مفاجأة.. الأمطار تغرق معامل “عدرا” العمالية للمرة الثانية.. وزير المالية يتحدث عن زيادة الراتب والموازنة.. عناوين الصباح

مسؤول كهربائي: إذا ما تدفيتوا عالكهربا ما في تقنين (ما لنا غير نبع الحنان وطبخة الشوربا)

سناك سوري – متابعات 

الحرب فاجأتنا، ومثلها فاجأنا موسم الشتاء، والحرائق التي تحدث في وقت محدد كل عام، باختصار نحن قوم منحب “السربرايز” ونتمسك بها، شعب جائع عاطفياً لا تكفيه مفاجآت الكون بأسرها ليتعظ ويأخذ احتياطاته، لأنه على ما يبدو فإن الحكومة لا تقل جوعاً (عاطفي طبعاً) عن رعاياها وهي تحب أن تتفاجئ دائماً أيضاً.

العاصفة المطرية لم تنتظر، جاءت في نفس موعدها، وفاجأت محافظة ريف دمشق، التي لم تسمع بمصطلح “إدارة الأزمات” لتُغرق معامل “عدرا” العمالية في المدينة الصناعية ذاتها التي غرقت العام الماضي، ويبرر محافظ ريف دمشق “علاء ابراهيم” الأمر بالقول: «الخسائر ليست بحجم خسائر العام الماضي»، (لا خلص إذا هيك بسيطة كتير وهينة ان شالله).

العام الماضي كان السبب في غرق المعامل “سد الضمير” والسيول التي جاءت منه، أما العاصفة الحالية سببها بحسب ما قالت صحيفة “الوطن” الصرف الصحي وعدم قدرته على استيعاب كميات الأمطار الهاطلة، وقيام أحد ما بإزالة جزء من الساتر الترابي في بعض الأماكن، ما أدى إلى توجه المياه إلى معامل دون معامل أخرى، يضاف لها عدم تنفيذ العبارتين على طريق الضمير المار بالمدينة الصناعية.

“إبراهيم” قال إن «بعض المعامل دخلت المياه إلى أقبيتها لكن الخسائر ليست بحجم خسائر العام الماضي، وسيتم تشكيل لجنة تحقق في اتهامات ساقها الصناعيون بقيام أحد ما بإزالة الساتر الترابي لبيان ما إذا تمت إزالة الساتر الترابي عن قصد أم لا».

غرق معامل عدرا العمالية تزامن مع مطالبة مجلس الوزراء من جميع الوزارات رفع مستوى الخدمات واتخاذ الاجراءات الاحترازية للتأكد من سلامة المصارف المطرية والمعالجة الفورية لأي مشكلات تحدث نتيجة الأحوال الجوية، (هذا الموقف هو دليل أن الكلام في وادي والواقع في وادي تاني والله أعلم)، (عبد المنعم مسعود – الوطن).

اقرأ أيضاً: رئيس الحكومة زرع عدرا شجراً ووعوداً.. أيهما يثمر أولاً؟!

“يا فرحة ما تمّت”.. كلية التربية بجامعة تشرين الشكل غير المضمون

تلاشت فرحة طلاب كلية التربية في جامعة تشرين، بتخصيص مبنى حديث بكتلة إنشائية ضخمة، ليكون مقراً لكليتهم التربية، بمجرد الدخول إليه واكتشاف عيوب تنفيذه وسوء تجهيزاته وغياب أهم المستلزمات التي تضمن سير العملية التدريسية بشكلها السليم، فقاعات الكلية يبدو عليها الإهمال الواضح وعدم انسجام أناقة الشكل الخارجي للمبنى مع غياب احتياجاته بالداخل كغياب الستائر والإذاعة والنقص الكبير في الكراسي وانتشار المحطم منها أرضاً، إضافة لعدم الاهتمام بنظافة الحمامات والمصعد المعطل دوماً، (الرياضة مفيدة).

عميد كلية التربية بجامعة تشرين الدكتور “غسان صالح” قال إن «الكتلة الأساسية التي كانت مخصصة لكلية التربية تم انتزاعها لصالح كلية الحقوق، بينما ترك القسم المخصص لكلية التربية مفتقراً لكثير من التجهيزات الأساسية من مدرجات وإذاعة وستائر، كما أن أثاث الكلية سيء الصنع والطلاب يقومون بتكسير الكراسي ونقلها من مكان لآخر»، (والحل عند مين؟)، (ياسمين شعبان – الوحدة).

العام 2020 سيشهد إغلاق ملف مكب البصة بريف اللاذقية بشكل كامل

قال مدير النفايات الصلبة في محافظة اللاذقية المهندس “يحيى ياسين” إنه «تمت المباشرة بأعمال ردم مكب البصة،حيث أنجز ٥٠% من مساحة المكب, و سيتم الانتهاء من مشكلة المكب عام 2020 وتسليمه لمديرية السياحة لإعادة تأهيله, إضافة إلى ذلك تم إعداد دراسة لتنفيذ شبكات من الطرق التخديمية لإتمام العملية، وسيتم الردم بالتربة الغضارية الكتيمة مع إيجاد فتحات التصريف للغاز المنبعث من تراكم النفايات القديمة».

ولفت إلى أنه «سيتم الردم بالتربة الزراعية مستقبلاً كي يصار الى تحويل المكان إلى منطقة خضراء من قبل الجهات الأخرى. أما المكب الجديد في قاسية فيتم العمل فيه حالياً بوتيرة عالية جداً، وتم إعداد دراسة لشبكات أنابيب تصريف العصارة وفتحات الغاز استعداداً لاستقبال النفايات في بداية عام 2020».

يذكر أن مكب البصة الذي يستوعب النفايات الصلبة من اللاذقية ومناطقها والبالغة نحو ألف طن يومياً، يفتقر إلى المواصفات الفنية ما يهدد المياه الجوفية لمنطقة المكب والغطاء النباتي نتيجة الغازات والانبعاثات التي تخلفها هذه النفايات”. (نهلة ابو تك -تشرين).

اقرأ أيضاً: الدخان والسموم يملآن أجواء اللاذقية بسبب “مكب البصة”

نوّاب: “موازنة 2020 منفصلة عن الواقع و كلها غلط بغلط”

يستمر تفنيد موضوع موازنة 2020 التي يبدو أنها لم ترق لنواب مجلس الشعب، الذين وصفها بعضهم بأنها منفصلة عن الواقع، ولا تعبر عن واقعنا على الإطلاق، النائب “محمد رعد” تساءل: «هل هناك مشكلة في الاقتصاد؟ أم هناك فشل اقتصادي محدد؟ أم هل استبدلنا مؤشرات التعافي التي ترددها الحكومة بمؤشرات الانتكاس؟»، (مين بيجاوب؟).

النائب “ماهر موقع” قال خلال جلسة مجلس الشعب لمناقشة الميزانية مع وزير المالية “مأمون حمدان” إن هناك استهتاراً في التدقيق بأرقام مشروع الموازنة، متسائلاً: من هي الجهة المسؤولة عن التدقيق في المشروع، وخصوصاً أن وجود هذه الأخطاء ليس للمرة الأولى، بل كانت أيضاً في العام الماضي؟، فمشروع القانون أشار إلى اتساع الفجوة بين الأجور والأسعار، من دون أن يذكر الإجراءات التي يجب أن يتم اتخاذها لردمها.

وزير المالية ردّ على النواب، وقال فيما يتعلق بموضوع زيادة الرواتب، أنه «لم يسبق أن جرت العادة برصد اعتمادات في مشروع الموازنة العامة للدولة لتوقعات محتملة لزيادة الرواتب والأجور للعاملين في الدولة».

يضيف: «في حال تمت زيادة الرواتب والأجور للعاملين في الدولة في عام 2020 فإن هذه الزيادة تغطى من سائر وفورات أقسام وفروع الموازنة، وأن جميع الزيادات السابقة كانت تتم بالآلية نفسها، كما أن زيادة أسعار البنزين لا يمكن الاعتماد عليها ليصار إلى زيادة الرواتب، وإنما الاعتماد على تحقيق النمو الاقتصادي من خلال تفعيل عجلة الإنتاج الزراعي والصناعي.. وغيرها»، (إذا تحرير سعر البنزين ما حقق وفورات الزيادة والزراعة آخر هم الدعم الحكومي منين حتجيبوا الوفرات؟)، (محمد منار حميجو – الوطن).

اقرأ أيضاً: “4000” مليار لموازنة العام الجديد.. سوريون: “لا نريد سوى مياه للشرب”

بمطرقة حديدية.. شاب في دمشق يقتل شقيقته والأهل يتسترون

قام “أ ب” بقتل شقيقته، بمطرقة حديدية تزن (3) كغ، وذلك في منطقة القصاع بدمشق، فيما حاولت عائلته التستّر عليه، وإخفاء جريمته أمام قسم الشرطة في المنطقة، الذي عَلِم بوجود فتاة في العقد الثاني من العمر في أحد المشافي، وهي مصابة بالرأس، نتيجة سقوطها من على الدرج، بحسب إفادة ذويها وشقيقها.

تم إرسال دورية إلى المشفى، وشوهدت الفتاة مفارقة الحياة، وبضبط إفادة ذويها ادعوا أنها وقعت من على الدرج، لكن بعد إجراء الكشف على المنزل لم يشاهد آثار دماء على الدرج، وإنما عُثر في غرفة المغدورة على آثار دماء بشكل بقعة كثيفة على وسادتها وأجزاء من الرأس منثورة على الأرض.

بالتحقيق الفوري مع ذوي المغدورة دارت الشبهات حول شقيقها المدعو ( أ. ب )، وبعد مواجهته بالأدلة اعترف بإقدامه على قتل شقيقته عمداً بمطرقة حديدية تزن (3 ) كغ عن سابق إصرار وترصد، وذلك بسبب خلافات عائلية فيما بينهم، وقد حاول ذوي المغدورة إخفاء الحقيقة خوفاً من العقاب القانوني الذي سيواجه ابنهم. (وزارة الداخلية).

مقترح لخط بحري يصل سوريا باليونان

نتج عن زيارة وفد جمعية رجال الأعمال اليونانيين غرفة تجارة دمشق أمس الإثنين، عدد من المقترحات لتطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين، و تنفيذ مذكرة التفاهم التي تم توقيعها منذ عام ونصف، أهم المقترحات هي الاتفاق بين الجانبين السوري واليوناني، على اجراء دراسة إنشاء خط بحري يصل سوريا باليونان وينطلق لباقي أنحاء العالم،

رئيس الجمعية اليونانية “ايانوس ماندرينوس” وصف الخط البحري بالمهم، إذ اقترحته الحكومة مع وزير البحرية اليوناني، مبيناً أن “خط طرطوس- بولوس توقف ويجب تطويره والعمل به مرة أخرى، (الوطن).

مصدر في الكهرباء للمواطنين: “لا تتدفوا عالكهربا وإلا..”

قال مصدر مسؤول في وزارة الكهرباء، إن «ساعات التقنين بريف دمشق ترتبط بكمية الطاقة المولدة والمستجرة، في حال كانت كمية الطاقة المولدة هي كمية الطاقة المستجرة نفسها لن يكون هناك أي تقنين، أما في حال كانت الطاقة المستجرة أو المطلوبة أكبر من الطاقة المولدة، فسوف يبدأ التقنين، وفي حال اعتماد نسبة كبيرة من المواطنين على الطاقة الكهربائية للتدفئة سيكون هناك حكماً ساعات تقنين».

المصدر أضاف أن «استخدام الكهرباء للتدفئة بشكل كبير خلال موسم الشتاء، سيؤثر في المنظومة الكهربائية، ومن ثم ينعكس هذا الأمر على زيادة في ساعات التقنين»، وتمنى على المواطنين ترشيد استهلاك الطاقة، الذي يساهم بتقليل ساعات التقنين، وأن يتم استخدام الكهرباء بعقلانية وعند الحاجة والضرورة، وألا يتم استهلاك الطاقة بشكل كبير للتدفئة وغيرها، مشيراً إلى أنه في حال الاستجرار الكبير للكهرباء سوف يصبح هناك احتراق للكابلات وحتى المحولات، (طلع أحسن شي نستغني عن الكهربا تماما كرمال نوفرها من جهة وما نعطب الكابلات من جهة تانية ونكلف الحكومة مبالغ تانية تاخدها منا بكرة بزيادة الضرائب)، (رامز محفوظ -الوطن).

رنا العضم تدخل صراع الحب والثأر في مسلسل “صقار”

انضمت الممثلة السورية “رنا العضم”​ إلى أبطال مسلسل “صقار” إلى جانب “رشيد عساف” و”قمر خلف” و”روعة ياسين” و”جيني إسبر” و”نور علي” و”فاتن شاهين” و”أمية ملص” و”تولاي هارون”.

العمل يعد الأول لـ”العضم” هذا الموسم، وهو من تأليف وسيناريو وحوار ​دعد ألكسان​ وإخراج ​شعلان الدبّاس​، وتدور أحداثه في “مضارب” البادية كأرضية للصراعات الدرامية المشوّقة بين الحب والغدر والثأر. (موقع فن).

انطلاق مهرجان “الثقافة الموسيقية” في حمص

تشهد خشبة مسرح “دار الثقافة” في حمص، اليوم الثلاثاء السادسة مساءاً، انطلاق مهرجان الثقافة الموسيقية التاسع عشر، الذي سيقدم حفلات موسيقية على مدار أيامه التسعة، بمشاركة فرق يفوق عمرها الثمانين عاماً، والمحافظة على طابع الغناء الشرقي الأصيل، مع تطعيم بسيط بمشاركات من فرق الشباب الموسيقية، والتي تقدم الموسيقا الهادفة والتراثية المتجددة بقالب محبب عند الجمهور.

المهرجان الذي يُقام برعاية وزارة الثقافة وتنظيم من فرع نقابة الفنانين في حمص، يستمر حتى تاريخ 6 تشرين الثاني، بحفلات يومية موعدها الساعة السادسة مساءاً.

يذكر أن الدورة الأولى لمهرجان الثقافة الموسيقية انطلقت عام 1989 بحضور عمالقة الموسيقا منهم (منصور الرحباني ، الياس الرحباني ، منير بشير ، توفيق الباشا ) وغيرهم، لكن مسيرته شهدت توقفات متقطعة بسبب ظروف الحرب،ليعود للظهور قبل عامين في الدورة الثامنة عشرة. (مراسلنا في حمص حسان ابراهيم).

رياضة

تنطلق اليوم الثلاثاء، مباريات الجولة الثالثة من الدوري السوري لكرة القدم، حيث يلاقي الشرطة المتصدر الفتوة، ويلتقي الاتحاد مع الطليعة، والنواعير مع الجيش، والوحدة مع الساحل، و تشرين مع الجزيرة، وجبلة مع حطين، بينما تأجل لقاء الكرامة مع الوثبة بناء على طلب الفريقين لعدم جاهزية ملعب خالد بن الوليد.

اقرأ أيضاً: “بيدرسون” يلتقي وزراء “الضامنة”.. وشك أممي بمقتل “البغدادي”.. أبرز أحداث اليوم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع