مقتل جنود أتراك.. و موسكو تطالب أنقرة بوقف دعم المسلحين

متداول لآلية تركية تحترق ، مسلحون مدعومون تركياً _ انترنت

“أنقرة” طلبت “باتريوت” من “واشنطن” لنشرها على الحدود السورية .. أبرز عناوين الخميس 20 شباط 2020

سناك سوري _ دمشق

تصدى الجيش السوري اليوم لهجوم شنّه مسلحو “جبهة النصرة” والفصائل التكفيرية المتحالفة على عدة محاور في ريف “إدلب” الشرقي وخاصة بلدة “النيرب” كما قالت وكالة سانا الرسمية.

وأوضحت سانا أن مسلحي “النصرة” وحلفائها وبدعم تركي استهدفوا محيط “سراقب” و”النيرب” ومواقع في “داديخ” و “كفر بطيخ” شرقي “إدلب” بكثافة نارية عالية عبر قذائف الهاون والصواريخ، فيما رصدت قوات الجيش السوري مصادر النيران ودمرت عدة مرابض وراجمات، وتقدمت إلى أطراف بلدة “النيرب” وتمكنت من القضاء على الموجة الأولى من الهجوم.

كما استهدف الطيران السوري آليات ومدرعات للمسلحين حاولت التقدم على محور بلدة “سرمين” وأفشل هجومها بحسب سانا.

وكان مسلحو “النصرة” وحلفائها قد هاجموا أمس قاعدة “حميميم” الروسية بريف “اللاذقية” بالقذائف الصاروخية، وقالت وكالة سبوتنيك أن الدفاعات الجوية في “حميميم” تصدت لكافة الأهداف المعادية فيما سقطت بعض القذائف في القرى والبلدات القريبة اقتصرت أضرارها على المادية.

في المقابل ذكرت وسائل إعلام محلية أن قصفاً جوياً استهدف “إدلب” و “سرمين” و “قميناس” أسفر عن ضحايا ومصابين في صفوف المدنيين.

“تركيا” تعترف بخسارة جنود في “إدلب”

أعلنت وزارة الدفاع التركية اليوم أن اثنين من جنودها لقيا مصرعهما اليوم في “إدلب” وأصيب 5 آخرون جراء غارة جوية استهدفت القوات التركية.

إلا أن الوزارة قالت أنها ردّت على مواقع الجيش السوري واستهدفت أكثر من 50 جندياً سورياً ودمرت دبابات ومدرعات وآليات عسكرية، ونوّهت بأن ذلك بحسب ما سمتها المعلومات الواردة من مصادر مختلفة وفق ما نشرت عبر صفحتها على “تويتر”.

“روسيا”: رصدنا المدفعية التركية المهاجِمة

قال مركز المصالحة الروسي في “سوريا” إن الطيران الروسي شارك اليوم في استهداف أرتال للتنظيمات المسلحة وساعد الجيش السوري في إحباط الهجمات بنجاح بعد تدمير دبابة و6 مركبات للمشاة و5 عربات مزودة برشاشات.

ووفق بيان المركز فإن القصف باتجاه مواقع الجيش السوري توقف بعد أن أبلغ الجانب الروسي الطرفَ التركي بأنه كشف نيران المدفعية التركية، وطالب المركز الروسي من الأتراك وقف دعم المسلحين وتزويدهم بالعتاد لتجنب الحوادث.

أنباء عن دوريات مشتركة في “إدلب”

نقلت وكالة “رويترز” عن مسؤول تركي طلب عدم نشر اسمه أن المحادثات التركية الروسية بشأن “إدلب” لم تكن بلا جدوى إلا أنها لم تخرج باتفاق نهائي.

وأضاف المصدر أن “روسيا” مصرة على سحب نقاط المراقبة التركية أمام رفض من “أنقرة” فيما تجري مناقشات حول إمكانية تسيير دوريات مشتركة في “إدلب” مشيراً إلى أن المسؤولين الروس والأتراك يتوقعان أن يحسم رئيسا البلدين مسألة الاتفاق.

وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” قال بدوره إن المباحثات مع “روسيا” تشهد قدراً من التقارب لكنها ليست في المستوى المرجو بعد، لافتاً إلى أن البلدين سيكثفان المحادثات في الأيام المقبلة مع إمكانية مناقشة المسألة بين الرئيسين “بوتين” و”أردوغان” وفق ما نقلت قناة “تي آر تي” التركية.

اقرأ أيضاً:بعد الخبز الأهالي مو عاجبهم “الأكياس”.. الحكومة إلى “حلب” (يافرحتهم الحلبيين)

“أنقرة” تطلب “باتريوت” من “واشنطن”

نقلت وكالة “بلومبرغ” الأمريكية عن مسؤول تركي لم تسمّه أن بلاده طلبت من “الولايات المتحدة” الأسبوع الفائت عبر المبعوث الأمريكي “جيمس جيفري” تزويدها بصواريخ “باتريوت” لنشرها في ولاية “هاتاي” على الحدود التركية مع “سوريا”

المصدر ذكر بأن “تركيا” قد تستخدم طائرات “إف 16” لاستهداف الجيش السوري وتحتاج إلى تغطية جوية من منظومة “باتريوت” إلا أنها لم تتلقَّ رداً أمريكياً بعد على طلبها.

انفجار جديد في “دمشق”

انفجرت عبوة ناسفة مزروعة داخل سيارة “بيك آب” اليوم في منطقة “المرجة” وسط “دمشق” ما أسفر عن إصابة مدنيين اثنين بجروح طفيفة وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية وذلك بعد يومين من انفجار مماثل في منطقة “باب مصلى”.

سباق روسي أمريكي على طريق “القامشلي”

أظهر مقطع مصور تداوله ناشطون عبر وسائل التواصل الاجتماعي وقيل أنه جرى تصويره على طريق مدينة “القامشلي” سباقاً بين عربتين روسية وأمريكية.

المقطع الذي صوّره أحد العابرين بسيارته على الطريق وثّق لحظة محاولة عربة تحمل العلم الروسي تجاوز عربة أخرى تحمل العلم الأمريكي قامت بدورها باعتراض الطريق لتتوقف العربتان على جانب الطريق.

ورفض المتحدث باسم القيادة المركزية الأمريكية “ويليام أوربان” التعليق على الحادثة قائلاً إنه بشكل عام لا زال التواصل مع الروس عن كثب لمنع أي حوادث اصطدام وأن التنسيق بين الجانبي احترافي بحسب ما نقلت عنه وكالة سبوتنيك.

لقاء لمسؤولين كرد مع وزير تركي

التقى وفد من “المجلس الوطني الكردي” التابع للائتلاف المعارض أمس مع وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو”.

وأصدر المجلس عبر موقعه الرسمي بياناً حول اللقاء ذكر فيه أن “أوغلو” حريص على حقوق السوريين الكرد وضمانها دستورياً وأنه يرفض ممارسات بعض الفصائل بحق الأهالي في “عفرين” و “رأس العين” و “تل أبيض” حيث تنتشر قوات العدوان التركي دون أن يوضّح ماذا سيفعل حيال تلك الانتهاكات.

اغتيال محامي في “درعا”

اغتال مسلحون مجهولون ليلة أمس المحامي “يوسف تركي الدواس” حيث أطلقوا النار عليه بشكل مباشر أثناء مرورهم بجانبه عبر دراجة نارية وذلك في بلدة “المسيفرة” بريف “درعا” الشرقي وفق ما نقل الصحفي “فراس الأحمد”.

الرياضة

تلقّى المنتخب السوري لكرة السلة اليوم خسارة قاسية أمام نظيره الإيراني بنتيجة 94-48 في المباراة التي جمعتهما ضمن تصفيات كأس آسيا 2021.

اقرأ أيضاً:مواجهة حادة في مجلس الأمن بين “سوريا” و”تركيا” وردّ روسي

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع