ممثل الفاتيكان: الحرب الاقتصادية تخنق السوريين .. وبيدرسون يشارك بأستانا

عرنوس: زيارتي للاذقية لتتبع مشاريع حيوية …. أبرز عناوين السبت 3 تموز 2021

سناك سوري – دمشق

استهل رئيس الحكومة السورية زيارته إلى “اللاذقية” اليوم بجولات ميدانية على عدد من المشاريع الخدمية، وقال أن الهدف من زيارته تتبع مشاريع حيوية ومهمة.

واستمرار لمبادرة “الوفاء” الرئاسية أطلق سراح عدد من الموقوفين اليوم بريف “دمشق”، في حين اندلعت حرائق في قرى “مصياف” بريف “حماة” قال مسؤول محلي أنها مفتعلة.

وإلى “أستانا” سيتوجّه المبعوث الدولي الخاص بسوريا “غير بيدرسون” بعد أن أكد اليوم مشاركته في المؤتمر، فيما وجّه مندوب “إيران” الدائم في الأمم المتحدة رسالة إلى رئيس مجلس الأمن أدان خلالها القصف الأمريكي للحدود السورية العراقية.

في الأثناء، سلّمت “الإدارة الذاتية” وفداً حكومياً روسياً اليوم 20 طفلاً من أيتام عناصر “داعش” المتواجدين بمخيم “روج” الخاضع لسيطرة “قسد”، بينما تحدّث ممثل “الفاتيكان” في “سوريا” عن تدهور الأوضاع الاقتصادية في البلاد وتأثير العقوبات الاقتصادية على المدنيين السوريين.

ومن “إدلب” أصدر القيادي المتشدد “أبو مسلم الشيشاني” بياناً أكّد فيه أن “النصرة” طلبت منه تفكيك فصيل “جنود الشام” ومغادرة “إدلب”، أما في “حلب” فقد تجدّد تصعيد العدوان التركي على جبهات “الباب” و “منبج” فيما وقعت اشتباكات بين فصيلين مدعومين تركياً في “عفرين” وخسر شاب حياته على يد مجهولين في “دير الزور”.

عرنوس: نتتبع مشاريع حيوية في اللاذقية

زار رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” اليوم محافظة “اللاذقية”، وجال على عدد من المشاريع الخدمية برفقة وزير الإدارة المحلية “حسين مخلوف” ومحافظ “اللاذقية” “خضر السالم”.

وقال “عرنوس” في تصريح للصحفيين أن زيارة الوفد الحكومي إلى “اللاذقية” تأتي للوقوف على احتياجات المحافظة وتتبع مشاريع حيوية وهامة.

وعن زيارته للمدينة الرياضية قال “عرنوس” أن واقع المدينة أصبح مختلفاً عمّا كان سابقاً وكانت هناك جهود كبيرة لإعادتها لنضارتها وحيويتها.

وأشار “عرنوس” إلى أن التجهيزات في نبع السن تعتبر جيدة، إضافة لتجهيز 7 آبار بطاقات متميزة في “جبلة” أكبرها جر مياه سد “16 تشرين” إلى “اللاذقية” بواقع متر مكعب بالثانية مبيناً أنه اكتمل التوقيع على عقد هذا المشروع فيما تم حل كل مشاكل التمويل له وستتم المباشرة به قريباً وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك

وتفقّد “عرنوس” أعمال تأهيل مدينة “حافظ الأسد” الرياضية، ومحطة “نبع السن” ومشروع “المتحلق بمدينة “القرداحة” وافتتح مبنى فرع “التأمينات الاجتماعية” في مدينة “اللاذقية”.

الإفراج عن موقوفين في دوما

أطلقت السلطات السورية اليوم سراح عدد من الموقوفين المنحدرين من مدينة “دوما” بريف “دمشق”.

وقالت صحيفة “الوطن” المحلية أنه تم الإفراج عن 23 موقوف من الذين لم تتلطخ أيديهم بالدماء، وذلك في إطار مبادرة “الوفاء” التي أطلقها الرئيس السوري “بشار الأسد”، حيث تم الإفراج عن عدة دفعات من الموقوفين سابقاً في ريف “دمشق”.

حماية الغابات: الحرائق مفتعلة

قال مدير مركز حماية الغابات بـ “كفر عقيد” بريف “حماة” “مدين علي” أن عناصر الإطفاء تمكنت من السيطرة على حريق جديد نشب في حراج قرية “اللقبة” بريف “مصياف”.

وفي حديثه لإذاعة “المدينة إف إم” المحلية قال “علي” بأن الحريق يبعد 3 كم إلى الجهة الجنوبية من الحريق الذي نشب الخميس، مشيراً إلى أن أسباب هذه الحرائق ليست طبيعية ومتعمدة وهو خامس حريق منذ الأحد الماضي، مبيناً أن التحقيقات مستمرة لكشف الفاعل والقبض عليه.

اقرأ أيضاً: وفاة سلمى مخلوف زوجة رفعت الأسد في دمشق 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 35 إصابة جديدة بفيروس كورونا و7 حالات شفاء و3 وفيات ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 25586 منها 21838 حالة شفاء 1882 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت أمس تسجيل 15 إصابة جديدة بالفيروس ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 18525 منها 1873 حالة شفاء 763 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري أعلنت تسجيل 37 إصابة جديدة و30 حالة شفاء لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 25742 منها 22522 حالة شفاء 709 حالة وفاة

بيدرسون يؤكد مشاركته في مفاوضات أستانا

نقلت وكالة “تاس” الروسية عن مصدر في المكتب الصحفي بوزارة خارجية “كازاخستان” قوله أن المبعوث الدولي الخاص بسوريا “غير بيدرسون” سيشارك في اجتماع “أستانا” المقبل، مبيناً أن مدينة “نور سلطان” ستستضيف في يومي 7 و8 تموز الاجتماع الدولي الـ16 رفيع المستوى لصيغة “أستانا” بشأن “سوريا”.

وأوضح المصدر  أنه من المقرر أن تشارك وفود من الدول الضامنة “إيران” “روسيا” “تركيا” والحكومة السورية والمعارضة السورية، بالإضافة لمشاركة ممثلي “الأمم المتحدة” و”الأردن” و”لبنان” و”العراق” وستتم مناقشة الوضع في “سوريا” والمساعدات الإنسانية الدولية ، وآفاق استئناف عمل اللجنة الدستورية السورية في “جنيف”.

ممثل الفاتيكان: الحرب الاقتصادية تخنق السوريين

قال ممثل “الفاتيكان” في “سوريا” “ماريو زيناري” أنه لا يوجد تحسن في أوضاع البلاد، وأن الحرب الاقتصادية تخنق السوريين الذين أصبح 90% منهم تحت خط الفقر.

وأضاف “زيناري” في تصريحات لإذاعة “الفاتيكان” أن الدمار في “سوريا” لا يزال موجوداً في ظل غياب إعادة الإعمار وإطلاق عجلة الاقتصاد واستمرار توقّف عملية السلام مع تصاعد الفقر بين السكان، لافتاً إلى أن العقوبات المفروضة على البلاد تعرقل كل شيء وفق حديثه.

الإدارة الذاتية تسلّم أطفال روس

تسلّم وفد روسي ترأسته مساعدة مفوضية الرئيس الروسي لحقوق الطفل “لاريسا نيكولايفنا” اليوم أطفالاً روس من أيتام عناصر “داعش” كانو محتجزين بمخيم “روج” الخاضع لسيطرة “قسد”.

وقالت نائب الرئاسة المشتركة لدائرة “العلاقات الخارجية” في “الإدارة الذاتية” “عبير إيليا” خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بين الجانبين أنه تم تسليم 20 طفل وطفلة اليوم، فيما تم تسليم 205 أطفال على عدة دفعات لمكتب مفوضة الرئيس الروسي لحقوق الطفل.

من جهتها أعربت “نيكولايفنا” عن شكرها لـ “الإدارة الذاتية” وكل المساهمين في تسهيل عملية تسليم الأطفال مشيرةً إلى أنهم مستمرين بالعمل مع الإدارة حتى يتم تسليم آخر طفل روسي موجود في المنطقة وفق الصفحة الرسمية للإدارة الذاتية على فايسبوك.

إيران تدين الهجوم الأمريكي على سوريا والعراق

أدان سفير ومندوب “إيران” الدائم لدى “الأمم المتحدة” “مجيد تخت روانجي”  الهجوم الأميركي الأخير على مناطق الحدود العراقية السورية معتبراً أنه مناقض لميثاق “الأمم المتحدة”.

وقال خلال رسالة وجهها أمس إلى رئيس مجلس الأمن الدولي رداً على رسالة المندوب الأميريكي، أن “إيران” ترفض بحزم التفسير الأمريكي الاعتباطي للمادة 51 من ميثاق “الأمم المتحدة” لتبرير هجومها العسكري غير القانوني على “سوريا” و”العراق” في 27 حزيران الماضي، مضيفاً أن بلاده تدين بشدة هذه الممارسات غير القانونية المنتهكة لسيادة البلدين في المنطقة وفق وكالة “ارنا” الإيرانية.

اقرأ أيضاً: كيف يتجرأ أصحاب السوابق على انتحال الصفة الأمنية بقصد الاحتيال؟ 

الشيشاني: النصرة طلبت خروجي من إدلب

أصدر القيادي المتشدد “أبو مسلم الشيشاني” قائد فصيل “جنود الشام” بياناً أكّد فيه أن “جبهة النصرة” طلبت منه تفكيك فصيله ومغادرة “إدلب”.

وقال “الشيشاني” في بيانه أن مسؤولي “النصرة” طلبوا منه مغادرة “إدلب” رغم أنه مطلوب دولياً وبرروا ذلك بأن وجوده في المنطقة خطر على الجميع، نافياً من جهة أخرى تورّط مسلحي فصيله بعمليات سطو مسلح، دون أن يكشف عن قراره الأخير وما إذا كان سيرضخ لطلب “النصرة” أم لا.

استمرار التصعيد في الشمالي السوري

جددت قوات العدوان التركي تصعيدها في الشمال السوري وقصفت عدة قرى في ريف “حلب” الشمالي والشمالي الشرقي.

وقال “مجلس منبج العسكري” التابع لـ “قسد” أن القوات التركية قصفت قرى “الكواكلي” و”قرت ويران” و”كورهيوك” في ريف “الباب” الشرقي وبلغ عدد القذائف 100 قذيفة مدفعية وهاون.

واستهدف القصف التركي كذلك منطقة “منبج” شمال شرق “حلب” حيث تعرضت قرى “الدندنية” و”الصيادة” و”اليالنلي” و”الجاموسية” لقصف بـ 35 قذيفة هاون فيما لم يذكر حجم الأضرار التي خلفها القصف.

وقال المجلس أن عناصره تصدوا لفصيل مدعوم تركياً كان يحاول أن يتسلل على إحدى نقاطهم على أطراف قرية “اليالنلي”، بالإضافة لوقوع اشتباكات أودت بحياة  4 عناصر من الفصيل المدعوم تركياً وأصيب 5 آخرين بجروح، إضافة إلى اعطاب مدفعيتين للهاون وتدمير سيارة دوشكا بحسب البيان.

اشتباكات بين فصيلين في حلب

وقعت اشتباكات أمس استخدمت خلالها أسلحة متوسطة وخفيفة في ريف “عفرين” شمالي “حلب” والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

وقال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أنه وقعت اشتباكات بين فصيل “جيش النخبة” وفصيل “صقور الشمال” المدعومين تركياً في قرية “درويش ميدانكي” في ريف “عفرين”، مما أدى لوقوع 6 إصابات بين عناصر الفصيلين مع استمرار التوتر في المنطقة.

اغتيال شاب في دير الزور

فقد شاب حياته أمس بعد إطلاق النار عليه من قبل مجهولين أثناء قيادته لسيارته في ريف “دير الزور” الشرقي.

ونقل موقع “هاوار” أن الشاب “خليف فياض” فقد حياته بعد إصابته بطلق رصاص عند قيادته لسيارته في بلدة “البحرة” في ريف “دير الزور” الشرقي مما أودى بحياته على الفور، فيما لم تتبنَّ أي جهة حادثة الاغتيال.

اقرأ أيضاً: عرنوس يعرض تسهيلات للمقاولين العرب … وسرقة مبنى المحروقات بديرالزور 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع