مقاطعة روسية صينية لاجتماع حول سوريا.. ومحاولة فرار لنساء داعش

مجلس الأمن، نساء داعش_ انترنت

نــصر الله: الإيرانيون في سوريا منذ 2011 وخروجهم لن يتحقق .. أبرز عناوين الأربعاء 13 أيار 2020

سناك سوري _ دمشق

تزامناً مع إعلان الإصابة الثامنة والأربعين بالكورونا حدّدت وزارة الخارجية حالات الأشخاص المشمولين بقرار الإعادة من الخارج على متن “السورية للطيران” في ظل أزمة الفيروس العالمية.

وفي أزمة الكورونا اجتمع مجلس الأمن الدولي عبر الفيديو لمناقشة ملف السلاح الكيماوي في سوريا بغياب روسي صيني متعمّد احتجاجاً على رفض الدول الغربية جعل الجلسة مفتوحة وعلنية من مبدأ الشفافية مع الرأي العام العالمي.

الأمين العام لحزب الله أكّد أن إخراج الإيرانيين والحزب من سوريا هدف لن يتحقق رغم إشارته إلى أن الوجود الإيراني يقتصر على المستشارين والخبراء.

بدورها كانت القوات الأمريكية تستكشف وتوثّق بالصور المواقع النفطية السورية في الشمال وتستقدم مزيداً من التعزيزات.

في إدلب مزيد من حالات التسمم للنازحين بوجبات توزعها منظمات “خيرية”

وفي ريف حلب لا تزال قوات العدوان التركي تقصف القرى بين الحين والآخر دون بحث عن سبب.

أما في مخيم الهول فكانت نساء داعش يحاولن إحراق المخيم كاملاً بهدف خلق فرصة للفرار

فيما يبدو أن مسلسل الاغتيالات في درعا لا يتوقف ويحصد المزيد من الأرواح بشكل شبه يومي.

إصابة جديدة بالكورونا

أعلنت وزارة الصحة السورية اليوم تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا في “سوريا” ليرتفع عدد الإصابات المسجلة في البلاد إلى 48 إصابة، بينها 29 حالة تماثلت للشفاء و3 وفيات.

اقرأ أيضاً:مؤسسة حكومية تعاقب مدينة سورية بقطع المياه عن كل سكانها

مرسوم بإعفاء المواد المستوردة من الرسوم

أصدر الرئيس السوري بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 10 للعام 2020، القاضي بإعفاء المواد الأولية المستوردة كمدخلات للصناعة المحلية والخاضعة لرسم جمركي 1%، من الرسوم الجمركية المحددة في جدول التعريفة الجمركية النافذ الصادر بالمرسوم رقم 377 للعام 2014، وكافة الضرائب والرسوم الأخرى المفروضة على الاستيراد، وذلك لمدة عام واحد اعتباراً من بداية حزيران القادم.

الخارجية تحدد المشمولين بالعودة

حدّدت وزارة الخارجية السورية اليوم قائمة الأشخاص المشمولين بعمليات إعادة السوريين من الخارج في ظل أزمة كورونا، لتشمل كلّاً من المواطنين العالقين في الخارج الذين غادروا “سوريا” في الفترة ما بين 1 كانون الثاني و1 أيار 2020 والطلاب الراغبين بالعودة والموظفين الموفدين بمهام رسمية ولم يتمكنوا من العودة بسبب إغلاق الحدود بين الدول.

وأشارت الوزارة إلى أن عمليات الإعادة ستقتصر على السوريين حصراً وعدم قبول الجنسيات الأخرى باستثناء زوجات السوريين والأطفال القاصرين للسوريات، وبحسب الوزارة فإن باب التسجيل للراغبين بالعودة سيكون مفتوحاً في الفترة ما بين 17 و22 أيار الجاري فقط.

اقرأ أيضاً:خالد القيش وتامر اسحق في الحجر الصحي… لا تنظيم لا تعقيم

مقاطعة روسية صينية لاجتماع حول سوريا

قاطع الوفدان الروسي والصيني اجتماعاً لمجلس الأمن الدولي عقد يوم أمس عبر الفيديو وتناول الملف السوري بسبب عدم عقده بشكل علني والإصرار على جعله مغلقاً.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية اليوم عن المندوب الروسي لدى “الأمم المتحدة” “فاسيلي نيبينزا” أن “موسكو” طلبت أن تكون الجلسات مفتوحة، فيما أصر مندوبو الدول الغربية على أن تكون الجلسة مغلقة حيث سيتم الاستماع لتقرير ممثلة الأمم المتحدة لنزع السلاح “إيزومي ناكاميتسو” والمدير العام لمنظمة حظر الأسلحة الكيماوية “فرناندو آرياس”، ومنسق فريق التحديد والتحديد التابع لمنظمة حظر الأسلحة الكيماوية “سانتياغو أوناتي لابورد” لمناقشة قضية السلاح الكيماوي في “سوريا”.

نصر الله: الإيرانيون في سوريا منذ 2011

قال الأمين العام لـ”حزب الله” السيد “حسن نصرالله” إن المستشارين والخبراء الإيرانيين متواجدين في “سوريا” منذ العام 2011 ولكن لا وجود لقوات عسكرية إيرانية.

وأضاف “نصرالله” في خطاب ألقاه اليوم أن “إيران” لا تخوض صراع نفوذ مع أحد ولا مشاكل لديها مع “روسيا” ولا أطماع عندها في “سوريا”، مشيراً إلى أن إخراج المستشارين الإيرانيين وفصائل المقاومة و”حزب الله” من “سوريا” هدف لن يتحقق.

ولفت الأمين العام لـ”حزب الله” أن قوات كيان الاحتلال الإسرائيلي تهاجم كل ما يرتبط بتصنيع الصواريخ في “سوريا”، متابعاً أن “سوريا” انتصرت في الحرب وما زال لديها بعض المعارك.

من جهة أخرى رأى “نصر الله” أن ترتيب العلاقات اللبنانية مع “سوريا” سيفتح أبواب العلاج أمام الأزمة الاقتصادية اللبنانية على حد تعبيره.

اقرأ أيضاً:معارضون سوريون ينقلبون على قناة الجزيرة بسبب سليماني

قوات أمريكية تصوّر مواقع سورية

دخل رتل عسكري أمريكي مؤلف من 5 عربات من معبر “الطرقجي” الحدودي مع “العراق” باتجاه آبار النفط في ناحية “الهول” بريف “الحسكة” وقامت بتصوير عدد من المحطات بينها محطة قرية “الفج” قبل أن تتجه إلى معمل غاز “الجبسة” جنوبي “الحسكة” وفق وكالة سانا الرسمية.

عربات أمريكية أخرى قامت بتصوير محطات نفطية أخرى في مناطق “كبيبة” و”غونا” و”حويزية” شرق مدينة “الشدادي” بريف “الحسكة” الجنوبي، فيما استقدمت القوات الأمريكية المزيد من المعدات اللوجستية والمعدات النفطية إلى مطار “خراب الجير” بريف “القامشلي” من قواعدها في “العراق” وفق سانا.

حالات تسمم جديدة لنازحي إدلب

نقل عشرات النازحين في مخيمات “فرج الله” و “الزيتون” و”التوحيد” القريبة من قرية “كللي” بريف “إدلب” الشمالي إلى عدد من المراكز الطبية والمشافي القريبة إثر إصابتهم بحالات تسمم من وجبات إفطار قدّمتها لهم جمعيات خيرية وفق وسائل إعلام محلية لم تذكر أسماء الجمعيات.

وتعرّض نازحون في مخيم “رعاية الطفولة” قرب “دير حسان” شمالي “إدلب” لحالات تسمم مماثلة توفي طفل على إثرها بعد تناول وجبات قدمتها جمعية “شام شريف” التركية وتبيّن أنها فاسدة.

اغتيال عنصرين بظروف غامضة

قال “مركز توثيق الانتهاكات في شمال سوريا” أنه تم اليوم العثور على جثث عنصرين من فصائل “الشرطة” المدعومة تركياً في مدينة “الراعي” بريف “حلب” الشرقي عند أطراف المدينة وقد تعرّضا لطلقات نارية أودت بحياتهما دون أن تتبيّن الجهة المسؤولة عن ذلك.

اقرأ أيضاً:الائتلاف يعلق آمالاً ديمقراطية على قانون قيصر الأميركي

قصف تركي شمال حلب

استهدفت قوات العدوان التركي مساء اليوم قريتي “مرعناز” و”سموقة” بريف “حلب” الشمالي بضربات من المدفعية الثقيلة وفق ما ذكرت “شبكة نشطاء عفرين” دون أن ترد معلومات عن الأضرار.

نساء من داعش يحاولن إحراق المخيم

ألقى حرس مخيم “الهول” بريف “الحسكة” التابع لـ”الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية) القبض على 3 نساء من تنظيم “داعش” محتجزات في المخيم أثناء تحضيرهن لإحراق المخيم.

وذكرت وكالة “هاوار” المحلية أن النساء الثلاث يحملن الجنسية التركية وتم العثور بحوزتهن على مواد سريعة الاشتعال استعداداً لإحراق المخيم وخلق حالة من الفوضى داخله لتتمكنَّ من الفرار بحسب المصدر.

اقرأ أيضاً:أرقام سورية.. راتب الـ50000 بـ17 الشهر وكيلو المبرومة بـ32000

“الإدارة الذاتية” تنفي تسلم مساعدات صحية

نفى الرئيس المشترك لهيئة الصحة في “الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية) “جوان مصطفى” تسلّم أية مساعدات صحية من “منظمة الصحة العالمية” وحدوث أي تواصل مع المنظمة.

وقال “مصطفى” في حديث لوكالة “روداو” أنه لم تصل بعد أي مساعدات من التي تحدثت عنها منظمة الصحة العالمية وذلك بعد أن أعلنت المنظمة قبل يومين أنها أرسلت 30 طناً من المساعدات الطبية إلى مناطق الجزيرة السورية.

اغتيال مواطن في درعا وسرقة أمواله

خسر المواطن “محمد خير القداح” حياته اليوم على يد مسلحين لم تعرف هويتهم على أطراف بلدة “تسيل” بريف “درعا” الغربي.

وأوضحت مصادر محلية أن “القداح” تعرّض لإطلاق نار مباشر بعد سرقة مبلغ مالي كان بحوزته.

اقرأ أيضاً:حوران سلّة غذاء سوريا.. تنتظر بحسرة سلّة غذائية!

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع