مكاتب العمرة ممنوعة في “سوريا”.. والاتحاد السكني يلحق بالاتحاد النسائي.. عناوين الصباح

الحكومة لاقت “الحجة”.. لن تعوض على الفلاحين جراء الحرائق (قال كوارث بشرية وليست طبيعية) (قلنالكم إنو الحكومة عمتدعم الفلاح بشكل مبرح)

سناك سوري-متابعات

عاشت المحافظات الثلاث “حمص” و”طرطوس” و”اللاذقية”، عدة ليالي مشتعلة، أُحرقت فيها مساحات واسعة من الأراضي والغابات وراح ضحيتها عاملان في الإطفاء كما حدث في “اللاذقية”، وإمعاناً في زيادة الإشتعال جاءت تصريحات المسؤولين لتجد عذراً كي لا تعوض فيه على الفلاحين خسارتهم، (أي شي ما بيرتب على الحكومة دفع أموال فيا محلاه).

مدير الحراج في وزارة الزراعة “حسان فارس” قال إنه لا تعويض على الفلاحين جراء الحرائق لكونها ناتجة عن “فعل بشري مقصود” وليس عن البيئة أو درجات الحرارة، فالتعويضات بحسب كلامه تُمنح فقط في حال الكوارث الطبيعية وما جرى هو نشاط بشري خاطئ لا علاقة للطبيعة به، (وبكرة بتتسجل ضد فاعل مجهول وخلي المجهول يعوض عالفلاح يلي بتقول الحكومة إنها بتدعمو)، (محمود الصالح – الوطن).

يذكر أن محافظ حمص “طلال البرازي” كان قد أرجع اندلاع الحرائق إلى ارتفاع درجة الحرارة والرياح الشرقية التي أدت لاتساع رقعة الحريق، واستبعد أن يكون اندلاعها بفعل فاعل، (هو يمكن قالها بوقتها دون استشارة محامي لمعرفة شو بيترتب على الحكومة من ورا هيك تصريحات).

الحرائق في اللاذقية-فيسبوك

القبض على “لعيّبة قمار” في اللاذقية

ألقى فرع الأمن الجنائي في اللاذقية القبض على شبكة “لعيّبة قمار” وتجّار “ميسر” ومتعاطي حشيشة، خلال مداهمته لصالة للعب القمار بالمدينة، خلال الأيام الماضية، (ميسر كمان؟، يا لطيف ناقص تقولوا في ناس جوعانة كمان).

رئيس فرع الأمن الجنائي في محافظة اللاذقية العقيد “عدنان اليوسف” قال إنه بعد إلقاء القبض على مديري العصابة و أفرادها، تم تحويلهم إلى القضاء المختص، و مصادرة كميات من الحشيش المخدر ومبالغ مالية كبيرة من الصالة، (عبير سمير محمود – الوطن).

جامعيان فقط لـ المكتب المنتخب لنقابة البلديات بدير الزور

انتخب المؤتمرون في نقابة عمال الدولة والبلديات في اتحاد عمال دير الزور قبل أيام، مكتب النقابة للدورة السابعة والعشرين، و كان متوسط أعمار أعضاء المكتب المنتخب 49 عاماً، و اثنان فقط من حملة الشهادة الجامعية!.

وبعد الانتخابات، جاء مكتب النقابة وفقاً للتالي، دحام الخليفة رئيساً، وعضوية كل من: حسين يعقوب، و شاهر حميدي، و هاني الحمش، و محمود بريجع، و أحمد منديل، و نور وليد المحمد، و جهاد الراوي، و أيمن الاسود. (الفرات).

عودة قروض تركيب شبكات الري الحديث في اللاذقية

بعد توقف استمر ثماني سنوات، أعاد فرع المشروع الوطني للتحول للري الحديث في اللاذقية، تفعيل القروض الممنوحة لتركيب شبكات الري الحديث، و دعا المزارعين إلى الإستفادة من إعادة تفعيل القروض، لما تسهم في توفير المياه المستخدمة للري بنسبة تصل إلى 50% وتوفير الوقت والجهد ورفع كفاءة استخدام المياه في الحقل، ما ينعكس إيجاباً على الدخل السنوي للمزارع.

المهندس “قاسم قصريني” مدير فرع المشروع في اللاذقية أكد أن آلية الإقراض الجديدة توفر ميزة إعفاء المزارع من السداد خلال العامين الأولين على أن يبدأ السداد بعدها ولمرة واحدة في العام دون فائدة مادية، بينما كان سابقاً يسدد مرتين في العام، وتصل نسبة الدعم للشبكات الممولة بقرض إلى 50%، وللشبكات الممولة نقداً 60%من قيمة الشبكة، (الشبكات شبه تأمنت ضل يدعمو الزراعة حتى يقدر الفلاحين يوفوا الأقساط)، (رشا عيسى – تشرين).

السياحة تنفي عودة مكاتب العمرة إلى العمل

نفى وزير السياحة “رامي مارتيني” ما تتداوله صفحات فيسبوكية، عن عودة مكاتب السياحة للعمل بنشاط العمرة، و قال إن أي مكتب يعمل في هذا المجال سوف تتم مخالفته، في حال تكرار المخالفة سيتم إغلاقه، مضيفاً أن ممارسة هذا النشاط في سوريا ممنوع حالياً، وفي حال استجد أي شيء سيتم منح الموافقة على العمل لجميع المكاتب من دون استثناء، ولن يتم السماح لمكاتب بالعمل من دون غيرها، وذلك بإشراف من وزارة الأوقاف.

مديرة الخدمات والمؤسسات السياحية في وزارة السياحة “رمزية أوطه باشي” قالت إنه وبعد قيام السعودية بمنع السوريين من أداء فريضة الحج والعمرة خلال الحرب، لم يتم تنظيم أي عقد مع الشركات المختصة بالحج والعمرة في السعودية، (محمد راكان مصطفى – الوطن).

اقرأ أيضاً: سوريا: إعادة فرض ضرائب على السيارات السعودية

لا حشرات في أعلاف درعا والكميات وافية

نفى مدير فرع المؤسسة العامة للأعلاف في درعا المهندس “حميد الخابوري” وجود أي تلف أو تعفن أو حشرات في المخازين الموجودة بمستودعات الفرع من المواد العلفية بأنواعها كلها، مؤكداً أن الكميات الموجودة جرى استجرارها حديثاً وهي بمواصفات قياسية و تلبي حاجة المربين، مضيفاً أنه تم الانتهاء من المخازين القديمة خلال العام الفائت وتصريفها بأسعار مخفّضة وإيصالها إلى أماكن تربية الثروة الحيوانية في المحافظة، (إذا عميلاقوا حشرات بأكل المواطن فوقفت عالأعلاف؟).

جاء حديث “الخابوري” رداً على ملاحظات وجهها عدد من مربي الثروة الحيوانية في فترات سابقة، عن سوء نوعية بعض أنواع المقنن العلفي الموجود في المستودعات، الذي تعرّض خلال الموسم الماضي للرطوبة الزائدة، ما أدى إلى تلف أجزاء منه بعد تعرضها للتعفن. (عمار الصبح – تشرين).

بسبب ترهّل عمل الجمعيات.. قرار بحلّ الاتحاد العام للتعاون السكني نهائياً

قال معاون وزير الأشغال العامة والإسكان “محمد سيف” إنه نتيجة الترهل الذي أصاب الجمعيات السكنية، التي باتت عصية على الحلّ، سيتم حلّ الاتحاد العام للتعاون السكني بشكل نهائي، ولن يأتي محله أي جسم تنظيمي آخر، كما لن يشتمل الحلّ فقط على مجلس إدارة اتحاد التعاون السكني وإجراء انتخابات جديدة له، بل إلغاء هذا التنظيم بشكل جذري، بينما سيبقى قطاع التعاون السكني للحفاظ على حقوق منتسبيه.

“سيف” أوضح أن الجمعيات السكنية في المحافظات سوف تتبع مباشرة لمديرية التعاون السكني المركزية في وزارة الأشغال وفروعها في كافة المحافظات، في حين كشف مصدر مسؤول في وزارة الأشغال العامة والإسكان عن قرارات جديدة تقضي بحل نحو خمسين جمعية سكنية في مختلف المحافظات سوف تصدر خلال أيام، ويتم إعداد قرارات حل ودمج تباعاً لتفعيل عمل هذه الجمعيات”، (صالح حميدي – الوطن).
يذكر أن سوريا كانت قد ألغت قبل عامين الاتحاد النسائي وهو منظمة نسائية، وعلى مايبدو فإن المنظمات والاتحادات بشكلها الحالي والذي مضى عليه عقود بدأت تخرج من حسابات الحكومة في سوريا التي لا ترى على مايبدو إمكانية لإصلاحها وتلجأ لإلغائها.

الميدالية البرونزية للسوري “همام شهاب” في أولمبياد الألعاب العسكرية بالصين

الفارس السوري “همام شهاب”

حصل الفارس السوري “همام شهاب”، على الميدالية البرونزية في اليوم الأول من أولمبياد الألعاب العسكرية المقامة حالياً في الصين، حيث نافس شهاب 56 فارساً شاركوا في البطولة.(سانا)

الحرارة تبدأ بالانخفاض

توالي درجات الحرارة انخفاضها اليوم وغداً، لتصبح حول معدلاتها أو أدنى بقليل نتيجة تأثر البلاد بامتداد ضعيف لمنخفض جوي سطحي يترافق مع مقدمة منخفض جوي في طبقات الجو العليا.

مديرية الأرصاد الجوية توقعت أن يكون الجو غائماً جزئياً بشكل عام مع فرصة لهطل زخات رعدية من المطر فوق المناطق الشمالية والساحلية والجزيرة، والرياح غربية إلى شمالية غربية بين الخفيفة والمعتدلة، والبحر خفيف ارتفاع الموج. (سانا).

اقرأ أيضاً: سوريون عادوا من لبنان وآخرون عالقون… وزير الإعلام: الغرامة بدل سجن الصحفيين.. عناوين الصباح

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع