مكب نفايات سيتحول إلى مكان سياحي… ومنتخبنا يقع في مجموعة سهلة(مافي حجج يعني).. أخبار الصباح

الساحل السوري- الذهب - ومكب البصة

خطأ مطبعي يؤخر صدور نتائج مادة امتحانية، الأبقار الجولانية مهددة بالإنقراض، وتحذير رسمي من موظفي الكهرباء “المزورين”!

سناك سوري – متابعات

اعتبر “محمد رامي مارتيني” وزير السياحة أن «الساحل كنز كبير ولكن ينقصنا الكثير للاستفادة منه»، (كترانة الكنوز اللي ما حدا عم يستفيد منها)، مدافعاً عن الوزارة المتهمة بالتقصير، بأن دورها يقتصر على التنظيم وتقديم التشريعات والمساهمة في تنفيذ البنى التحتية والترويج للخريطتين السياحية والاستثمارية، في حين أن القطاع الخاص هو الحجر الأساس في السياحة كما قال.

“مارتيني” وخلال حضوره اجتماع الهيئة العامة لغرفة سياحة المنطقة الساحلية والتي تم فيها الفصل النهائي بين غرفتي سياحة “طرطوس” و”اللاذقية”، دعا إلى التكامل بين عمل الغرفتين، مبيناً أن الوزارة مع تحويل المطار الزراعي في “طرطوس” إلى مطار مدني. (الوطن).

مكب البصة .. الحل في 2020.. (هانت هانت)

أكد “يحيى ياسين” مدير النفايات الصلبة في “اللاذقية”، أن مشكلة مكب “البصة” ستنتهي في عام 2020، حيث سيتم تسليمه لمديرية السياحة، ليعاد تأهيله وطمر نفاياته في مكب “قاسية” الصحي في ريف “الحفة”، باعتباره مشروعاً متكاملاً فنياً وبيئياً ولا يسبب تلويثاً للينابيع. (يا منت كريم يارب، وأخيراً).

وحول إمكانية الاستفادة من المكب في إنتاج الغاز الحيوي، نفى “ياسين” ذلك، بسبب عدم وجود دراسة معدة مسبقاً قبل الطمر، وعدم وجود بنية تحتية لتصريف الغاز (هيدا ضريبة تراجع البحث العلمي وتطفيش الكوادر العلمية التي تقدم أبحاث علمية في الخارج).

بينما أكدت الدكتورة “شيرين سالم” المتخصصة في القضايا البيئية، أن المياه الملوثة ترشح من المكب بنسبة 20% من وزن القمامة، مسببة تلوث الأراضي الزراعية والمياه الجوفية والسطحية، والشاطئ المجاور للمكب. ( مكان استراتيجي للمكب، بجانب الشاطئ لتشجيع السياحة)، فيما أشار عدد من مواطني القرية إلى نية بعض المحامين رفع دعوى قضائية ضد مجلس مدينة “اللاذقية” بسبب مايسببه من أمراض.(تشرين، نهلة أبو تك).

اقرأ أيضاً: الدخان والسموم يملآن أجواء اللاذقية بسبب “مكب البصة”

تعديل قانون الإعارة الداخلية والخارجية والإجازة الخاصة

أصدر مجلس التعليم العالي قراراً عدّل بموجبه أحكام الإعارة الداخلية والخارجية والإجازة الخاصة بلا أجر، لأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الحكومية للعام الدراسي 2019-2020، بحيث لا يزيد الحد الأقصى لعدد أعضاء الهيئة التدريسية الذين تجوز إعارتهم أو منحهم إجازة خاصة بلا أجر عن 20% في القسم الواحد، مع تعهد مجلس القسم ومجلس الكلية بتأمين المهمات التدريسية والعلمية الموكلة للعضو.

كما اشترط القرار أن يكون العضو قد درّس في الجامعات، بعد تعيينه عضو هيئة تدريسية لمدة 5 أعوام على الأقل، فيما تعطى الأولية للإعارة قبل الإجازة من دون أجر، وكذلك الأولوية لحالة تمديد الإعارة الخارجية، أو لمن لم يحصل على إعارة سابقاً، في حين لا يسمح لعضو الهيئة المعار تغيير البلد أو المؤسسة العلمية التي سمح له بالعمل فيها، إلا بعد حصوله على موافقة المجالس الجامعية وصدور الصك القانوني، في حين أجاز المجلس أن تزيد مدة الإعارة والإجازة الخاصة بلا أجر متصلة عن ست سنوات، على أن تكون بدايتها أو نهايتها مع بداية الفصل الدراسي الأول أو الثاني. (ثورة أون لاين).

احذروا منتحلي صفة موظف كهرباء .. واطلبوا البطاقة

حذر “خلدون حدى” مدير كهرباء ريف “دمشق” المواطنين من منتحلي صفة موظفي الكهرباء أو عناصر الضابطة العدلية الذين يجولون على العدادات ويطلبون بيانات شخصية، داعياً المواطن إلى طلب بطاقة العمل الخاصة بالموظف والاطلاع على المهمة المكلف بها، تجنباً لحالات استغلالهم أو عمليات الابتزاز، مشيراً إلى ثبوت بعض الحالات التي قام بها موظفون متقاعدون من المديرية بمتابعة أعمالهم وابتزاز المواطنين بالرغم من أنهم خارج العمل حالياً. (الوطن، قصي أحمد المحمد).

جامعة “دمشق”: كيف تحولت إحدى مواد التربية من 60 إلى 35 سؤال فقط

أكدت “أمل الأحمد” عميدة كلية التربية، الانتهاء من تصحيح كافة المواد منذ الأحد الماضي، ولكن هناك بعض الإشكاليات أخرت إعلان بعض النتائج، كما حصل في إحدى مواد السنة الرابعة حيث حصل خطأ مطبعي، أدى لتكرار 35 سؤال مؤتمت، في الصفحة الخلفية، بينما كان الأسئلة المقررة 60 سؤال، مشيرة لبدء عملية تصحيح هذه المادة عند موافقة رئاسة الجامعة على اقتراح الكلية القاضي بإعادة توزيع الدرجات على الـ 35 سؤال، (يا هيك الأتمتة يا إما بلا..كل الحق عالطابعة).

“الأحمد” وفي ردها على تساؤلات الطلاب عن سبب تأخير صدور النتائج، ما يسبب إرباكاً حول المواد التي سيقدمونها للدورة التكميلية، أشارت لوجود مواد تكون فيها نسب النجاح إما عالية جداً أو منخفضة جداً، كما في مادة الإرشاد النفسي للسنة الرابعة حيث النسبة 9% فقط، بينما قانونياً يجب ألا تقل عن 20%، ما يجعلها بحاجة لموافقة الجامعة على إعلانها، (كل الحق عالسياسة).

في حين أكد “ماهر ملندي” عميد كلية الحقوق، أن كافة النتائج ستصدر يوم الخميس، مشيراً إلى أعداد الطلاب الكبيرة، حيث يتوجب على كل أستاذ جامعي تصحيح 3000 إلى 4000 ورقة امتحانية في المادة الواحدة، بينما لا يستطيع تصحيح أكثر من 50 ورقة امتحانية في اليوم الواحد على حد تعبيره، (تبريرات تبريرات، والمزيد من التبريرات)، (تشرين، نور قاسم).

اقرأ أيضاً: المعاملات لا تتحرك إلا بالدفع.. العقارب تنضم للكلاب الشاردة وافتتاح أول صالة للتزلج.. عناوين الصباح

الأبقار الجولانية مهددة بالانقراض

لا يتجاوز عدد الأبقار الجولانية الموجودة حالياً أكثر من 300 رأس، ما يجعلها مهددة بالانقراض، بسب عدم رغبة المربين بتربية هذا النوع، وعدم الجدوى الاقتصادية من تربيتها بحسب “شامان الجمعة” مدير زراعة “القنيطرة”، الذي دعا إلى إقامة مركز للحفاظ على هذه السلالة، وإقامة بنك لحفظ الحيوانات المنوية، خاصة وأن هذا النوع قديم جداً، من قدم “الجولان”، ويتميز بمقاومة الأمراض والطقس والعوامل البيئية وارتفاع معدل الخصوبة، وسرعة الاستجابة للتحسين الوراثي. (الوطن، خالد خالد).

“اللاذقية”: سوق الذهب داقر.. والصاغة حفظوا أغاني فيروز

اشتكى عدد من صاغة “اللاذقية” من توقف حركة سوق الذهب منذ أكثر من شهرين، لدرجة اضطر البعض إلى البحث عن أعمال أخرى، بينما حفظ الصائغ “سامر زيدان” جميع أغاني “فيروز” من كثرة الملل وقلة العمل كما قال، منتقداً رفع ضريبة الدخل منذ أكثر من سنتين إلى أكثر من 300%.

وبما أن مصائب قوم عند قوم فوائد، فقد ازدهرت حركة البيع في محلات بيع المجوهرات والاكسسورات التقليدية، وخاصة من المقبلين على الزواج، بسبب الحال المادية الصعبة التي تمنعهم من شراء الذهب، فيلجؤون إلى المجوهرات التقليدية ( الحاجة أم الاختراع).

من جهته تساءل “مروان دبّاح” رئيس الجمعية الحرفية للصياغة والمجوهرات عن سبب دفع الصاغة لضريبة الدخل إذا لم يكن لديهم دخل بالأساس (يا سلام إذا الصاغة ما عندهم دخل وعم يشتكوا من الضريبة، كيف لكن الموظف يللي راتبو بسعر أقل من غرامين دهب، وكمان بيدفع ضريبة)، مشيراً لضرورة منع محلات المجوهرات التقليدية من تداول كلمة “ذهب” في أسماء محلاتها حفاظاً على سمعة الذهب (الدهب يا حبيبي بضلو دهب)، ( تشرين، سراب علي).

اقرأ أيضاً: جمعية الصاغة: احذروا العروض على بيع الذهب في “رمضان” لأنه مغشوش!

الرياضة

وقع منتخبنا الوطني لكرة القدم  في المجموعة الأولى في  التصفيات الآسيوية المشتركة المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2022 وكأس آسيا 2023 والتي جرت اليوم في مقر الاتحاد الآسيوي بالعاصمة الماليزية “كوالالمبور”، إلى جانب كل من “الصين”، والفلبين”، و “المالديف”، و “غوام”، وبحسب المتابعين فهي تعد مجموعة سهلة جداً.(ما في حجج يعني).
تغلب فريق الجيش على مستضيفة الاتحاد بصعوبة بفارق نقطة واحدة (72-71) ضمن منافسات نهائي الفرق الأربعة الأوائل من الدورة العام لكرة السلة، فيما فاز الوحدة على ضيفة “الجلاء” بنتيجة (87-82)، بعد التمديد لثلاثة أشواط إضافية بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل(61-61). (سانا).

اقرأ أيضاً: ماذا حصل في اللاذقية؟.. قصف في حلب.. ضحايا في إنزال جوي للتحالف.. أبرز أخبار اليوم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع