عن توقيف متظاهرين في المدينة عقب الاحتكاك.

اقرأ أيضاً:طائرة مجهولة تقصف سيارة .. واعتقال نائب مدير الصحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى