مفوضية اللاجئين: السوريون أكثر طالبي إعادة التوطين

لاجئين سوريين في مطار هانوفر _ انترنت

الولايات المتحدة أكبر مستقبل لرحلات اللاجئين عام 2018

سناك سوري _متابعات

أعلنت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين أن نسبة تحقيق احتياجات إعادة توطين اللاجئين في العالم خلال عام 2018 لا تتجاوز 4.7%.

وجاء في البيان الصادر عن المفوضية اليوم و الذي اطلع عليه سناك سوري أن 55.692 شخصاً من أصل 1.2 مليون تم إعادة توطينهم عبر رحلات تيسرها المفوضية.

و تنطلق رحلات المغادرة التي تحمل لاجئين هربوا من بلدانهم لعدة أسباب أبرزها الصراعات نحو بلدان اللجوء الأكثر أمناً إلا أنها تعرّضهم لظروف لجوء سيئة ما يدفعهم إلى تقديم طلبات إعادة توطين في بلد ثالث عن طريق المنظمة الأممية التي تنظّم التوزيع على البلدان المستضيفة.

و أشارت المفوضية في بيانها أن العام 2018 شهد 9800 رحلة تحمل لاجئين سوريين انطلقت من “لبنان” و 9000 رحلة من “تركيا” و 5100 رحلة من “الأردن” فيما شكلت “الولايات المتحدة” أبرز وجهة لرحلات اللاجئين عبر المفوضية بواقع 17113 رحلة.

و بيّنت الإحصائيات أن أكبر عدد طلبات مقدمة وتم الاستجابة لها لإعادة التوطين حول العالم كانت للاجئين سوريين حيث بلغ عددهم 28174 طلب خلال العام الماضي.

كما أفادت تقديرات المفوضية بشأن العام الحالي أن قرابة 1.4 مليون لاجئ سيحتاجون إلى إعادة توطين تبلغ نسبة اللاجئين السوريين بينهم قرابة 43% من مجموع اللاجئين حول العالم.

و دعت المفوضية الدول إلى منح المزيد من الفرص لإعادة التوطين التزاماً بالميثاق العالمي بشأن اللاجئين.

يذكر أن ربط ملف اللاجئين و أوضاعهم الإنسانية بملفات الصراعات السياسية يقلّل من فرص عودتهم إلى بلدانهم و إنهاء مأساتهم.

اقرأ أيضاً :مفوضية اللاجئين: 80 % من اللاجئين السوريين في لبنان يريدون العودة

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع